فتاوي اسلامية

ما حكم أكل الذبائح في بلاد الكفر؟ l فتوى رقم 6282

معرفة حكم أكل الذبائح في بلاد الكفر لهي من أهم الأمور في الدين الإسلامي ويجب على كل مسلم ومسلمة معرفته، فكلنا نعلم أن للذبح طرق وأحكام محددة بالإسلام، ولا تكون الذبيحة محللة لنا إلا وقد تحققت تلك الأحكام والشروط الخاصة بالإسلام، فما الحكم هنا؟

ما حكم أكل الذبائح في بلاد الكفر

هذا سائل يقول إذا كان المسلم مقيما في بلاد الكفر ويشتري لحما عند جزار مسلم فهل عليه أن يسأل عن طريقة الذبح وعن كون الذبائح حلالا؟ أو يعمل بالقاعدة أن الأصل حلها؟

حكم تناول الذبائح خارج بلاد المسلمين

ما دام ان اللي يبيع مسلم هذا من الذي يبيع مسلم وهو اللي يذبح يأكل من ذبيحته. اما اذا كان هذا المسلم يبيع من ذبائح أهل البلد فهذا يسأل. لابد أنه يسأل. إذا كان يبيع من

ذبائح الكفار من ذبائح أهل البلد. ويسأل إذا كان الذابح مسلما أو يتيقن أنه كتاب ذبحها على الطريقة الشرعية فإنه يأكل. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم تعليق الصور على الجدار في الإسلام؟ l فتوى رقم 6161 – مرجعي Marj3y

فيما سبق في حكم أكل الذبائح في بلاد الكفر قد قال الشيخ أنه عند التواجد في بلاد أخرى غير مسلمة يجب أن نسأل عن الذابح وعن طريقة ذبحه إن كانت على الطريقة الشرعية أم لا وما إلى ذلك، حتى نتأكد من إمكانية تناولنا للذبيحة أم لا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى