فتاوي اسلامية

تفسير قول ما من غازية تغزو فتغنم وتسلم إلا تعجلوا ثلثي أجرهم l فتوى رقم 6203

ما هو تفسير قول ما من غازية تغزو فتغنم وتسلم إلا تعجلوا ثلثي أجرهم؟ وهل به أي اختلاف بين الأئمة؟ حيث تعد تلك الأسئلة من الأسئلة التي يبحث عنها كثيرٌ من المسلمين، فما إجاباتها؟

تفسير قول ما من غازية تغزو فتغنم وتسلم إلا تعجلوا ثلثي أجرهم

 يقول السائل جاء في الحديث الذي عند الإمام مسلم في قول النبي صلى الله عليه وسلم ما من غازية تغزو فتغنم وتسلم إلا تعجلوا ثلثي أجرهم. هل هذا الحديث على ظاهره فيكون الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله قد تعجلوا بعض اجرهم في الغزوات التي انتصروا فيها وغنموا كغزوة بدر وغيرها؟ 

تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم ما من غازية تغزو فتغنم

هذا والله اعلم يحمل على اللي قصده الغنيمة. اللي قصده الغنيمة أنه تعجل شيئا من الأجل. اما اللي يطلب ثواب الله ووجه الله وإعلاء كلمة الله. فهذه الغنيمة لا تنقص من اجرها. لأنه يقصد ثواب الله ويقصد إعلاء كلمة الله. فقد أباح الله له الغنيمة. قال تعالى «فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا». أباحها الله له. العبرة بالقصد والنية. نعم. هذا هو والله اعلم المقصود. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم العقيقة في الاسلام – مرجعي Marj3y

أجاب فضيلة الشيخ صالح على ما سبق من أسئلة ويتضح كذلك أنه يوجد بعض الاختلافات بين أهل العلم ومذاهب الدين الإسلامي، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى