قسم البراء عندما اقسم على ألا تقطع يد اخته l فتوى رقم 5795

يوجد العديد من الأسئلة التي يتساءل عنها المسلمين في الجلسات الدينية ومنهم كيف يتم توجيه قسم البراء عندما اقسم على ألا تقطع يد اخته فأمر النبي صلى الله عليه وسلم ألا تقطع يدها؟

قسم البراء عندما اقسم على ألا تقطع يد اخته

كيف يتم توجيه قسم البراء بن عازب عندما اقسم بالله على ألا تقطع يد اخته؛ فأمر النبي صلى الله عليه وسلم ألا تقطع يدها، وفي ذلك قسموا بالله لإسقاط حد من حدود الله؟

قسم البراء على عدم قطع يد أخته

قسم البراء عندما اقسم على ألا تقطع يد اخته أنا ما أعرف هذا ما أظنه براءة بن عازب فعل هذا لا أظنه يصدر من البراء ابن عازب منع حد من حدود الله. عز وجل. 

 وما كل الذي حصل ما من أنس ابن رضي الله عنه لما تقرر كسر ثنية الربيع من باب القصاص؛ فأقسم أنها لا تكسر من باب حسن الظن بالله عز وجل؛ فألهم الله أولياء الجاني فعفو، وان عفوا إكراما لأنس بن النضر رضي الله عنه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:«إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره»؛ لأنه قال والذي بعثك بالحق نبيا لا تكسر ثنية الربيع؛ ليس قصده منع الحد؛ لكن قصده أن الله سيجعل لها فرجا، وقد جعل الله لها فرجا فالهم أصحاب القصاص فعفا عنها. ولو لم يعفوا فلابد من إقامة القصاص. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم المحامي الذي يدافع عن شخص مخطئ l فتوى رقم 5174

لا يظن الشيخ أن البراء قد فعل هذا ولا يصدر منه هذا الفعل، فلا يظن أنه قد منع حد من حدود الله والله أعلم.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version