فتاوي اسلامية

معنى أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ولا يجتمع في الجزيرة دينان l فتوى رقم 6108

ما معنى أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ولا يجتمع في الجزيرة دينان؟ فجزيرة العرب وهي شبة الجزيرة العربية حاليًا، هي أكبر شبه جزيرة على مستوى العالم، ولها تاريخ قديم وعريق من قبل بداية الإسلام وحتى وقتنا هذا، وقد عُرفت أيضًا بأرض العرب.

معنى أخرجوا المشركين من جزيرة العرب

يقول السائل ما هو المعنى الصحيح لهذين الحديثين قول النبي صلى الله عليه وسلم أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وقوله لا يجتمع في الجزيرة دينان؟ 

حقيقة قول أخرجوا المشركين من جزيرة العرب

هذا الخطاب لولاة الأمور. وليس لأفراد الناس. الصحابة ما فهموا هذا الفهم. ولم يخرجوا المشركين من جزيرة العرب. في عهد أبي بكر. وإنما الذي أخرجهم عمر فلما قوي الإسلام وانتشر.  وازداد المسلمين قوة أخرجهم عمر تنفيذا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم. أما ما دام المسلمون لم يصلوا الى الحالة التي وصل اليها المسلمون في عهد عمر. فلا يخرجون وإخراجهم يكون على يد ولي الأمر. المسألة ليست فوضى. وقوله لا يجتمع دينان هذا هو الحكمة من إخراجهم. يخرجون لئلا يجتمع في جزيرة العرب دينان. لأن الواجب انه ما يكون في جزيرة العرب التي هي مهد الرسالة الا دين الاسلام. لان العالم كله ينظر إلى جزيرة العرب. فلو كان فيها دينان لتصدر دين الكفر إلى العالم. من مهبط الرسالة ثم هي تعلم أن هذا يتناول عدم تمكن الكفار من السكنة المستديمة في بلاد المسلمين. لا يكون المواطنين دائما. اما انهم يجون مؤقت لأعمال او للسفارة او لرسالة يؤدونها أو فهذا لا يدخل فيها ليس داخلا في الحديث. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو حكم قص السني بالبدع؟ l فتوى رقم 6035 – مرجعي Marj3y

بعد انتشار الإسلام في الجزيرة العربية على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، شهدت تطور وتنمية هائلة في كافة مجالاتها وتوسعت لتكون دولة دينية موحدة حتى شملت عدة مناطق مثل شمال أفريقيا وشبه القارة الهندية وشبة الجزيرة الأيبيرية وغيرهم، وفي وقتنا الحالي تُعد من أهم مناطق استخراج البترول في العالم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى