دواء نيكسيوم nexium .. دواعي الاستعمال

سعر دواء نيكسيوم nexium

دواء نيكسيوم nexium ، يدخل ضمن قائمة الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي، وفيما يلي نتعرف على المادة الفعالة للدواء وآثارها الجانبية، بالإضافة إلى التعرف على دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة، فضلاً عن التعرف على سعر العلاج في الصيدليات وكيفية تخزينه.

ما هو دواء نيكسيوم nexium ؟

يتكون دواء نيكسيوم من المادة الفعالة أزومبرازول والتي تستخدم في علاج معظم مشاكل المعدة مثل الحرقان والحموضة والقرحة، وذلك من خلال تثبيط نشاط مضخة البروتون، بتوافر في الصيدليات على شكل أمبولات تركيز 40 ملغ، أقراص تركيز 20 ملغ و40 ملغ، كما يتوافر على شكل أكياس فوارة تركيز ملغ.

يتم تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح ما بين 25 إلى 30 درجة مئوية، وذلك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة وبعيدًا عن الرطوبة، بالإضافة إلى ضرورة تخزينه بعيدًا عن الأطفال.

دواعي استعمال دواء نيكسيوم nexium

يصف طبيب الباطنة هذا الدواء لعلاج بعض الحالات، والتي تتمثل فيما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواء ديمرا dimra .. دواعي الاستعمال

كيفية تناول دواء نيكسيوم nexium والجرعة المناسبة 

يتم تناول الدواء قبل الوجبات الدسمة بساعة واحدة للتقليل من حرقان المعدة، يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب حسب وزن وعمر المريض، وفي الغالب تتمثل الجرعات فيما يلي:-

ينصح بعدم استخدام أمبولات نيكسيوم في الوريد لفترة تزيد عن عشرة أيام، كما يجب بلع الأقراص كاملة دون مضغ أو كسر مع كمية وفيرة من الماء، أما بالنسبة للأكياس الفوارة فيجب تفريغ محتويات الكيس في كمية مناسبة من الماء والتقليب جيدًا حتى تذوب تمامًا ثم يتم تناولها وهي مناسبة أكثر للأطفال.

موانع استعمال دواء نيكسيوم nexium

يمنع استعمال الدواء في بعض الحالات، والتي من أبرزها ما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواء بريدسول predsol .. دواعي الاستعمال

الأعراض الجانبية لدواء نيكسيوم nexium

سعر دواء نيكسيوم nexium

يتوافر دواء نيكسيوم أكياس بسعر 224 جنيه تحتوي العلبة على سبعة أكياس، بينما يبلغ سعر نيكسيوم أقراص تركيز 20 ملغ نحو 98 جنيه مصري تحتوي العلبة على شريطين بواقع 14 قرص، بينما يبلغ سعر الدواء تركيز 40 ملغ شريطين بواقع 14 قرص نحو 146 جنيه، أما أمبولات نيكسيوم فيبلغ سعرها في الصيدليات نحو 70 جنيه مصري.

هل دواء نيكسيوم nexium مناسب للمرأة الحامل ؟

علاج نيكسيوم آمن في فترة الحمل إلا أنه لا يفضل استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المتابع لتجنب الأعراض الجانبية حيث يقوم بتحديد الجرعة المناسبة بناءً على عمر المرأة وحالتها وظروف حملها.

دواء نيكسيوم nexium مناسب للمرأة المرضعة ؟

كما يُنصح بتناول هذا الدواء بعد استشارة الطبيب على الرغم من أنه آمن في فترة الحمل، إلا أن الطبيب يحدد الجرعة الموصى بها والتي لا تؤثر على الطفل في حالة إفراز المادة الفعالة في لبن الأم.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات حول دواء نيكسيوم nexium ، وذلك من حيث المادة الفعالة، دواعي الاستعمال، الجرعات المناسبة على حسب عمر المريض ووزنه، بالإضافة إلى التعرف على الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تناول الدواء، والحالات التي يمنع فيها تناوله، بالإضافة إلى سعر الدواء في الأسواق.

Exit mobile version