دواء زيلون فورت xilone forte .. دواعي الاستعمال

سعر دواء زيلون فورت xilone forte 

دواء زيلون فورت xilone forte ، هو مضاد حيوي من فئة السيفالوسبورينات، يحتوي على المادة الفعالة سيفوروكسيم (Cefuroxime)، ويستخدم في علاج العدوى البكتيرية المختلفة في الجهاز التنفسي والجهاز البولي والجلد والأذن والحلق والعظام والمفاصل، وفيما يلي نتعرف على موانع استعماله وأعراضه الجانبية بالإضافة إلى سعره في الأسواق.

ما هو دواء زيلون فورت xilone forte ؟

يعمل دواء زيلون فورت عن طريق تثبيط نمو البكتيريا وتدميرها، ويجب استخدام الدواء حسب الجرعة التي يصفها الطبيب ولمدة الزمن المحددة للعلاج لتحقيق أفضل النتائج، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة، كما يجب الإبلاغ عن أي مشاكل صحية أو أدوية أخرى تتناولها، وتجنب استخدام الدواء في حالة وجود حساسية للسيفالوسبورينات أو لأي مكون آخر في الدواء.

دواعي استعمال دواء زيلون فورت xilone forte

يستخدم دواء زيلون فورت لعلاج العدوى البكتيرية المختلفة في الجهاز التنفسي والجهاز البولي والجلد والأذن والحلق والعظام والمفاصل، ومن بين هذه العدوى ما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كيمبالتا cymbalta

الجرعة المناسبة لدواء زيلون فورت xilone forte

تختلف جرعة دواء زيلون فورت على حسب نوع العدوى وشدتها وفئة العمر، وتحددها الطبيب المعالج. ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعة ومدة العلاج، وعموماً تكون الجرعة العادية للبالغين بين 250-500 ملغ كل 12 ساعة، ويمكن تعديل الجرعة في حالة الاحتياج أو وفقاً لتوصيات الطبيب.

أما بالنسبة للأطفال فإن الجرعة تختلف حسب الوزن والعمر، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للطفل، ويجب عدم تجاوز الجرعة الموصوفة واتباع تعليمات الطبيب، والإبلاغ عن أي مشاكل صحية أو أدوية أخرى تتناولها، ويجب الاتصال بالطبيب إذا ظهرت أي من الآثار الجانبية للدواء بشكل خطير أو استمرت لفترة طويلة.

موانع استعمال دواء زيلون فورت xilone forte

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام دواء زيلون فورت، وتجنب استخدامه في حالة وجود حساسية للسيفالوسبورينات أو لأي مكون آخر في الدواء، ويوجد بعض الموانع الأخرى لاستخدام دواء زيلون فورت، ومنها ما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء نيوكاربون neocarbon

الأعراض الجانبية لدواء زيلون فورت xilone forte

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية لدواء زيلون فورت ، وتختلف هذه الآثار من شخص لآخر، ومن بين الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:-

وتعتبر هذه الآثار الجانبية عادةً طفيفة وتزول بشكل تلقائي بعد انتهاء فترة العلاج، ولكن إذا استمرت أو تفاقمت الآثار الجانبية، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور، ويمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة لدواء زيلون فورت، ومنها:

سعر دواء زيلون فورت xilone forte

يبلغ سعر دواء زيلون فورت شراب في الصيدليات نحو 15 جنيه مصري للعبوة، كما تتوافر عبوة شراب زيلون فورت 100 مللي بسعر 32.50 جنيه مصري.

هل دواء زيلون فورت xilone forte مناسب للحامل ؟

لا ينصح باستخدام دواء زيلون فورت في فترة الحمل حيث أنه قد يتسرب إلى الجنين عبر مشيمة الأم ويسبب له أضرار قد تصل إلى التشوهات الخلقية.

هل دواء زيلون فورت xilone forte مناسب للمرضعات ؟

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية لوصف الجرعة المناسبة التي لا تؤثر على الطفل الرضيع في حالة إفراز الدواء في حليب الأم.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها المريض عن دواء زيلون فورت xilone forte ، حيث أنه من الأدوية التي لعلاج عدوى الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والدوخة، كما تعرفنا على سعره في الصيدليات.

Exit mobile version