بيروت

أنشطة سياحية في ساحة الشهداء في بيروت 

ساحة الشهداء في بيروت 

ما بين شوارع وحارات بيروت القديمة والحديثة نجد العديد من أشكال التراث، مثل ساحة الشهداء في بيروت، فقد تميزت بيروت بالمقومات الطبيعية والجغرافية، وأيضًا التراث اللبناني في شوارعها، وهو ما يجعلها مقصد السياح من الخارج ومن الداخل المحلي، وتقع ساحة بيروت في موقع مركزي يتوسط العديد من أهم المناطق السياحية بالعاصمة، كما تحكي ساحة الشهداء عن تاريخ عريق وتراث لبناني وحضارة وفن يتألق في جوانبها وتصميماتها، والتي تجعلك حائرًا ما بين لبنان الأم في عصورها السابقة وحضارتها، وما بين مظاهر العصر الحديث الذي ارتدته لبنان الآن.

نبذة عن ساحة الشهداء

City square in Beirut.jpg ساحة الشهداء بيروت_ مرجعي

لعلك تتسائل لم سميت بساحة الشهداء؟ ونقول بأنها كانت شاهدًا على إعدام رجال الوطن اللبنانيين على يد الوالي العثماني، فسميت باسم شهدائها، وتعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، ففي أوائله وفي عهد أحد الأمراء المعروف بفخر الدين قام بإنشاء تلك الساحة الضخمة خارج الأسوار من بيروت، وبنى فيها قصره وأحاطها بالبساتين التي لقبت ببساتين فخر الدين.

ولكن تم تدميرها بعد ذلك على يد أعدائه له وتغير اسمها إلى ساحة البرج أو ساحة المدفع، حيث أصبحت من بين الاستخدامات العسكرية، ويظهر شكلها في ارتفاع بلغ 27 مترًا مع عرضها البالغ 24 مترًا، وفي أسفل منه مسلة يبلغ ارتفاعها 8 متر، وأيضًا بها المشاعل الدائمة ونصب للشهداء وتمثال الحرية المتجسد في امرأة وشاب وشهيدان.

وكانت هذه صورة إنشائها الأولى التي تقلبت عليها الأحداث والحروب وغيرت بعضًا من معالمها، إلا أن ساحة الشهداء بقيت حتى اليوم مع العديد من التجديدات والتعديلات التي أُلحقت بها، والتي حولتها من أحد الرموز الوطنية والاستخدام العسكري إلى مزارًا سياحيًا بالعاصمة اللبنانية.

أهم الأنشطة السياحية بساحة الشهداء

أنت على موعد مع الحضارة والتراث اللبناني والتاريخ الوطني، فسوف تشاهد تمثالًا مجسدًا لتصميم الساحة، وهو من صنع نحات إيطالي يعرف بمارينو، وهو في شكل امرأة في يديها مشعل لترمز للحرية، وفي يديها الأخرى تحيط بشاب، وفي الأمام والخلف شهيدان، وهو نصب تذكاري منذ عام 1960 ميلاديًا.

ساحة الشهداء
تماثيل ساحة الشهداء

كما سترى مسجد محمد الأمين في ساحة الشهداء والذي يعد نموذجًا لإبداع التصميم المعماري وأهم المعالم اللبنانية، فهو يرجع إلى ما قبل قرن ونصف، وتصل مساحته لاتساع خمسة آلاف مصلي، وسُمي بمحمد الأمين منسوبًا إلى سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ كما يقع في جواره مزارًا سياحيًا، وهو ضريح رئيس وزراء لبنان (رفيق الحريري).

مسجد الأمين_ مرجعي

ستحظى أيضًا في ساحة الشهداء بتسوق ممتع بين محلات ومعارض وسط بيروت، حيث أكبر المتاجر وأفخم الماركات الشهيرة والعالمية، وأيضًا محلات التراث القديم التي ما زالت تحتفظ بالطابع التاريخي، كما ستجد محلات الموضة والهدايا التذكارية والمأكولات والمشروبات اللبنانية والغربية والتقليدية والشعبية.

أنشطة سياحية ورياضية حول ساحة الشهداء 

يُوجد العديد من الأنشطة السياحية بالقرب من الساحة وحولها ومنها:

  • خليج زيتونة

خليج الزيتونة _ مرجعي

أنت في وسط بيروت، فلا تفوت الفرصة، حولك العديد من المزارات السياحية الساحلية والبرية، منها خليج زيتونة، وخليج زيتونة هو من أشهر المناطق السياحية، فيمكنك الاستمتاع فيه بنادي اليخوت، كما يمكنك ركوب الدراجات النارية على الكورنيش الخاص به والتمتع بتناول الأطعمة اللبنانية على الكورنيش بالعاصمة بيروت

  • وايفز اكوا بارك

منتجع وايفز أكوا بارك_ مرجعي

كما ستحصل مع عائلتك على متعة لا تقارن في أحد الأماكن الترفيهية، وهي منتجع (وايفز أكوا بارك بيروت) حيث الاستمتاع بالعديد من الألعاب المائية والمساحات الخضراء وأشجار الصنوبر، وأيضًا توفير الألعاب للأطفال وتخصيص العديد من الوسائل الترفيهية الآمنة.

