داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa دواعي الاستعمال والمحاذير والجرعة المستعملة

داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa لعلاج لأنيميا

يعتبر دواء داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa من أهم البروتينات التي تم تطويرها عبر تقنية الحمض النووي المشابه لهرمون الإريتروبويتين المتواجد في الجسم وهو مسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، يستعمل Darbepoetin alfa في علاج الأنيميا التي لها علاقة بالكثير من الأمراض، مثل مرض الفشل الكلوي، ومرضى السرطان، في معظم الأحيان من الممكن أن يتسبب الدواء بالكثير من التأثيرات السلبية مثل: الإفراط في كرات الدم الحمراء، وحدوث جلطات بالدم، ومن الأفضل خلال تناول دواء داربيبوئيتين ألفا، أن يقوم المريض بأجراء فحوصات شاملة مثل: فحص كامل لعناصر الدم، فحص للاطمئنان على وظائف الكلى، فحص على مستوى الأملاح في الدم، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم.

داربيبوئيتين ألفا

دواعي استعمال دواء داربيبوئيتين ألفا

تتمثل دواعي استخدلم هذا الدواء في التالي:

 

الشركة المصنعة لدواء Darbepoetin alfa

تم تطوير دواء داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa من قبل شركة AMGEN EUROPE، وتم تسويقه تحت اسم Aranesp، بينما في دولة الهند، تعتبر مختبرات دكتور ريدي أو الشركات التي أصدرت داربوبويتين، وتم تسويقه تحت اسم Cresp.

حصل الدواء على ترخيص من قبل وكالة الأدوية الأوربية منذ 21 عاما، ومن ضمن بنود الترخيص يمكن استخدام الدواء لمعالجة فقر الدم لمرضى السرطان، أو معالجة فقر الدم لمرضى فشل الكلوي المزمن.

تم ترخيص الدواء من قبل إدارة الغذاء في الولايات المتحدة لاستخدامه في معالجة فقر الدم الخاص بمرضى فشل الكلوي فقط، ويتم إعطاء الدواء عبر الوريد أو تحت الجلد.

 

احتياطات عند استعمال دواء داربيبوئيتين ألفا

خلال فترة تناول دواء داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa يتوجب عليه أن تراعي الموازنة بين كل من الآثار الدوائية للعلاج والتأثيرات الجانبية الناتجة عن استعماله، وذلك تحت إشراف الطبيب لذلك يجب مراعاة ما يلي:

 

التفاعلات العلاجية Darbepoetin alfa

هناك أدوية محددة لا يمكن أن تستخدم مع أدوية أخرى، لكن هناك حالات من الممكن فيها استعمال نوعين من الأدوية معا، حتى وإن كان لتناولهم تفاعلات علاجية، في هذه الحالة يمكن تغيير الجرعة وأخذ احتياطيات ضرورية، ومن الأهم أن يعرف الطبيب معرفة الأدوية التي تتناولها، لتحديد تفاعلها وأثرها على المريض.

 

المشاكل الطبية لدواء داربيبوئيتين ألفا

من الممكن أن يتواجد بعض المشاكل الطبية عند استخدام الدواء لذلك يتوجب عليك التوجه إلى أن كان لديك أي مشاكل صحية أخرى مثل:

 

احتياطات دواء Darbepoetin alfa عند استخدامه المنزل

 

جرعة دواء داربيبوئيتين ألفا

تختلف جرعة دواء داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa حسب كل مريض، لذلك من الأفضل اتباع إرشادات الطبيب، ولا يتم تغيير الجرعة الا باستشارة الطبيب، تعتمد جرعة اعلاج التي يتم تناولها على حسب قوة التأثير، وكذلك على حسب الجرعة التي تستخدم في اليوم الواحد، والوقت بين كل جرعة وأخرى.

