دواعي استخدام دواء سيتال cetal للأطفال

ما هي أضرار تناول دواء سيتال

دواء سيتال من الأدوية المتعارف عليها، كونه يعمل على معالجة الكثير من المشكلات الصحية للأطفال والكبار، ويتوفر منه أشكال دوائية عدة، لذا أردنا أن نسلط عليه الضوء من خلال سطورنا، لنتعرف سويًا على دواعي استعماله والأضرار الناجمة عن تجاوز جرعاته، كما سنتناول الكثير من المعلومات حول تركيزاته للأطفال، وذلك عبر موقع مرجعي.

دواء سيتال cetal

هو أحد الأدوية المسكنة التي يتم استعمالها بشكل رئيسي في حالة الإصابة بالحمى، كونه يحتوي على المادة الفعالة التي تحمل اسم الباراسيتامول، ويعد ذلك الدواء من إنتاج شركة ايبيكو، والتي وفرت منه العديد من التركيزات مع العلم أنه لا يعمل على قتل الجراثيم أو كبحها أو التخلص من التورم، فهو مسكن فعال قوي، وليس مضادًا حيويًا، لذا فإنه في حالة الإصابة بأي من المشكلات الصحية التي تستدعي تناوله، يجب أن يكون علاجًا دوائيًا لكبح السبب في الإصابة.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كولوفيرين – مرجعي Marj3y

دواعي استعمال دواء سيتال cetal

سنتعرف الآن بشيء من التفصيل على دواعي استعمال دواء سيتال، والتي تتشكل على النحو التالي:

على الرغم من أن دواء سيتال من الأدوية الخفيفة التي لا تلحق الضرر بمتناولها، إلا أنه في حالة الحمل، ينبغي استشارة الطبيب قبل القيام بذلك، خاصة إن كان الأمر في الشهور الأولى من الحمل.

أما بالنسبة إلى الرضاعة، فإن تناول الأم لدواء سيتال لا يشكل خطرًا على الرضيع، كون النسبة التي تفرز في حليب الثدي تعد ضئيلة للغاية مما يجعلها غير ضارة.

أضرار سيتال cetal

دواء سيتال من الأدوية التي لا تتسبب في الآثار الجانبية الوخيمة، إلا أنه من الممكن أن يشكل خطورة في بعض الأحيان إن ظهرت أي من الآثار التالية، وهو الأمر الذي يستوجب استشارة الطبيب:

لذا تجنبًا لكافة تلك الآثار الوخيمة، فإنه ينبغي على المريض في حالة تناول الجرعات الزائدة من دواء سيتال أن يتوجه إلى المستشفى وإخبار الطبيب بما حدث، حتى وإن لم تظهر عليه أي من الأعراض السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كونفنتين وأضراره – مرجعي Marj3y

هل دواء سيتال يسبب النعاس

على الرغم من أن دواء سيتال من الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة، إلا أنها لا تندرج في قائمة الأدوية التي تسبب النعاس أو الرغبة في النوم، لكن من الممكن أن يشعر المريض ببعض الخمول فحسب.

أشكال دواء سيتال

دواء سيتال أقراص

هناك العديد من أشكال دواء سيتال سنتعرف عليها على حدة من خلال النقاط التالية:

دواء سيتال للأطفال

يوجد شكلين من دواء سيتال للأطفال، أولهما القطارة والتي يكون تركيز وهنا يكون تركيز الدواء هو 100 مجم، بينما الشراب يكون تركيز الدواء 250 مجم، ويحتوي على نفس المادة الفعالة التي يحتوي عليها الدواء للكبار، حيث يتم استعماله في نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.

الأثار الجانبية لدواء سيتال cetal

من ناحية أخرى نجد أن دواء سيتال للأطفال لا يتسبب في ظهور أية آثار جانبية، سوى المعتاد عليه من الأدوية الخافضة للحرارة، مثل عدم القدرة على ممارسة الأنشطة المعتادة والشعور بالخمول.

  1. جدير بالذكر أن نعرف أنه يجب أن تخضع الأطفال لأخذ كافة التطعيمات التي تقيها من عدة أمراض، والتي غالبًا ما تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي يدفع الأمهات إلى إعطاء الطفل الدواء المثبط لها مثل دواء سيتال.
  2. إلا أن ذلك الأمر غير صحيح بالمرة، فهو يتعارض مع التركيبة الدوائية للمصل، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى النتيجة العكسية، فالأفضل من ذلك عمل الكمادات بشكل دوري، فارتفاع درجة حرارة الطفل في تلك الحالة أمر طبيعي ودلالة على فعالية التطعيم.
  3. أما دواء سيتال وغيره من الأدوية الخافضة في الحرارة، فإنه يجب استعمالهم في حالة توافر أي من دواعي الاستعمال، كالتي قمنا بذكرها سلفًا.

اقرأ أيضًا: فائدة دواء فلاجيل للكبار والصغار – مرجعي Marj3y

ما هي جرعة دواء سيتال cetal للأطفال

ينبغي التنبه في حالة إعطاء الطفل دواء سيتال، حيث يجب عدم تجاوز الجرعة أو تقليلها أو توقيفها دون استشارة الطبيب، والذي غالبًا ما ينصح بأن تكون الجرعة كالتالي:

سعر دواء سيتال cetal

بالنسبة إلى سعر دواء سيتال، فتبعًا لأشكاله وتركيزاته المختلفة، نتعرف على سعر كل منهم عبر النقاط التالية:

ينبغي توخي الحذر في حالة تناول أي من الأدوية، حتى لا يكون هناك مضاعفات قوية، بل يجب على المريض أن يتعرف على كافة المعلومات التي تخص الدواء مثلما شرحنا لكم فوائد وأضرار دواء سيتال، متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

Exit mobile version