تطوير الذات

ما هي أهم سلبيات العمل الجماعي؟

سلبيات العمل الجماعي وأضراره

سلبيات العمل الجماعي هي النواقص التي تحضر في موضوع العمل ضمن فريق، حيث أنه كما يحظى العمل الجماعي بإيجابيات متعددة فإن له نواقص وسلبيات متعددة. وهي التي سوف نحاول الحديث عنها في سطور مقالة اليوم.

فما هي إذن أهم سلبيات العمل الجَماعي؟ 

 

من سلبيات العمل الجماعي

تتعدد السلبيات التي قد نجدها حاضرة في العمل الجماعي، حيث أنه يمكن لنا أن نعرض عموم هذه السلبيات عبر ما يلي:

  • إلقاء المسؤولية: حينما نكون بصدد عمل جماعي فلا شك أن بعض الأشخاص قد يلقون بثقل المسؤولية على أشخاص آخرين، وهو بداية الفشل.
  • الكسل والتقاعس: من سلبيات العمل الجماعي أيضاً هناك احتمالية صدور الكسل والتقاعس من بعض أعضاء الفريق بحكم معرفتهم أن المهمة سوف تنتهي ولو بتدخل الأعضاء الآخرين بدلا عنهم.
  • كثرة الخلافات: الأعمال الجماعية عادة ما تكون أرضية خصبة لتبادل الخلافات والنقاشات، وبذلك فكثرة الخلافة هي من سلبيات العملِ الجماعي.

ماهي سلبيات العمل الجماعي

ما هي سلبيات العمل الجماعي؟

العمل الجماعي له وجهه السلبي غير الجميل، هذا الوجه سوف نواصل الحديث عنه والتفصيل فيه. فمن سلبيات العملِ الجماعي إذن نعرض هناك الآتي:

  • قد يكون العمل الجماعي غير موفق نظرا لكونه يمكن أن يظلم فيه أحد أعضاء الفريق نظرا لبعض الفوارق التي تكون بين هؤلاء الأفراد.
  • من سلبيات العمل الجماعي كذلك هناك الخروج عن أهداف العمل والانسياق لدردشات وحوارات جانبية بين أعضاء الفريق مما يؤثر سلبيا على المنتوج النهائي.
  • يدخل في النقاط السلبية السوداء للعمل الجماعي ضمن فريق كون أحد أعضاء الفريق قد ينتظر الطرف الآخر لينهي العمل لوحده.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

سلبيات العمل الجماعي في المدرسة

في المدرسة، يمكن أن نجد بعض الأساتذة يقومون بتقسيم التلاميذ إلى جماعات بغية حل بعض التمارين والأنشطة. فما سلبيات العمل ضمن فريق في النظام التعليمي؟

  • حوارات جانبية: في خضم الاجتماعات المدرسية لحل التمارين والأنشطة، قد يجد الطلبة المكونون للفريق أنفسهم وهم قد غاصوا في حوارات جانبية بعيدة كل البعد عن التمارين أو عن الدراسة.
  • سلطة قمعية: من سلبيات العمل الجماعي في المدرسة أن هذه الجماعة يكون فيها تلميذ مميز يأخذ سلطة رمزية تجعله قادرا على قمع الآخرين ورفض مشاركة آرائهم في حل التمرين أو النشاط المدرسي عندهم.
  • عمل فردي: في مشهد قريب من النقطة السالف ذكرها، فإن جماعة الطلبة في الأنشطة الدراسية الجماعية قد تفرز طالبا أو طالبين متفوقين وينفردان بأداء الأنشطة دون إشراك باقي أعضاء الجماعة. وبالتالي يصبح العمل شبه فردي.

سلبيات العمل الجماعي

اذكر إيجابيات وسلبيات العمل الجماعي

بالحديث عن الإيجابية التي يحملها العمل الجماعي السلبيات التي تتواجد فيه، فإنه يمكن عرض الخلاصة بتقسيمها إلى قسمين:

سلبيات العمل الجماعي: تكمن سلبيات العمل ضمن فريق في كونها تربي في الشخص أحيانا مسألة الاعتماد على الآخر، كما أنه قد يجعل العمل يضيع بين تبادل الاتهامات أو الانتظارات بين أعضاء فريق العمل.

إيجابيات العمل الجماعي: إن العمل الجماعي ليس سلبيا على الدوام، بل أن في الواقع غني بالأمور الإيجابية، والتي منها تحقيق سرعة الأداء وجودة العمل بفضل تبادل الأفكار ونقاشها، وأيضاً هناك الانفتاح على الآخر وتقبل النقد و إيجابيات أخرى.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

مثلما نجد العمل الجماعي يحظى بإيجابيات كثيرة فإنه يعاني في جانب آخر من نواقص لا حصر لها، وهي التي حاولنا التعمق فيها عبر الحديث عن أهم سلبيات العمل الجماعي. 

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى