دواعي استعمال دواء كونترولوك وأضراره

بديل دواء كونترولوك في مصر

يعد دواء كونترولوك من أهم الأدوية التي من شأنها أن تقوم بمعالجة الكثير من المشكلات الصحية، كما أنه يوصف للأطفال من فوق عمر الخمس سنوات والكبار، لذا سوف نتعرف من خلال السطور التالية على دواعي استعماله، والأضرار التي من الممكن أن يتسبب في حدوثها، وأيضًا نجيب على العديد من الأسئلة التي تدور حوله وذلك عبر موقع مرجعي.

دواء كونترولوك

هو أحد الأدوية المعنية بأمراض الجهاز الهضمي، والاسم العلمي لمادته الفعالة هو بانتوبرازول، وتعمل تلك المادة في الخلايا التي تبطن جدار المعدة، وتتحول هنالك إلى الشكل الفعال، حيث تعمل على إيقاف إنتاج إفرازات المعدة في المرحلة الأخيرة إن كانت محفزة بشكل مبالغ فيه نتيجة أي من الإصابات الصحية.

اقرأ أيضًا: جرعة دواء زيثرون للكبار والأطفال – مرجعي Marj3y

ما فائدة دواء كونترولوك

دواء كونترولوك من أفضل الأدوية التي من الممكن اللجوء إليها في حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، على أن تكون تتطلب العلاج قصير المدى، ذلك لأنه من غير الصحيح تناوله لمدة تتجاوز ثمانية أسابيع، وإلا في تلك الحالة سوف تكون هناك العواقب الوخيمة.

دواعي استعمال دواء كونترولوك 40

هناك العديد من دواعي استعمال دواء كونترولوك 40، لنتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: دواعي استخدام وسعر دواء arcoxia – مرجعي Marj3y

أضرار كونترولوك

لا شك أن لكافة المركبات الدوائية بعض الآثار الجانبية التي قد تشكل ضرر على صحة المريض، لذا من خلال ما يلي سوف نتعرف على الأضرار الناجمة من استخدام دواء كونترولوك:

متى يبدأ مفعول كونترولوك

يبدأ مفعول دواء كونترولوك عندما يصل إلى جدار المعدة من الداخل، حيث تبدأ المادة الفعالة في العمل على الفور، وتقوم بتثبيط إنتاج الأحماض التي تنتجها المعدة بشكل متزايد، نتيجة ما يعاني منه المرض من مشكلات صحية، مع العلم أنه لا يجب تناوله أكثر من الفترة الموصى بها، كون ذلك قد يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: دواعي استخدام دواء اولفنت للجهاز التنفسي – مرجعي Marj3y

جرعة دواء كونترولوك

أما بالنسبة إل الجرعة المناسبة من دواء كونترولوك، فإنها أتت على النحو التالي:

سعر دواء كونترولوك 40

بالنسبة إلى سعر دواء كونترولوك 40 فإنه يبلغ 90 جنيهًا مصريًا للعبوة الواحدة، والتي تحتوي على عدد 14 قرص، كما أنه متوفر في كافة الصيدليات.

بديل كونترولوك 40

يعد دواء بانتوبرازول هو أفضل بديل لدواء كونترولوك 40، وذلك لأنه يحتوي على نفس المادة الفعالة، كما أن له نفس دواعي الاستعمال، ولا يقل جودة عن كونترولوك على الإطلاق، كما أن سعر العبوة منه يبلغ 30 جنيهًا فقط، وذلك لأنه مصري الصنع، على عكس كونترولوك المستورد.

اقرأ أيضًا: دواء أمريزول للكبار والأطفال – مرجعي Marj3y

هل كونترولوك يعالج التهاب المعدة

نعم من شأن دواء كونترولوك أن يكون من الأدوية القادرة على كبح التهاب المعدة، حيث يتم وصفه من أجل القضاء على قرحة المعدة التي لها العديد من الأعراض، مثل الشعور بألم في البطن، عسر الهضم، عدم الارتياح، إلا أنه في تلك الحالة لا يتم الاعتماد على ذلك الدواء فقط، وإنما يتم إدراج عدة مضادات حيوية معه كذلك من الممكن أن تصاب المعدة بالقرحة نتيجة تناول كميات كبيرة من المسكنات على فترات طويلة، وفي تلك الحالة أيضًا يعد علاج كونترولوك هو الأنسب، حيث يقضي على تلك القرحة والآلام التي تتبعها بشكل نهائي.

كونترولوك والقولون

يعمل دواء كونترولوك على التهدئة من تشنجات القولون، والتي ينجم عنها إصابة المريض بالإمساك، فهو يحد في تلك الحالة من الإصابة والأعراض، حيث تقوم المادة الفعالة بكبح نشاط الطفيليات المتسببة في حدوث الالتهاب، كما تعمل على التخلص من مشكلة الإمساك في وقت وجيز إلا أنه لا يجب أن يتم تناول العلاج دون أن يتم الكشف على المريض من قبل الطبيب المتخصص، وبعد إجراء التحاليل اللازمة، كي يكون العلاج متوافق مع الحالة الصحية، ولا يكون هناك أية تعارض قد يتسبب في تفاقم الحالة المرضية.

كونترولوك وعسر الهضم

عسر الهضم من الأمور التي تسبب الإزعاج للمريض، حيث يشعر بألم شديد في المعدة، وثقل في الحركة، كما أنه يصاب بالإمساك والاضطرابات المعوية، في تلك الحالة يعد دواء كونترولوك من أفضل الأدوية على الإطلاق، ذلك لأنه يعمل على أن تسير عملية الهضم على أفضل نحو لها.

اقرأ أيضًا: ما هو أحسن دواء للمعدة؟ – مرجعي Marj3y

هل كونترولوك آمن في الحمل

في فترة الحمل لابد أن تكون الأم أشد حرصًا على التعرف على مدى أمن الأدوية التي تتعاطاها، من أجل ذلك سوف نجيب على ذلك التساؤل بشيء من التفصيل، حيث إن الدواء في فترة ما قبل الحمل، من شأنه ألا يؤثر على الخصوبة مطلقًا، وذلك اعتمادًا على الكثير من الدراسات التي أجريت في ذلك الأمر.

دواء كونترولوك والرضاعة

تنتقل المادة الفعالة في دواء كونترولوك عبر الرضاعة، ولذلك ينبغي التوقف عنها في فترة تناول العلاج.

على الرغم من كثرة دواعي استعمال دواء كونترولوك، إلا أنه لا يجب تناوله أو تناول أي من الأدوية دون استشارة الطبيب، حتى لا يتسبب الأمر في حدوث العواقب الصحية التي يصعب علاجها بعد ذلك.

Exit mobile version