دواء برونكوتيرول Bronchoterol دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية

سعر دواء برونكوتيرول Bronchoterol 

دواء برونكوتيرول Bronchoterol ، يعتبر من أهم وأشهر الأدوية في الأسواق، والتي يصفها الأطباء لعلاج أمراض الجهاز التنفسي حيث تعمل على توسيع الشعب الهوائية، وفيما يلي نتعرف تفصيليًا على دواعي استعمال الدواء والأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تناوله، فضلاً عن التعرف على موانع استعماله وسعره في الأسواق.

ما هو دواء برونكوتيرول Bronchoterol ؟

دواء برونكوتيرول هو عبارة عن مستحضر يستخدم لعلاج الأمراض التنفسية مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية المزمن، ويتوفر الدواء عادةً في شكل حقنة أو بخاخ للتنشيط الرئوي وتوسيع الشعب الهوائية وتحسين التنفس، ويحتوي على المادة الفعالة فنتولين سلفات التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية وتخفيف الأعراض المرتبطة بالتشنجات الشعبية، ويعتبر الفنتولين من مجموعة الأدوية المسكنة للتشنجات الشعبية وتساعد على تحسين التنفس.

دواعي استعمال دواء برونكوتيرول Bronchoterol 

يستخدم دواء برونكوتيرول Bronchoterol في علاج العديد من الحالات المرتبطة بالجهاز التنفسي، ومن بين هذه الحالات ما يلي:-

الجرعة المناسبة من دواء برونكوتيرول Bronchoterol 

الجرعة المناسبة من دواء برونكوتيرول تختلف حسب الحالة المرضية وحسب العمر والوزن والحالة الصحية للمريض، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة، وعادةً ما تكون الجرعة الاعتيادية للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وأكثر هي 1-2 بخة (نقرات) على الأقل كل 4-6 ساعات حسب الحاجة، ويمكن زيادة الجرعة حسب توصيات الطبيب المعالج.

موانع استعمال دواء برونكوتيرول Bronchoterol 

يوجد عدد من الموانع التي يجب الانتباه لها وتجنب استخدام دواء برونكوتيرول في حالة وجودها، ومن هذه الموانع ما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواء سيليبريكس Celebrex .. دواعي الاستعمال

الأعراض الجانبية لدواء برونكوتيرول Bronchoterol 

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية عند استخدام دواء برونكوتيرول، وتشمل هذه الآثار ما يلي:-

سعر دواء برونكوتيرول Bronchoterol 

يتوفر دواء برونكوتيرول شراب 120 مل في الصيدليات، ويبلغ سعر العبوة نحو 6.75 جنيه مصري.

هل دواء برونكوتيرول Bronchoterol مناسب للحامل ؟

لا ينصح بشكل باستخدام دواء برونكوتيرول خلال فترة الحمل إلا إذا كان ذلك ضرورياً وبعد استشارة الطبيب المعالج، حيث يمكن أن يؤثر استخدام الدواء على صحة الجنين، وفي حالة الحاجة إلى استخدام الدواء خلال فترة الحمل، يجب استخدام الجرعة الأدنى الممكنة وفقاً لتوصيات الطبيب المعالج، ومراقبة الحالة الصحية للأم والجنين بشكل دوري، مع العلم أن استخدام الدواء خلال فترة الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والتقلصات الرحمية.

اقرأ أيضًا: دواء ثيوتاسيد Thiotacid .. دواعي الاستعمال

هل دواء برونكوتيرول Bronchoterol مناسب للمرضعات ؟

لا ينصح باستخدام دواء برونكوتيرول خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن ينتقل الدواء إلى حليب الأم ويؤثر على الرضيع، حيث يمكن أن يسبب آثار جانبية عند الرضيع مثل اضطرابات في القلب والجهاز العصبي المركزي، وتغيرات في مستويات السكر في الدم.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات عن دواء برونكوتيرول Bronchoterol ، حيث أنه من الأدوية التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية، وقد ينتج عن تناوله بعض الأعراض الجانبية الشائعة مثل الصداع والشعور بالوهن العام، ويتوافر في الصيدليات على شكل سراب بسعر مناسب.

Exit mobile version