  •  صخرة الروشة 

صخرة الروشة_ مرجعي

أنت على موعد مع معلم من أهم المعالم الطبيعة في لبنان، وهو صخرة الروشة، وصخرة الروشة هي من صنع الإله في الطبيعة، فقد كانت عبارة عن جزيرة تحولت من خلال الظواهر الطبيعية المدمرة إلى صخرة الروشة، وهي عبارة عن صخرتين متقابلتين تبلغ الأولى منهما صولًا أطول من الثانية، وبينهما تجويف يسمح بمرور القوارب، وتظهر الصخرة في شكل عملاق أخاذ.

ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة بصخرة الروشة، حيث استئجار القوارب للدخول بين الصخرة والتعمق في عالم البحار، كما يمكنك المشاركة في السباق والمنافسات التي تقام هناك، حيث منافسة التسلق للصخرة، والتنافس السباحي والغطس، كما يمكنك الاستمتاع بكورنيش الروشة والتقاط الصور التذكارية وركوب الدراجات.

أنشطة ثقافية بالقرب من الساحة 

وإن كنت من هواة التراث والتاريخ ستجد على بعد مسافة قليلة من ساحة الشهداء:

  • متحف بيروت الوطني، والذي ترجع نشأته إلى القرن العشرين في بداياته، فستحصل على المتعة ورؤية التماثيل ولوحة الأبجدية الأولى بالعالم واللوحات المسمارية، كما ستتعرف على العديد من أشكال الحياة القديمة المتمثلة في المشغولات المزخرفة والعاجية.
متحف بيروت بالقرب من ساحة الشهداء_ مرجعي
المتحف من الداخل
  •  سترى أيضًا بالقرب من ساحة الشهداء في وسط بيروت مزار الحمامات الرومانية، والتي تعتبر مزار تاريخي يفصح عن حقبة من الزمن على الأراضي اللبنانية، كما ستشاهد حديقة الغفران التي أحاطت به.

مرجعي Marj3y

  • أنت على قرب من مرفأ بيروت.

 مرفأ بيروت_ مرجعي

  • مضمار الخيل الروماني.

ميدان سباق الخيل في بيروت، بيروت، لبنان

  • أيضًا التجول بشوارع بيروت القريبة والأثرية مثل شارع الحمرا الذي يعد من أهم الشوارع الرئيسة والأثرية والمركزية في لبنان، فهو يحتوي على العديد من المسارح والمنشآت التراثية والمساجد والكنائس، وهو الشارع المعروف برمز التحرر، لما يتسم به من تجمع الأديان والطوائف المختلفة.

Hamra Street, Beirut, Lebanon before Sunrise.TIF شارع الحمرا_ مرجعي

  • يمكنك الاستمتاع فيه بالتسوق والتعرف على ملامح الثقافة القديمة في لبنان، خاصة إن كنت تفضل الخروج والتنزه ليلًا، ستحظى بجو أمسيات لبناني ليلى مبهر، كما يمكنك الاستمتاع بما يقام فيه من مهرجانات سنوية واحتفالات ومناسبات، ويمكنك أن تحصل منه على الهدايا التذكارية.
  • يمكنك أيضا زيارة متحف ديسكفري خاصة مع اصطحاب أطفالك، حيث الاستمتاع بزيارة ترفيهية وعلمية للأطفال في متحف يخص اهتماماتهم ويناسب كافة أعمارهم والتقاط الصور التذكارية السعيدة مع الأطفال والأسرة، كما أنك تستطيع الوصول إلى منطقة وسط بيروت من أي مكان من العاصمة بيروت في سهولة من خلال الحافلة.
مرجعي
صورة داخل متحف دسكفري
  • يمكنك زيارة متحف روبرت، والذي من المؤكد أن يكون الأفضل خاصة لزوجتك أو والدتك، حيث يعرض المتحف العديد من تشكيلة مميزة من السجاد والفخار والتحف، كما ستطلع على كتب من الطراز القديم التي ما زالت محتفظة بقدمها، وأيضًا الرموز الدينية.
Exterior of the Robert Mouawad Museum.jpg _ متحف روبرت معوض_ مرجعي
متحف روبرت معوض

أخيرًا في ساحة الشهداء ستحصل على الكم الهائل من المعرفة والثقافة اللبنانية، ففي المتاحف والمساجد والمناطق الأثرية ستتعرف على نمط حياة الشعوب السابقة على تلك الأراضي، كما ستستمتع في وسط لبنان بالأنشطة الترفيهية والأوقات المرحة، ولا يفوتك توثيق تلك الأجواء واللحظات، واحرص على تنظيم أوقات رحلتك حتى لا يفوتك أحد المزارات والاستمتاع بأجوائها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى