فتاوي اسلامية

صحة رواية عمر بن الخطاب يا سارية الجبل l فتوى رقم 5840

يوجد العديد من الروايات التي نُقلت لنا والتي تتحدث عن الصحابة والخلفاء التي نريد أن نعرف هل هي صحيحة أم لا، فما صحة رواية عمر بن الخطاب يا سارية الجبل حينما خطب على المنبر؟

صحة رواية عمر بن الخطاب يا سارية الجبل

جاءت في رواية عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أنه قال يوما وهو يخطب على المنبر: يا سارية الجبل؛ هل هذه القصة صحيحة أم لا، وهل هي كرامة؟

صحة قصة يا سارية الجبل

صحة رواية عمر بن الخطاب يا سارية الجبل نعم روي أن عمر بن الخطاب كان يوما يخطب في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان هناك جيش سيره للمشرق لقتال المشركين، وهذا الجيش قد حصل عليه مضايقة من الكفار؛ فوقع في خاطر عمر رضي الله عنه وهو يخطب هذا الجيش؛ فنادى: يا سارية الجبل، وسارية هو قائد هذا الجيش؛ فسمع سارية هذا الصوت، وعرف انه صوت عمر، فتحصن هو ومن معه في الجبل، فسلموا من شر عدوهم. 

هكذا رواية هذه القصة؛ ثبتت فهي كرامة لعمر رضي الله عنه؛ ولكن الصحيح الذي عليه المحققون أن هذه القصة لم تثبت؛ لكن لو ثبت فلا بأس تدل على كرامة من كرامة عمر رضي الله تعالى عنه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من فات عليها صيام رمضان من زمن بعيد l فتوى رقم 5718

روي أنه كان عمر يخطب في مسجد النبي وكان هناك جيل سيره للمشرق من أجل قتال المشركين وضايقه الكفار فنادى عمر في الجيش وقال يا سارية الجبل وسارية هو القائد له.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى