تطوير الذات

ما هي الشخصية النرجسية؟ وما صفاتها ونقط ضعفها

خطورة الشخصية النرجسية وتعريفها

الشخصية النرجسية قد تكون شخصية الإنسان نفسه والتي يبحث لها عن تصحيح، كما قد تكون شخصية غيره ويبحث لها عن أفضل طرق التعامل معها وتفادي تجاوزاتها، لكن قبل ذلك ما معنى الشخصية النّرجسية؟ وما هي صفاتها؟ وما أنسب طرق التعامل معها؟

لنتابع الجواب…

 

ماذا تعني الشخصية النرجسية؟

في بداية المقال، يتوجب قبل كل شيء معرفة معنى الشخصيةِ النرجسية ونتعرف على مفهومها، قبل أن ننتقل إلى الإحاطة بعدد النقاط المختلفة التي تتعلق بها.

الشخصية النرجسية هي كل شخصية تنظر إلى نفسها بكثير من التقديس والإعجاب، حيث يعتبر صاحب هذه الشخصية نفسه محور الكون وأهم شيء في الوجود، ومقابل هذه النظرة الاستعلائية، فإنه ينظر للآخرين نظرة احتقارية تصغيرية.

خطورة الشخصية النرجسية

صفات الشخصية النرجسية

يمكن للشخص أن يعرف الإنسان النرجسي بسهولة إلى حد كبير. وذلك بالنظر إلى صفات وسمات تتصف بها هذه الشخصية، ومن ضمنها ما يلي:

  • المبالغة في حب الذات: إن مصطلح النرجسية قد جاء في الأساس من التطرف في حب الذات، لذلك فالشخصية النرجسِية تتصف بحب الذات.
  • أنا دائما على حق: من أهم صفات الشّخصية النرجسية نجد بلا شك التعصب للرأي، حيث أنه يرى نفسه فوق النقد وأنه منزه عن الخطأ، لذلك فإنه دائما وأبدا على حق.
  • شخصية سامة مسمومة: الكثير من ضحايا العلاقات السامة يجدون أنفسهم دائما أنهم كانوا بوسط علاقة مع شخصة نرجسية، وبذلك تكون السمية صفة من صفات الشخصية النرجسية.
  • عدم التفكير في الآخر: الشخصيات النرجسية لا تفكر في الآخرين ولا في مصالحهم، فهي شخصية لا تفكر إلا في نفسها.
  • شخصية صعب الإرضاء: مما لا شك فيه أنه يصعب كثيرا إرضاء الشخصِية النرجسية، حيث أنه مهما فعل الإنسان لا ينجح في إرضاء هذه الشخصيات.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

مثلها مثل باقي الشخصيات، فإن الشخصيةَ النرجسية لها نقاط ضعف كثيرة، ومن خلال معرفة هذه النقاط يستطيع الشخص التعامل بشكل أفضل مع الإنسان النرجسي.

إن نقطة ضعف الشخصية النرجسية هي التجاهل وعدم الانتباه، حيث أن الإنسان النرجسي يقتات على المدح كثيرا، لذلك فهو يضعف من جهة تجاهله وعدم الانتباه إليه.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الآخرين.

خطورة الشخصية النرجسية

الحديث عن الشخصيات النرجسية وإبراز نقائصها لا شك أنه سوف يقودنا إلى إبراز خطورة هذا النوع من الشخصيات، وتكمن خطورة الإنسان النرجسي في ما يأتي:

  • الاستنزاف العاطفي: التعامل مع الشخص النرجسي صعب وخطير، حيث أنه يقوم بإنهاك الآخر واستنزافه عاطفيا وابتزازه كثيرا.
  • غياب التقدير: تكمن أيضا خطورة الشخصية النرجسية في أنها لا تعترف بالآخرين ولا بجهودهم، ولا توفيهم حقهم من التقدير.
  • سهولة الإيذاء: إن الشخصيات النرجسية لا تنتبه إلى الآخرين، فسواء عن قصد أو بدون قصد قد يؤذي الشخص النرجسي غيره من الناس بسهولة.

الشخصية النرجسية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

أحيانا قد يضطر الشخص النرجسي إلى الانتقام من غيره، وطرق الانتقام تختلف اختلافا كثيرا، وتبنى على أساس تدمير الآخر وإشباع الجانب النرجسي في الشخص إشباعاً.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية من الآخرين تكون عبر توفير ما يحتاج إليه الشخص، سواء دعما عاطفيا أو دعما ماديا أو خلافه، ثم وبعد مرحلة التعود والإدمان يبدأ الإنسان النرجسي في التغير شيئا فشيئا لتحقيق غايته الكبرى.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

التعامل مع الشخصية النرجسية

حينما يجد الإنسان نفسه في مواجهة ووقوف أمام شخصية نرجسية، فإنه لا بد أن يكون على قدر كبير من الحذر أثناء تعامله معه، وذلك كي يتفادى الأذى منه. ويمكن التعامل مع الشخصيات النرجسية كما يلي:

  • معروف أن الشخص النرجسي يحب نفسه كثيرا، لذلك فيجب أن يكون التعامل معه مبنيا على كثير من التجاهل كي يبتعد عنك، وبالتالي تحمي نفسك من شره.
  • يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية أيضاً بالانسحاب من حياتها، فالابتعاد عن الشخص النرجسي هو أسلم وأفضل طريقة للتعامل معه وتفادي خطورته.
  • إذا كان المرء يمتلك مزاجا وقوة ومناعة نفسية كبيرة فإنه يمكن له أن يتعامل مع الشخص النرجسي بنوع من القهر، وذلك بكل بساطة عبر وضعه في مكانه الطبيعي.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

معرفة الشخصيات النرجسية وإدراك خطورتها يجعل الشخص بلا شك يتفادى تأثيرها السلبي وخطورتها، والواقع أن هذا النوع من الشخصية يمكن أن يجد المرء نفسه في تعامل مباشر معها، مما يستدعي بشكل صارم معرفة مختلف الجوانب التي تتعلق بالشخصية النرجسية.

تطوير الذات مرجعي

لمتابعة صفحة مرجعي الرسمية عبر فيس بوك

أين تكمن خطورة الشخصيات النرجسية؟

خطورة الشخصية النّرجسية تكمن في قدرتها على الإيذاء النسي للأفراد بمجموعة من الطرق والأمور.

هل يمكن التأثير في الشخصية النرجسية؟

نعم يمكن التأثير في الشخصية النرجسيـة بشرط معرفة تقنيات التعامل معه.

ما هي درجة صعوبة التعامل مع الشخصيات النرجسية؟

درجة صعوبة التعامل مع الشخصيات النرجسية بليغة نظرا لمجموعة من الاعتبارات التي ذكرت في المقال.

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى