هل دواء زيرتك فيه كورتيزون ؟

الأعراض الجانبية لدواء زيرتك

هل دواء زيرتك فيه كورتيزون ؟، يعمل دواء زيرتك عن طريق تثبيط استجابة الجهاز المناعي وتخفيف الالتهابات في الجسم، ويمكن استخدامه في صورة مرهم أو كريم للتطبيق الموضعي على الجلد، أو على شكل حقن للإدارة الوريدية أو العضلية، وفيما يلي نتعرف على دواعي استعماله والحالات التي يحذر فيها الاستعمال، والأعراض الجانبية المحتملة.

ما هو دواء زيرتك ؟

دواء زيرتك هو عبارة عن مستحضر يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون، وهي من فئة الستيرويدات القشرية، ويتم استخدام الدواء لعلاج الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب المفاصل والصدفية وغيرها من الحالات التي تستجيب لعلاج الستيرويدات القشرية.

هل دواء زيرتك فيه كورتيزون ؟

نعم، دواء زيرتك يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون، وهي من فئة الستيرويدات القشرية وتعمل على تقليل الالتهابات في الجسم وتخفيف الأعراض المرتبطة بها، من المهم الحرص على استخدام الدواء وفقاً لتوصيات الطبيب المعالج وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها، حيث يمكن أن يسبب استخدام الستيرويدات القشرية لفترات طويلة من الزمن استجابة عديدة من الجسم، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالعدوى، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة في مستويات السكر في الدم، وزيادة الوزن.

دواعي استعمال دواء زيرتك

قد يصف الطبيب دواء زيرتك في بعض الحالات المرضية، من أبرزها ما يلي:-

موانع استعمال دواء زيرتك

هناك بعض الموانع التي يجب مراعاتها عند استخدام دواء زيرتك، ومن هذه الموانع ما يلي:-

اقرأ أيضًا: أفضل دواء سخونة للاطفال في الصيدليات

الأعراض الجانبية لدواء زيرتك

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يتعرض إليها المريض عند تناول دواء زيرتك، منها ما يلي:-

الجرعة المناسبة من دواء زيرتك

تختلف الجرعة المناسبة من دواء زيرتك من شخص لآخر، وتعتمد على عدة عوامل مثل العمر والوزن والحالة الصحية العامة والأدوية الأخرى التي يتناولها المريض، عادةً ما يتم تحديد الجرعة المناسبة بواسطة الطبيب المعالج ويجب اتباع تعليمات الجرعة المحددة بدقة، وعادةً ما يتم تناول دواء زيرتك عن طريق الفم بجرعة تتراوح بين 5 إلى 60 ملغ يومياً، ويجب تقسيم الجرعة على عدة جرعات في اليوم.

سعر دواء زيرتك

يبلغ سعر دواء زيرتك أقراص تركيز 10 مجم في جميع الصيدليات نحو 39.75 جنيه مصري، أما سعر زيرتك شراب 0.1 % شراب 100 مل يبلغ سعره نحو 20 جنيه مصري، بينما يبلغ سعر زيرتك نقط للفم تركيز 10 مجم/ مل بسعر 18 جنيه مصري.

بذلك نكون قدمنا إجابة واضحة للسؤال الأكثر شيوعًا هل دواء زيرتك فيه كورتيزون ؟، كما تعرفنا على سعر الدواء في الصيدليات ودواعي استعماله، والأعراض الجانبية التي قد يسببها تناوله والحالات التي يمنع فيها استخدامه.

Exit mobile version