مرض هاشيموتو والحمل.. هل يؤثر على نمو الجنين؟

مرض هاشيموتو يعتبر واحد من أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية، الأمر الذي ينتج عنه نقص في نسبة هرمون الغدة الدرقية، وقد ينتج عنه بعض أعراض، ومنها: السمنة، واضطرابات الحيض، وغيرها. هناك سؤال يدور في مخيلتنا الآن، وهو، هل مرض هاشيموتو يعوق الحمل؟ وهل يؤثر على نمو الجنين في حالة حدوث حمل، تعرّفي على الإجابة عبر هذا المقال.

مرض هاشيموتو والحمل

يمكن أن يسبب مرض هاشيموتو مشاكل في الحمل ويهدد أيضًا نمو الجنين. ولكن كيف تصبحي أماً وتلدين رضيعاً سليماً بالرغم من المرض؟ اكتشفي هذا عبر السطور التالية:

ما هو مرض هاشيموتو؟

إنه مرض مناعي ذاتي ناتج عن اضطراب في الجهاز المناعي. إنه مزمن. تنقلب الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي للمريض ضد الجسم، وتهاجم الغدة الدرقية وتتلفها تدريجيًا. توقف إنتاج هرمونات T3 و T4 مما يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية.

أعراض مرض هاشيموتو

يمكن أن يكون المرض بدون أعراض في بعض الحالات. وقد تكون هناك بعض الأعراض، وهي كالتالي:

  • إعياء،
  •  النعاس
  • انخفاض التركيز،
  • تقلب المزاج،
  • الشعور بالبرد
  • جلد جاف، أظافر هشة،
  • اضطرابات الدورة الشهرية،
  • زيادة تساقط الشعر
  • زيادة الوزن،
  • احتفاظ الجسم بالماء.

يتم تشخيص مرض هاشيموتو للحامل عن طريق اختبارات الدم. يعد ارتفاع مستويات هرمون TSH (الهرمون المنبه للغدة الدرقية) ووجود الأجسام المضادة للغدة الدرقية دليلًا على المرض.

لماذا يجعل مرض هاشيموتو الحمل أكثر صعوبة؟

مرض هاشيموتو هو مرض تقدمي ويؤثر عدم علاجه على عمل الجسم بالكامل. فترات الحيض غير المنتظمة والدورات المضطربة وبالتالي الإباضة تسبب مشاكل في الحمل. إذا لم تنجح جهودك، فقم بالتسجيل للحصول على موعد مع طبيب الغدد الصماء. سيطلب اختصاصي الغدد الصماء الاختبارات المناسبة، ويفحص التوازن الهرموني، وبعد ذلك، إذا لزم الأمر، تنفيذ العلاج المناسب.

هل مرض هاشيموتو يعوق الحمل؟

المرض ليس سببا لتجنب الحمل. ومع ذلك، يجب على الأم المصابة بداء هاشيموتو التحكم في مستويات هرمونها طوال فترة الحمل.

قبل الحمل، عليك تحسين مستويات هرمونات الغدة الدرقية ومراقبتها خلال فترة الحمل بأكملها حتى المخاض. يجب فحص مستويات TSH، على الأقل كل 4 أسابيع خلال النصف الأول من الحمل ومرة ​​واحدة على الأقل بين 26 و 31 أسبوعًا من الحمل.

كيف يؤثر مرض هاشيموتو على نمو الجنين؟

بداية الحمل هي الفترة التي يتطور فيها دماغ الطفل بشكل مكثف للغاية. لتطوير الدماغ بشكل صحيح، يحتاج طفلك إلى هرمونات الغدة الدرقية. لأن غدته الدرقية تتشكل للتو، فإنه يستخدم هرمونات أمه. يمكن أن يؤدي نقصها الناجم عن مرض هاشيموتو إلى نمو غير طبيعي واضطرابات في النمو.

يزيد مرض هاشيموتو أيضًا من خطر الإجهاض. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات أخرى مثل:

  • انخفاض الوزن عند الولادة،
  • تسمم الحمل،
  • ولادة قبل الوقت المتوقع،
  • اضطرابات في الجهاز التنفسي،
  • اضطرابات النمو.

