تطوير الذات

ما هو الشك المرضي؟ وما هي أعراضه؟ وكيفية علاجه

أسباب الشك المرضي وطرق التخلص منه

الشك المرضي هو موضوع مقالة اليوم، وفيه سوف نحاول الحديث عن هذا المرض النفسي بنوع من التفصيل، سواء بتعريف هذا الشك وكذا رصد أوجهه وصفاته وأيضاً بعض الطرق للتخلص منه والتعامل مع المريض بهذا المرض.

فلنتابع التفاصيل إذن…

 

ما هو الشك المرضي؟

قبل أن ندخل في عمق الحديث عن الشك بشكل مرضي سوف نعرف هذا المرض استنادا إلى المراجع التي تناولت هذا الشك.

الشك المرضي هي حالة نفسية تصيب الشخص وتجعله يدخل في شك متطرف مبالغ فيه في كل ما يحيط به، ويكون هذا الشك مستويات. حيث أن طبيعة الإنسان تنفتح على الشك، ولكن حينما يكون هذا الشك وسواسياً فهنا يتحول إلى مرض وأزمة تستدعي التدخل للعلاج.

خطورة الشك المرضي

ما هي أسباب الشك المرضي؟

يقف وراء الشك المرضِي عدد من الأسباب العوامل التي تدفع الشخص نحو الشك، وهذه الأسباب في مجملها تنتمي إلى ما يلي:

  • ضغوطات نفسية: كلما كانت ضغوط الشخص كثيرة وصعبة، إلا وزاد الاختلال عنده، وهذه الضغوطات تؤدي في النهاية إلى نشأة الشك المرضِي.
  • تجارب الحياة: من أسباب الشك المرضي هناك أيضاً تجارب الحياة الصعبة، تعرض الإنسان لصدمة ما من خلال احتكاكه مع الناس في الحياة، مما يجعله شك في كل شيء.
  • اعتلال داخلي: يمكن أن ينبع الشك المرضِي أيضا من اعتلال داخلي عند الشخص، حيث أنه على سبيل المثال يفقد المرء الثقة في كل شيء مما يجعله يندفع إلى الشك.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كيفية التعامل مع الشك المرضي

حينما نكون في علاقة قرابة مع مريض الشك المرَضي، فإن التعامل معه يصبح حتميا، غير أنه أيضا لا يكون سهلا ولا بسيطاً. ولكنه يتم بمجموعة من الطرق والوسائل.

فحينما يتعامل المرء مع مريض الشك المرضي فلا بد أن يدرك فعلا حالة هذا الشخص كي يتفهم ردود فعله ودوافعه، وأيضاً يجب أن يأخذ الأمور بنوع من السلاسة ويدفع المرء المريض بالشك إلى طمأنته وإزالة هذا الشك.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

أنواع الشك المرضي

إن أهل التخصص قد قسموا الشك إلى أقسام وأنواع، وهي ثلاثة أنواع على وجه الخصوص، فالشكّ المرضي يمكن أن ينقسم إلى ما يلي:

  • الشك الوسواسي: هذا النوع الأول هو اخطر أنواع الشك المَرضي، حيث أنه لا يجعل الشخص يرتاح ويظل يحكر عليه باستمرار.
  • الشك الوهمي: النوع الثاني من أنواع الشك المرضي هناك الشك الوهمي، هو شك ينبثق من داخل الشخص دون أن يكون له أساس متين.
  • الشك المتين: والمقصود بالشك المتين هو الشك الذي يستند به الإنسان إلى إرهاصات، أي شك الزوج في الخيانة استنادا إلى تغير تصرفات الشخص مثلا.

الشك المرضي

أعراض الشك المرضي

قد يتعامل الإنسان مع الشخص المريض بالشك دون أن يدرك أنه إنسان شكِّي. ولا بد أن للشك المرضي أعراض متنوعة، ومنها:

  • كثرة السؤال: يمكن معرفة مريض الشك عن طريق النظر إلى سلوكياته، وتجده كثيرا يسأل عن الشخص وعن بعض الحوادث.
  • كثرة المراقبة: من أعراض الشك المرضي الميل كثيرا إلى المراقبة، حيث أن كثير الشك يراقب الناس كثيرا ويتوجس منه بشكل مبالغ فيه.
  • كثرة التأكد: لا يطمئن الشخص الذي يشك إلا بصعوبة، ولذلك فإن من به هذه الحالة تجده يذهب كثيرا إلى المبالغة في التأكد من الشيء أكثر من مرة.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

علاج الشك المرضي

والختام في مقالة اليوم سوف يكون عن علاج الشك المرضي وإزالته من جذوره، والواقع أن هذا العلاج ليس بالسهولة التي قد يتخيلها الشخص، ويمكن أن يتم بما يلي:

  • العلاج النفسي: إن علاج الشك المرضِي يمكن أن يتم عبر الطب النفسي، وذلك عبر التوجه نحو أخصائي نفسي يساعد المريض سلوكياً على تجاوز هذا المرض والتخلص منه.
  • العلاج الدوائي: في جانب آخر، قد يكون علاج الشكّ المرضي بواسطة الدواء، حيث يمكن استخدام بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية المهدئة المضادة للقلق، وكذا الأدوية المضادة للذهان، وغيرها من الأدوية، ولا يكون ذلك إلا باستشارة طبية دقيقة.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

من خلال كل ما سبق، يمكن القول أن الشك المرضي هو حالة صعبة تجعل الشخص يشك في كل شيء حوله بشكل مرضي مبالغ فيه، ومرضى هذا الشك يصعب التعامل معهم ولكن يمكن علاجهم، وهي الأمور التي تحدثنا عنها في مقالة اليوم ووضحناها بشكل مفصل.

تطوير الذات مرجعي

لمتابعة صفحة مرجعي الرسمية عبر فيس بوك

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى