دواء ستربتوكين Streptoquin .. دواعي الاستعمال والسعر

موانع استعمال دواء ستربتوكين Streptoquin

دواء ستربتوكين Streptoquin هو مضاد حيوي يصفه الأطباء والصيادلة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة، وفيما يلي نقدم دواعي استعمال الدواء، كيفية تناوله والجرعة المناسبة، موانع الاستعمال، الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن استعمال الدواء، كما نتعرف على سعر الدواء في الصيدليات.

ما هو دواء ستربتوكين Streptoquin ؟

يتكون الدواء من عدة مواد فعالة وهي دايهايدروكسيكينولين، هوماتروبين، ميثيل هيدروكسايد، فثالاليسولفثيازول، ستيربتومايسين، والتي تعمل على علاج الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي بسبب العدوى البكتيرية أو الطفيلية.

دواعي استعمال دواء ستربتوكين Streptoquin

يتم وصف هذا الدواء من قبل أطباء الباطنة والصيادلة لعلاج بعض المشاكل المعوية واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي من أبرزها ما يلي:-

كيفية تناول دواء ستربتوكين Streptoquin والجرعة المناسبة

يتوافر الدواء في الصيدليات على شكل أقراص مع ضرورة الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب الباطني لمنع تكاثر البكتيريا والتي غالبًا تكون قرص واحد مرتين يوميًا (كل 12 ساعة)، الدواء مناسب للأطفال من عمر عام حتى 12 عام حيث متوفر أيضًا على هيئة مسحوق يتم تخفيفه، بالإضافة إلى شراب والجرعة المناسبة 5 مل ثلاث مرات يوميًا.

يفضل تناوله بعد الأكل بساعة على الأقل لمنع الشعور بالغثيان، يحفظ في مكان بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة، مع الأخذ في الاعتبار عدم استعماله لمدة أكثر من عشرة أيام متتالية.

موانع استعمال دواء ستربتوكين Streptoquin

هناك حالات يمنع فيها تناول دواء ستربتوكين Streptoquin والتي من أبرزها ما يلي:-

اقرأ أيضًا:- سعر وجرعه دواء توسين شراب

الأعراض الجانبية لدواء ستربتوكين Streptoquin

قد ينتج عن استخدام الدواء بعض الأعراض الجانبية التي من أبرزها ما يلي:-

سعر دواء ستربتوكين Streptoquin

يختلف سعر الدواء على حسب الشكل والتركيز، حيث يبلغ سعر العبوة التي تحتوي على شريط واحد 9 جنيه مصري، بينما يبلغ سعر الشراب 9.75 جنيه مصري.

هل دواء ستربتوكين Streptoquin مناسب للمرأة الحامل ؟

يمنع استعمال هذا الدواء في فترة الحمل خاصة الأشهر الثلاثة الأولى حتى لا يتضرر الجنين بسبب المادة الفعالة مما قد يسبب له تشوهات خلقية.

هل دواء ستربتوكين Streptoquin مناسب للمرأة المرضعة ؟

كما لا ينصح باستعماله في فترة الحمل حيث تتسرب المواد الفعالة عن طريق لبن الأم مما يسبب أضرار صحية بالغة.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات عن دواء ستربتوكين Streptoquin من حيث دواعي الاستعمال، موانع الاستعمال، الجرعات المناسبة للكبار والأطفال، الأعراض الجانبية، بالإضافة إلى سعر الدواء في الصيدليات.

Exit mobile version