ماذا لو لم تعلم الأم المستقبلية بالمرض وستحمل؟

سيكون أحد الاختبارات الأولى التي ستجريها أثناء الحمل هو اختبارات الغدة الدرقية. سيوجهك طبيبك إلى فحص TSH الإلزامي. تذكر أن تستشير طبيبك، حتى إذا كان TSH الخاص بك ضمن المستويات الطبيعية. النتائج المعطاة هي الأمثل للنساء اللواتي لا يتوقعن إنجاب طفل. سيقوم طبيب أمراض النساء بتقييم ما إذا كانت النتائج جيدة وفي حالة وجود مخالفات سيوجهك على الفور إلى أخصائي.

يحدث أحيانًا أن يظهر مرض هاشيموتو فقط عندما تحمل المرأة. في بعض الأحيان يصبح الحمل هو المحفز للمرض. إذا ظهر قصور الغدة الدرقية بعد الحمل، عند الولادة، فمن المرجح أن تزول المشاكل ويعود كل شيء إلى طبيعته.

كيف تعالج مرض هاشيموتو أثناء الحمل؟

العامل الحاسم في بدء العلاج هو وجود الأجسام المضادة في الدم. قبل الحمل، افحصي نفسك بانتظام للتحكم في هرموناتك. لا تتطلب مستويات الهرمون الكافية دواء. ومع ذلك، يمكن أن يتغير مستواها بسرعة، لذا كرر الاختبارات كل 3 أشهر على الأقل.

بمجرد أن تعرف أنك حامل، حددي موعدك مع أخصائي. سيصف لك دواءً يبقي هرموناتك في المستوى الصحيح. يختلف علاج الأمهات المستقبليات عن علاج النساء غير الحوامل. حتى لو شعرت بصحة جيدة ولم تلاحظ أعراض المرض، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على مستويات TSH عند المستوى المناسب، بفضل هذا سوف ينمو طفلك بشكل صحيح.

هل يمكن أن تؤذي الأدوية أثناء الحمل طفلي؟

العلاج الهرموني لا يؤثر سلبا على الطفل. الأدوية آمنة لأنها مصنوعة من مواد تعادل المركبات التي تنتجها الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا:

ما هو سكري الحمل وكيف يتم التشخيص والعلاج؟

أعراض خطيرة أثناء الحمل.. 8 أعراض لا تتجاهليها

تذكر أن تكمل اليود. يزداد الطلب على اليود أثناء الحمل. إذا كنت ترغب في تجنب النقص، عند شراء الفيتامينات للحوامل من الصيدلية، اطلب أقراص اليود.

هل يمكن علاج مرض هاشيموتو بالنظام الغذائي؟

لا، ولكن اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يساعد. تقلل التغذية السليمة من خطر الالتهاب ولها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي. يتم امتصاص الهرمونات والمواد الغذائية الموصوفة بشكل أفضل، مما يحسن صحة المريض.

غالبًا ما يتعايش مرض هاشيموتو مع أمراض أخرى، ولهذا السبب يجب أن يتكون النظام الغذائي بشكل فردي، مع مراعاة مثل هذه الأمراض، على سبيل المثال، مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض السكري.

هل ينتشر مرض هاشيموتو في العائلة؟

هذا المرض ناجم عن خطأ في جهاز المناعة. ولا يعرف ما هي أسباب هذا الخطأ. وعلى الرغم من أنها تدار عادة في الأسرة، فمن الصعب تحديد ما إذا كان الطفل سيرثها.

تشمل العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض الظروف المعيشية السيئة، ونقص السيلينيوم واليود، والإجهاد، والتدخين، والتلوث البيئي.

يزداد معدل الإصابة بمرض هاشيموتو أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض التهاب الأمعاء أو الحساسية. يصيب مرض هاشيموتو النساء أكثر من الرجال.

المراجع:-

https://www.niddk.nih.gov/health-information/endocrine-diseases/hashimotos-disease#disease

https://www.reproductivefacts.org/news-and-publications/patient-fact-sheets-and-booklets/documents/fact-sheets-and-info-booklets/hypothyroidism-and-pregnancy-what-should-i-know/

Exit mobile version