دواء زيسروسين zisrocin .. دواعي الاستعمال

الأعراض الجانبية لدواء زيسروسين zisrocin

دواء زيسروسين zisrocin ، هو عبارة عن مضاد حيوي يحتوي على المادة الفعالة “أزيثرومايسين” (Azithromycin)، والذي يستخدم لعلاج العديد من العدوى البكتيرية المختلفة، وفيما يلي نتعرف على دواعي استعمال الدواء بالتفصيل بالإضافة إلى الحالات التي يمنع فيها استخدامه، فضلاً عن التعرف على الأعراض الجانبية التي قد تنتج عند تناوله وسعره في الأسواق.

ما هو دواء زيسروسين zisrocin ؟

زيسروسين هو عبارة عن مضاد حيوي يحتوي على مادة أزيثرومايسين التي تعمل على علاج أنواع كثيرة من العدوى البكتيرية عن طريق تثبيط نمو البكتيريا وتدميرها، ويتم تناوله عادة عن طريق الفم. ويستخدم على نطاق واسع لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك التهاب الحلق والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي السفلي مثل التهاب الرئة، وأيضًا لعلاج بعض العدوى الجلدية والجهاز البولي.

دواعي استعمال دواء زيسروسين zisrocin

يستخدم دواء زيسروسين لعلاج العديد من العدوى البكتيرية المختلفة، بما في ذلك ما يلي:-

الجرعة المناسبة من دواء زيسروسين zisrocin

تختلف الجرعة المناسبة من دواء زيسروسين وفق نوع العدوى وشدتها وعمر المريض، ويجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء واتباع التعليمات الموجودة على العبوة أو التي يوصي بها الطبيب، عادةً ما تكون الجرعة الموصوفة من زيسروسين كما يلي:-

ويمكن أن تختلف الجرعة للأطفال والمرضى الذين يعانون من مشاكل الكلى أو الكبد، ويجب تناول الدواء حسب الجرعة المحددة من قبل الطبيب ولمدة الزمن الموصوف لضمان فعالية العلاج وتجنب الآثار الجانبية غير المرغوبة.

موانع استعمال دواء زيسروسين zisrocin

هناك حالات يمنع فيها تناول دواء زيسروسين وتتمثل فيما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواء فلاجيل للمعده .. تعرف على دواعي الاستعمال

الأعراض الجانبية لدواء زيسروسين zisrocin

يمكن أن يسبب تناول دواء زيسروسين بعض الآثار الجانبية، والتي قد تشمل الآتي:-

وبشكل عام تكون هذه الآثار الجانبية طفيفة وتختفي عادةً بمجرد التوقف عن تناول الدواء، ولكن في بعض الحالات قد تكون الآثار الجانبية خطيرة، ويجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا ظهرت أي من الآثار الجانبية التالية:-

اقرأ أيضًا: دواء زولام zolam دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

سعر دواء زيسروسين zisrocin

يبلغ سعر دواء زيسروسين كبسولات تركيز 500 مليجرام في الصيدليات نحو 32.5 جنيه مصري، حيث تحتوي العبوة علي 3 كبسولات.

هل دواء زيسروسين zisrocin مناسب للحامل ؟

يندرج دواء زيسروسين ضمن فئة الأدوية التي يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها في حالة الحمل، لأنه لم يتم إجراء الدراسات الكافية على تأثيرات الدواء على الجنين، ومع ذلك فإن العديد من الدراسات السريرية لم تظهر وجود خطر على الجنين عند استخدام الماكروليدات، ولكن يجب توخي الحذر واتباع توصيات الطبيب، لذلك ينصح بتجنب استخدام الدواء في الثلث الأول من الحمل، ويتم استخدامه في الثلث الثاني والثالث فقط بعد استشارة الطبيب وتقييم الفوائد المحتملة مقابل المخاطر المحتملة.

هل دواء زيسروسين zisrocin مناسب للمرضعات ؟

لا يستخدم الدواء في حالة الرضاعة، لأنه يمكن أن ينتقل إلى حليب الأم ويؤثر على صحة الطفل الرضيع، لذلك ينبغي عدم استخدام دواء زيسروسين خلال فترة الحمل أو الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة والمدة المناسبة للعلاج.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها المريض عن دواء زيسروسين zisrocin ، حيث أنه من الأدوية التي تدخل في علاج العدوى البكتيرية بأنواعها المتعددة، كما يستخدم في علاج التهابات المثانة والبروستاتا، متوافر في الصيدليات بسعر مناسب وتحتوي العلبة على ثلاث كبسولات فقط.

Exit mobile version