منطقة قصر طوب قابي في إسطنبول وأهم الأنشطة بها

كيفية التوجه لقصر طوب قابي

يُمثل قصر طوب قابي صرحًا تاريخيًا هائلًا في تركيا، حيث تم تحويله إلى متحفٍ للآثار حتى يكون شاهدًا أساسيًا على عظمة التاريخ العثماني الذي تشتهر به تركيا، فقد ضم هذا المعلم مجموعة ضخمة من المقتنيات الأثرية الخاصة بالسلاطين العثمانيين الذين مكثوا فيه لأكثر من أربعة قرون، فيُمكنك الاستمتاع بجولة تاريخية سياحية فيه كما سنعرض لكم في السطور التالية.

قصر طوب قابي

قصر طوب قابيب قابي، قصر توبا

يتميز قصر طوب قابي أو توبكابي كما يشتهر بموقعه الاستراتيجي الذي يجعله يطل على ساحل مضيق البسفور الرائع في قلب مدينة إسطنبول التاريخية العريقة، وهذا ما جعله من أفضل وأجمل معالم المدينة السياحية كذلك.

ينقسم القصر إلى أكثر من جزء أهمهم الفناء الخارجي الذي يُعرف باسم ساحة ألاي ويتكون بدوره من ساحة كبيرة كانت تستخدم لإقامة الحفلات الضخمة في قديم الزمان، كما يوجد به كنيسة آيا إيرين البيزنطية التي تم استخدامها كمستودع للأسلحة في العصر العثماني.

يحتوي القصر على ساحة تُسمى ساحة العدل أو ميدان ديفان، وهي عبارة عن ساحة كان يتم فيها إدارة أمور الدولة في العصر العثماني، وتحتوي على قاعة اجتماعات، واسطبل ملكي، وجناح خاص بالحرس والمطابخ التابعة للقصر.

الجزء الأساسي الخاص بالقصر هو سكن السلطان الذي يتم الدخول إليه عبر بوابة فيليسيتي، وهو عبارة عن مكان كان مُخصصًا لسكن 22 سلطان من سلاطين الإمبراطورية العثمانية، ويضم هذا الجزء أيضًا مدرسة خاصة بالسلاطين، ومكتبة السلطان أحمد الخاصة.

أهم جزء أيضًا من أجزاء القصر هو الحرملك الخاص بزوجات السلاطين والجواري والخدم التابعين لهن، ويتميز هذا الجزء بحجمه الكبير حيث كان يضم عددًا ضخمًا من الغرف، كل هذا إلى جانب الحديقة الفسيحة التابعة للقصر.

أهم الأنشطة السياحية في قصر طوب قابي

بفضل المساحة الضخمة التي تم بناء هذا الصرح التاريخي عليها، نرى أنه يوفر الكثير والكثير من الأنشطة السياحية التي يُمكنك الاستمتاع بها بداخل هذا القصر حتى وعند زيارته لأول مرة، ومنها:

كيفية زيارة قصر توبكابي

يقع قصر طوب قابي في قلب مدينة إسطنبول التاريخية، تحديدًا في منطقة جان كورتاران الفاتح التي تقع بالقرب من منطقة القرن الذهبي وتقاطعه مع بحر مرمرة، بحيث تكون إطلالته المباشرة على مضيق البسفور من الجزء الأوروبي التابع له.

إن كنت ترغب في زيارة هذا القصر يُمكنك اتباع موقع خرائط جوجل للوصول إليه بسهولة من هنا مباشرةً، ويجب العلم أنه يفتح أبوابه للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 10:00 صباحًا، وحتى الساعة 04:00 عصرًا ما عدا يوم الثلاثاء فهو عطلة.

تبلغ قيمة تذاكر الدخول الخاصة بالقصر حوالي 200 ليرة تركية، ويُمكن أن تزداد قيمة التذكرة على حسب عدد الصالات التي ستقوم بزيارتها ولكنها لا تتعدى 285 ليرة.

أبرز المعالم السياحية القريبة من قصر توبكابي

تحتوي مدينة إسطنبول التاريخية على الكثير من المعالم التاريخية والسياحية التي لا تُعد ولا تُحصى، فإذا كنت ترغب في قضاء يوم جميل بعد زيارة قصر طوب قابي، عليك التعرف على أهم المعالم القريبة منه والحرص على زيارتها، ومن أهمها:

تضم مدينة إسطنبول عددًا ضخمًا من القصور التاريخية المُتميزة التي تعتبر من أهم المعالم السياحية للمدينة بفضل ما تحتوي عليه من مقتنيات تجذب انتباه السُياح من جميع أنحاء العالم لها.

Exit mobile version