تطوير الذات

أهمية التعارف بين الناس وطرقها وفوائدها

دور التعارف بين الناس في تطوير الشخصية

التعارف بين الناس هي عملية تبادل النقاش والكلام مع الناس من حضارات وثقافات مختلفة أو حتى من نفس الحضارة والثقافة، وهي مبدأ له مجموعة من الفوائد والأهمية، كما له عدد من الضوابط وجب الالتزام بها.

فكيف يمكن إذن تحقيق تواصل فعال مع الآخرين والتعارف معهم؟

 

الدردشة عبر الإنترنت تساهم في التعارف بين الناس

في العقود الأخيرة تطور بشكل كبير التواصل الاجتماعي، فصار الإنترنت عنصرا أساسيا في هذه المسألة. حيث ظهرت مجموعة من المواقع التي تشغل وظيفة التواصل والدردشة مع الآخرين، وهذا يعزز خاصية التعارف بين البشر.

ولا شك أن التعارف بين الناس قد زاد مؤخرا بفضل هذه المواقع، والتي يجد الشخص سهولة كبيرة في التعرف على شخص آخر من دولة أخرى وثقافة أخرى رغم البعد الجغرافي.

وقد اختصرت وسائل التواصل المسافات وقربت المجتمعات، حيث أن العملية التواصلية في السابق كانت تحتاج مدة لا تقل عن شهر لوصول الرسائل، أما الحديث بالصوت والصورة فقد كان فقط في الخيال.

كيفية التعارف بين الناس

حكم التعارف بين الناس

إن عمليات التعارف بين الشعوب والأشخاص هي سمة حاضرة في الدين وقد أعطى لها الدين صبغة شرعية، فما هو حكم التعارف بينَ الناس؟

في الإسلام، جاء الدور المحوري لخلق البشر هو التواصل والتعارف بينهم، وقد حض الإسلام على ذلك بقوله تعالى: (إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم). والآية الكريمة تحض بشكل صريح على التعارف بين الناس باعتباره هدفا من أهداف هذا الوجود البشري الذي يجب أن نحرص عليه.

وفي هذه الآية وضع الإسلام ضوابط هذا التعارف، والذي يتمحور على الاحترام والسلم وعدم التمييز العنصري. حيث أن معيار التفاضل الوحيد هو التقوى والعبادة.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

طرق التعارف بين الناس

مسألة التعارف بين البشر لا تتم بسهولة، وهذا لا ينفي في الأصل سهولتها، إنما تعتمد فقط على بعض الطرق التي تساعد في هذه المسألة. ومن ضمنها:

  • من الطرق التي يتم بها التعارف بين الأشخاص منذ القدم هي السفر، حيث أنه يساعد على معرفة أشخاص آخرين وفتح قنوات التعارف معهم.
  • من طرق التعارف بين الناس المستحدثة أخيرا هناك عموم وسائل التواصل الحديثة، من مواقع التواصل الاجتماعي أو خلافه.
  • يبنى التعارف بين البشر عن طريق الحياة عموما وفي هذا يندرج عنصر الصدفة أحيانا، عنصر الالتقاء أحيانا، عنصر الأزمة أحيانا أخرى.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

أهمية التعارف بين الناس

بالحديث عن طرق التعارف والتواصل بين الناس، فلا بد من إبراز أهمية هذا التعارف ودوره في الحياة، على الشخص والمجتمع.

  • التجارب: تتجلى أهمية التعارف بين البشر في كون الشخص الذي يتعارف مع الآخرين يكون له حظ في عيش تجارب كثيرة، ويضيف على تجاربه تجارب الآخرين، وهذا مهم له في الحياة.
  • المحبة: من مظاهر أهمية التعارف بين الناس هناك مشاعر الحب التي يستطيع الفرد كسبها من خلال تعارفه مع الآخرين.
  • اللاّعُزلة: أهمية التعارف بين البشر تكمن كذلك في أنها تقضي بشكل أساسي على العزلة، وتجعل الشخص منفتحا على الآخرين.

طريقة التعارف بين الناس

فوائد التعارف بين الناس

لعملية التعارف والتواصل بين الناس فوائد كثيرة، والحديث عن هذه الفوائد يتسع فيه المجال، ولكن من ضمن أهم هذه الفوائد هناك:

  • تفاعل اجتماعي: يسمح التعارف بين الأشخاص في الاستفادة من خلق نوع من التفاعل الاجتماعي بين الأشخاص المتعارفين.
  • الإحساس بالذات: تتجلى فوائد التعارف بين الناس كذلك في إحساس الشخص بذاته عبر تواصله مع الناس وتفاعله معهم. وهو أمر مهم.
  • حوار الثقافات: من أسمى فوائد التعارف بين البشر هناك التمكن من خلق حوار الثقافات والحضارات، بحيث يتعرف الشخص على ثقافات جديدة وينفتح على أفكار أخرى، وهذا يساعده في خلق شخصية أفضل للإنسان.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

التعارف بين الشاب والفتاة

إذا كان التعارف بين الناس شاملا وعاما فهناك نوع آخر من التعارف لا يقل أهمية. إن لم نقل أنه حاضر حتى دون الرغبة في إظهاره، وهو التعارف بين الشباب والبنات كنوع من الغريزة التي تضمن استمرار النوع البشري على قيد الحياة وتمرير الجينات.

وكما تخضع عملية التعارف بين الناس لمجموعة من الضوابط والقواعد لتحقيق الهدف منها، فإن تعارف البنت والشاب لا بد هو الآخر أن يخضع لقواعد ترتبه وتجعله تعارفا ذا قيمة وفائدة عظيمة لكافة الأطراف.

والجميع معني بهذا الأمر لخلق نوع من الحوار المجتمعي لتحديد الضوابط والأخلاقيات وتطوير السبل أيضاً امتثالا لما يشهده العالم والعصر من تطورات.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

يجب أن لا يركن المرء إلى عزلته ويكتفي بذاته دون تفاعل مع الآخرين ودون احتكاك معهم، هناك يتم إلحاح الحاجة إلى مسألة التعارف وكسب معارف جديدة، وهي أمور مهمة قمنا بتوضيح تفاصيلها عبر الحديث عن موضوع التعارف بين الناس.

التعارف بين الناس

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى