دواء أمريزول للكبار والأطفال

ما هي استخدامات دواء أمريزول؟

ما هو دواء أمريزول، وهل هو مناسب للكبار والأطفال؟ يعد أمريزول واحدًا من الأدوية الشهيرة التي تستخدم للعديد من المشكلات المرضية لدى الأشخاص من فئاتٍ عمرية مختلفة، وسوف نتفرد من خلال موقع مرجعي بعرض كافة التفاصيل الخاصة بهذا الدواء بكل دقة.

دواء أمريزول

يمكننا تعريف أمريزول على أنه عقار طبي قوي يستخدم بهدف علاج مشكلات الجهاز الهضمي وأي مشاكل أخرى ناتجة عن البكتيريا أو العدوى والجراثيم، حيث يحتوي دواء أمريزول على المادة الفعالة ميترونيدازول التي تعمل كمضاد حيوي للقضاء على البكتيريا والفطريات.

فهي على سبيل المثال أيضًا تعالج الأميبا والعدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي وتستهدفهما كما تستهدف جرثومة المعدة من النوع الحلزوني إلى جانب الإسهال، كذلك يُستخدم للأطفال والكبار على حد سواء ولكل فئة عمرية تركيز وشكل مختلف للعقار، فيوجد منه لبوس شرجي بتركيزين، تركيز 500 للأطفال وتركيز 1000 للكبار، كما يوجد أيضًا محلول معلق يحقن في الوريد وتوجد أقراص بتركيز 250 للصغار وأقراص بتركيز 500 للكبار.

اقرأ أيضًا: دواء كولونا colona دواعي الاستعلام والجرعة – مرجعي Marj3y

ما هي استخدامات دواء أمريزول

يعد دواء AMRIZOLE من العقاقير الطبية القوية والفعالة التي تعمل على علاج العديد من المشكلات الصحية مثل:

أمريزول كام مرة في اليوم

جرعة أمريزول يجب أن يحددها الطبيب المعالج بنفسه للحالة وفقًا لمدى تطورها والسن الوزن وغيرها من العوامل المؤثرة الأخرى، ولكن الجرعة الآمنة بطبيعة الحال يجب ألا تتجاوز الثلاث مرات يوميًا لمدة 10 أيام.

متى يبدأ مفعول أمريزول

لا يمكننا تحديد ساعة أو يوم معين ونجزم أن مفعول الدواء يبدأ به، ولكن أكد الأطباء على أن عقار أمريزول لكي يحقق نتيجة جيدة يجب الاستمرار في تناوله بالجرعة المحددة من الطبيب المختص لمدة 10 أيام كحد أقصى، ومن الممكن أن تشفى الحالة قبل هذه المدة وذلك كله يتوقف على طبيعة الحالة والمشكلة المرضية ودرجة شدتها، ولكن على كل حال يرجى اتباع الجرعة المحددة لمدة عشرة أيام.

اقرأ أيضًا: دواء جابتين Gaptin دواعي الأستعمال والسعر – مرجعي Marj3y

هل أمريزول يقتل الديدان

يتساءل البعض عن إمكانية دواء أمريزول في القضاء على مشكلة الديدان أم لا، وفي الحقيقة الإجابة هي لا وذلك لأن الأطباء لا ينصحون أبدًا باستخدامه لهذا الغرض، لكونه يعمل على إبادة الطفيليات والبكتيريا اللا هوائية مما يجعله غير مؤثر بالمرة في الديدان.

دواء أمريزول للأطفال

دواء أمريزول متوفر في الصيدليات بصورة شراب للأطفال، يستخدم لعلاج البكتيريا والطفيليات ووحده الطبيب يمكنه تحديد الجرعة للطفل، لأنها تتوقف على سنه وحجمه ووزنه والحالة التي يعاني منها ومدى قوتها، ولكن على كل حال تتراوح الجرعة الآمنة للأطفال ما بين 35 إلى 50 مللي جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميًا، ويتم تقسيم إجمالي الجرعة على ثلاث مرات في اليوم الواحد ولمدة 10 أيام متواصلة.

اقرأ أيضًا: دواء المعدة سريع المفعول – مرجعي Marj3y

أمريزول 500 دواعي الاستعمال

دواء أمريزول بتركيز 500 مجم يستخدم لعلاج بعض المشكلات المعدية التي تنتج عن وجود البكتيريا أو الطفيليات، ومن أهم دواعي استعماله:

سعر أمريزول 500

دواء أمريزول يباع في الصيدليات بأكثر من شكل ولكل شكل منهم سعرًا مختلفًا عن الآخر كالآتي:

اقرأ أيضًا: ما هو افضل دواء للحساسيه – مرجعي Marj3y

أمريزول شراب

يوجد في الصيدليات دواء أمريزول شراب معلق بتركيز 125 مللي جرام لكل 5 مللي، وهو غالبًا ما يستخدم للأطفال لكون الأقراص والأقماع والمحلول الوريدي غير مناسب لهم، وتكون الجرعة للكبار أو للأطفال من 15 مللي وحتى 50 مللي كحد أقصى، شرط أن تكون نسبة الخمسين مللي مقسمة على ثلاث جرعات كل يوم وعلى مدار عشرة أيام دون توقف.

الآثار الجانبية لدواء أمريزول

أمريزول مثله كمثل أي عقار طبي أي أنه من الوارد جدًا أن ينتج عن استخدامه بعض الآثار الجانبية، ولكن من يسأل عن آثار دواء أمريزول يجب أن يدرك أمرًا بالغ الأهمية، ألا وهو أن هذه الأعراض الجانبية لا تحدث عادةً إلا نتيجة الإفراط أو الاستخدام الخاطئ لجرعة الدواء، وفي حالة الإفراط بها أو طول مدة استخدام الدواء قد يحدث شيئًا مما يلي:

عرفنا ما هو دواء أمريزول وننوه بأنه متوفر في الصيدليات بأكثر من شكل، ويختلف السعر فيما بين الأقماع والأقراص والشراب والمحلول المعلق الذي يؤخذ عن طريق الوريد، متمنين لمتعاطيه بالشفاء العاجل.

Exit mobile version