دواء دوفاستون Duphaston هل يساعد على الحمل أم لا؟

ما هي دواعي استعمال دواء دوفاستون؟

دواء دوفاستون Duphaston هل يساعد على الحمل، وهل له علاقة بتنشيط البويضات؟ تلك الأسئلة تطرحها شريحة كبيرة من النساء في حالة توصية الطبيب بتناوله في فترة معينة، من أجل ذلك سنسلط الضوء على ذلك الدواء لنتعرف عليه تفصيليًا، حتى يتسنى للمرأة تناوله دون أن تشعر بأنه هناك استفسار لديها لا تجد له جواب، فموقع مرجعي سيجيبها عن تلك الأسئلة وأكثر.

دواء دوفاستون Duphaston

يُعد دواء دوفاستون من الأدوية التي تضم مشتقات لهرمون الأنوثة البروجيستيرون، وهذا المشتق هو مادة تسمى ديدروجستيرون، وهذا يعني أنه دواء يحتوي على هرمون صناعي قد يكون له أضرار أكثر مما له من فوائد.

موانع أستعمال دواء دوفاستون

ففي كل الحالات، لا يجب تناول الدواء دون وجود سبب واضح، حتى لا يأتي بالنتائج العكسية غير المرغوب بها، كونه يتسبب في حدوث الكثير من الآثار الجانبية مثل:

الأعراض الجانبية لدواء دوفاستون Duphaston

تلك الأعراض الجانبية الشائعة التي من الممكن أن تتعرض لها من تتناول ذلك الدواء، ولكنها لا تستدعي القلق، إلا أنه هناك أعراضًا جانبية أكثر خطورة، وتستوجب التوقف عن تناوله وإخبار الطبيب، وقد أتت على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: دواعي استخدام وسعر دواء arcoxia – مرجعي Marj3y

هل يساعد على الحمل دواء دوفاستون Duphaston

عندما تتزوج المرأة وبعد مرور عدة أشهر ولم يحدث الحمل، فإنها تفكر في اللجوء إلى الحلول الطبية، فتشرع في الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد من أجل التعرف على السبب في ذلك ومن الممكن أن يكون الأمر طبيعيًا للغاية، ولا يكون هناك سببًا في عدم حدوث الحمل، ومن الممكن أن يكون هناك أسباب طفيفة يسهل معالجتها من خلال بعض أنواع العقاقير الطبية، والذي يعد دوفاستون أحدها لذا بالتطرق إلى الجواب على سؤال دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل نجد أنه بالفعل قد يزيد من فرص حدوثه، فهو عبارة عن هرمون بروجيستيرون صناعي.

هل دواء دوفاستون Duphaston يساعد على الحمل بتوأم

بعد أن أجبنا بشيء من التفصيل على سؤال دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل نجد أنه يجب علينا أيضًا أن نتعرف على إجابة سؤال هل من الممكن أن يكون دواء دوفاستون Duphaston مساعدًا على الحمل بالتوأم أم لا؟ وهنا يمكننا القول أنه من الممكن أن يكون العلاج داعمًا لحدوث ذلك لأنه هرمون صناعي، ولكن بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 10 بالمائة.

هل الدوفاستون Duphaston ينشط المبايض

بعد معرفة إجابة سؤال دواء دوفاستون Duphaston هل يساعد على الحمل أم لا، تجد بعض النساء أن دواء دوفاستون من الأدوية التي تساعد بشكل مباشر على انتظام عملية التبويض والتخلص من مشكلات الدورة الشهرية، كما أنه يدعم خروج البويضة بشكل سليم من المبيض، ومن أجل ذلك يحدث الحمل وحتى إن لم يحدث ذلك في الشهر الأول من تناوله، فإنه ينظم الدورة الشهرية، وهي خطوة جيدة نحو حدوث الحمل، لكن على الرغم من ذلك، فإنه لا ينشط المبايض ذاتها، وليس له علاقة بذلك فهو لا يتم وصفه في حالة الرغبة في معالجة مشكلة تكيس المبايض أو ضعفها بشكل عام، وإنما في تلك الحالة يتم تناول عقاقير أخرى تجدي نفعًا.

اقرأ أيضًا: دواء أمريزول للكبار والأطفال – مرجعي Marj3y

فوائد دواء دوفاستون Duphaston بعد التبويض

في سياق الجواب على سؤال دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل، ينبغي أن نعرف فوائد الدواء بعد حدوث التبويض، والتي نتناولها كاملة من خلال النقاط التالية:

متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل

بعد أن تعرفنا على الكثير من المعلومات التي تدور حول العلاج، وأجبنا باستفاضة على سؤال دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل، حري بنا أن نتعرف على المدة التي يستغرقها الدواء ليبدأ في فاعليته داخل الجسم كما يعد دواء دوفاستون يتشكل على هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم بجرعات محددة، تبعًا للسبب الذي دفع الطبيب للتوصية به، إلا أنه على أي حال، فهو يبدأ في إظهار مفعوله بعد تناوله بحوالي نصف ساعة كونه سريع الامتصاص.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كولوفيرين – مرجعي Marj3y

دوفاستون من 16 إلى 25

من الممكن أن يصف الطبيب دواء دوفاستون للتناول من اليوم السادس عشر إلى اليوم الخامس والعشرين من تاريخ أول يوم للدورة السابقة، وبعدها على المرأة أن تنتظر نزول الطمث الشهري وإن لم يحدث ذلك، فإنه من الممكن أن يكون الحمل قد حدث، ولها أن تتأكد من الأمر من خلال عمل الفحوصات الطبية، وبهذا تكون إجابة سؤال دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل أم لا مؤكدة في حالة حدوث حمل بالفعل.

حبوب دوفاستون والجماع

تتساءل الكثير من النساء، هل دواء دوفاستون من الأدوية التي تثبط من الرغبة الحميمية؟ لكن في حقيقة الأمر لا توجد علاقة بينه وبين ذلك مطلقًا وإلا أنه من الممكن أن تشعر المرأة بأنها غير راغبة في الجماع في فترة تناوله كونها تمارس العلاقة الحميمة بشكل مكثف بحثًا عن الحمل.

من خلال ما سبق تعرفنا على جواب سؤال دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل، كما تناولنا إجابة الكثير من الأسئلة التي تدور حوله، وتسبب المخاوف لمن تتناوله، علمًا بأنه لا يتم استعماله إلا تحت إشراف الطبيب تجنبًا للمخاطر.

Exit mobile version