 

جرعة دواء Darbepoetin alfa عبر الحقن

تستخدم الجرعة من الدواء عن طريق الحقن لمعالجة فقر الدم بسبب الفشل الكلوي للأطفال والبالغين، يتم تحديد الجرعة على حسب وزن الجسم تحت إشراف الطبيب، حيث تبدأ الجرعة من 0.45 إلى 0.75 ميكروجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، ويتم أخذ الجرعة في الوريد أو تحت الجلد.

أما لعلاج فقر الدم بسبب السرطان للبالغين، تحدد الجرعة حسب إرشادات الطبيب، حيث تبدأ الجرعة من 2.25 ميكروجرام مرة واحدة أسبوعيا، أو تحديد جرعة 500 ميكروجرام مرة واحدة كل ثلاث اسابيع.

 

يمكنك الاطلاع على بلوبريس بلس 16 Blopress Plus الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال والسعر.

 

في حالة نسيان جرعة دواء داربيبوئيتين ألفا

أن تم نسيان جرعة من العلاج، لا تتم مضاعفة الجرعة، وتخطي الجرعة السابقة، ومتابعة أخذ باقي الجرعات.

 

تخزين دواء Darbepoetin alfa

يتم تخزين دواء داربيبوئيتين ألفا Darbepoetin alfa في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة، ومن الأفضل بقاء العلاج بعيدا عن أيدي الأطفال، لا يتم الاحتفاظ بالدواء أن تم انتهاء صلاحيته.

 

أعراض دواء داربيبوئيتين ألفا قليلة الانتشار

قد يهمك أيضا اكسيميستان احتياطات وتحذيرات خاصة والجرعة.

أعراض نادرة لدواء Darbepoetin alfa

 

 أعراض دواء داربيبوئيتين ألفا الأكثر انتشارا

من الممكن أن تحدث أعراض جانبية بسيطة ليست بحاجة للذهاب إلى الطبيب، حيث من الممكن أن تختفي تلك الأعراض خلال فترة تناول العلاج، أما في حالة استمرار تلك الأعراض، يجب التوجه إلى الطبيب فورا.

 

حساسية من دواء داربيبوئيتين ألفا

من الأفضل اخبار الطبيب على الفور ان كنت تعاني من الحساسية لدى هذا الدواء او لدى أي دواء اخر محتوي على عناصر دواء Darbepoetin alfa، بالإضافة يجب عليك اخبار الطبيب ان كنت تعاني من الحساسية لدى أي اطعمة او من الحيوانات، لذلك يتوجب عليك قراءة النشرة الداخلية لعبوة الدواء.

 

تأثير الدواء على الأطفال

لم يتم حتى الان اجراء أي دراسات طبية بالنسبة للأطفال وذلك لتوضيح الرابط بين السن وتأثير العلاج، وذلك يعني انه حتى الان لم يتم اثبات ان كان الدواء ءامن على الأطفال ام لا.

 

تأثير الدواء على الحمل

اما بالنسبة لاستخدام الدواء في الحمل، تواجدت دراسة طبية على الحيوانات ظهر فيها تأثير سلبي، لذلك تم منع الدواء على الحوامل، على الرغم من انه لم تتواجد أي دراسات على النساء الحوامل.

تأثير الدواء على الرضاعة

لم يتواجد حتى الان أي اثبات على خطورة دواء داربيبوئيتين ألفا على الرضاعة او انه يشكل خطر على الرضيع.

يمكنك الاطلاع على دواء بالكاسيكلين BALKACYCLINE | الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال والجرعة المناسبة.

تأثير الدواء على كبار السن

هناك الكثير من الادوية التي لم يتم دراسة تأثيرها على المسنين لذلك من أضعف الاحتمالات ان يكون تأثير الدواء على المسنين هو نفس تأثيره على الشباب والبالغين، بالإضافة انه لم تتواجد معلومات كافية تقارن ما بين تأثير الدواء على البالغين والمسنين.

Exit mobile version