دواء اميبريد Amipride .. دواعي الاستعمال

سعر دواء اميبريد Amipride

دواء اميبريد Amipride ، يدخل هذا الدواء ضمن قائمة الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض النفسية فهو مصنف ضمن مضادات الذهان، وفيما يلي نتعرف على دواعي استعمال الدواء، الجرعة المناسبة، أشكاله الدوائية، طريقة تخزينه، موانع الاستخدام، الآثار الجانبية الشائعة والنادر حدوثها، بالإضافة إلى سعر الدواء في الصيدليات.

ما هو دواء اميبريد Amipride ؟

دواء اميبريد يدخل ضمن فئة أدوية مضادات الذهان وهو مضاد انتقائي للدوبامين، يصفه أطباء الأمراض النفسية لعلاج انفصام الشخصية، حيث يعمل على تقليل الاضطراب والأفكار الالغريبة التي تنتج عن الفصام.

دواعي استعمال دواء اميبريد Amipride

يستخدم الدواء في تلك الحالات:-

كيفية تناول دواء اميبريد Amipride والجرعة المناسبة

يتوافر الدواء على شكل أقراص بتركيزات مختلفة 50 ملغ، 100 ملغ، 200 ملغ، و 400 ملغ، الجرعة المناسبة للبالغين فوق 18 عام هي قرص واحد يوميًا بحد أقصى 400 ملغ، وفي حالة قرر الطبيب المعالج زيادة الجرعة عن 400 ملغ، فيتم تقسيمها إلى مرتين خلال اليوم، أما الجرعة الموصى بها لكبار السن يحددها الطبيب وحده لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية، يتم الاحتفاظ بالدواء في درجة حرارة الغرفة أقل من 30 مئوية بعيدًا عن الشمس والرطوبة وبعيدًا عن الأطفال.

موانع استعمال دواء اميبريد Amipride

هناك حالات يمنع فيها تناول دواء اميبريد، وتتمثل فيما يلي:-

الأعراض الجانبية لدواء اميبريد Amipride

قد ينتج عن تناول الدواء بعض الآثار الجانبية، منها ما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواء ديمرا dimra .. دواعي الاستعمال

سعر دواء اميبريد Amipride

تتمثل أسعار دواء اميبريد Amipride في الصيدليات فيما يلي:-

هل دواء اميبريد Amipride مناسب للحامل ؟

لا يستخدم دواء اميبريد للنساء الحوامل، حيث أن المادة الفعالة تتسرب إلى الجنين عبر مشيمة الأم وقد يصل الأمر إلى حد الأضرار الصحية بالبالغة والتشوهات الخلقية.

هل دواء اميبريد Amipride مناسب للمرضعة ؟

كما لا ينصح بتناول الدواء للمرأة التي تُرضع طبيعيًا، وذلك لأن هناك احتمالية كبيرة أن تُفرز المادة الفعالة في اللبن الذي يتغذى عليه الطفل مما يسبب له مخاطر صحية.

وختامًا نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات الدوائية عن دواء اميبريد Amipride الذي يستخدم لعلاج مرض الفصام، حيث تعرفنا على موانع استخدامه والأشكال الدوائية التي يتوافر من خلالها في الصيدليات، بالإضافة إلى التعرف على أعراضه الجانبية وسعره في الأسواق.

Exit mobile version