صيانة السيارات

أسئلة عن تسخين محركات السيارة – المدة لتغيير الزيت – إطفاء السيارة بعد المسافات الطويلة

يسأل البعض عن هل الانطلاق بعد تسخين محركات السيارة مباشرة أو بعد مدة قليلة من تشغيله امر جيد ام انه خطأ و يضر السيارة والمحرك؟ الجواب يعتمد على نوع السيارة المستخدمة فإذا كانت السيارة المستخدمة قديمة الطراز تستخدم نظام وقود قديم مثل الكربرتير حيث تحتاج في هذه الحالة أن تسخن المحرك حتى لا تظهر مشاكل أثناء القيادة . اما اذا كانت السيارة التي تقودها حديثة فليس هناك أي مشكلة لأن أنظمة الوقود في هذه السيارة لا تحتاج للتسخين مثل الكربريتر. 

هل من الضروري تسخين محركات السيارة

يظن البعض ان من أسباب حدوث التقطيع اثناء القيادة هو عدم وصول الزيت لكل أجزاء المحرك ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن الزيت من الأصل لا ينزل كامل الي الكربريتر بل جزء كبير منه حيث ان الزيت يظل كما هو ثابت حتى بعد أسابيع باختصار الزيت يكمل دورته في المحرك ولا يبدأ بضخ الزيت مرة أخرى وأيضا كون السيارة لا تنطلق بعزمها المناسب مما يؤدي الي تقطيع اثناء القيادة لهذا تسخين محركات السيارة يعطي سيارتك أداء وعزم افضل بشكل كبير لان العزم يحتاج الي سخونة في المحرك.

ومن مسببات المشاكل تراكم ترسبات كربون على الثرموستات في غرفة الاحتراق حيث انه قد تتراكم بعد مدة قليلة وليست بعيدة مما يعني ان سخونة او برودة المحرك ليس هو المسبب الوحيد لمشاكل في العزم او المحرك او صرف الوقود او ضعف عزم وغيرها من الأمور التي تؤثر على المحرك والسيارة ككل. 

تسخين محركات السيارة

هل تسخين محركات السيارة لفترات طويلة أفضل أم لا ؟

الإجابة بكل تأكيد هي (لا) لا يفضل تركه لفترات كبيرة لأنه رغم انه يعطي أفضل أداء إلا أن الغازات المُنبعثة من السيارة نتيجة لأمر كهذا تضر البيئة وتساعد في انتشار الاحتباس الحراري نتيجة الغازات الضارة المُنبعثة ،ومن الأضرار الناتجة عن الامر احتمالية سرقة المركبة اذا كنت بعيد عنها حيث أنها مهيأة للقيادة فيستغل ذلك السارق غير أنه يعد صرفا للوقود. 

ما هي المدة الأنسب لعملية تسخين محركات السيارة ؟

يفضل ان تكون ثلاثون ثانية أو دقيقة كاملة أما اذا زدت من ذلك فهذا ليس في الصالح ابدا بل قد يعد مضيعة لوقتك وضرر في البيئة المحيطة. 

هل يصح تسخين محرك السيارة في فصل الشتاء وعدم تسخينه في فصل الصيف؟

يعتقد البعض أن الحرارة في فصل الصيف كافية للقيام بتسخين الزيت في السيارة وهذا اعتقاد خاطئ لان وكما قال الخبراء تسخين محركات السيارة  لابد أن يكون في جميع فصول السنة ولا استثناء حيث يوفر لك أداء أفضل وكما وضحنا تسخين محركات السيارة لمدة لا تتجاوز الثلاثين والستين ثانية كحد اقصي في السيارة الحديثة بشكل خاص. 

تسخين محركات السيارة

ما هي المدة اللازمة لتغيير الزيت

ليس للأمر قاعدة محددة لكل السيارات كذلك لكل الحالات فالأمر يعتمد على المسافات التي تسيرها و مدة توقفك بالسيارة ولكن يوصي الكثير من الخبراء بتغيير الزيت حسب نوعه فإذا كان زيت عادي يفضل تغيره كل شهر او شهرين اما اذا كان الزيت من نوع التخليقي يفضل تغيره كل شهرين او اربع اشهر ومع كل هذا يفضل قراءة دليل المستخدم او الكتيب الذي يأتي من المُصنع حيث يكون مذكور فيه الفترة التي ينصح تغير الزيت فيها والتي تصل في السيارات الحديثة لستة واثني عشر شهر .

هل يمكن إطفاء السيارة بعد المسافات الطويلة

تُعد هذه النقطة محل خلاف بين الخبراء والفنيين حيث البعض يعتبر السير في طريق  مستقيم أي الخط السريع  افضل لكل قطع السيارة من السير في المدينة فيقوم بتوفير الهدوء للمحرك حيث انك حينما تقرر إطفاء السيارة تبدأ الحرارة بالارتفاع فيكون الأفضل والاصح لك هو أن تتوقف وتقوم بإطفائها ولكن في بعض السيارات الكبيرة مثل السيارات التي تستخدم تقنية الديزل او التيربو لابد ان تتوقف قليلا بعدها تقوم بإطفائه لأن درجة حرارة هذا النوع مرتفعة جدا مما قد يسبب مشاكل في حالة الإطفاء مباشرة لأنه لا ينال التبريد الكافي له جراء توقف عمليات تبريد الماء والزيت له، حيث ينصح العديد من خبراء هذا المجال بترك المحرك يبرد لمدة تصل الى 30 او 120 ثانية حسب المسافة المقطوعة.

تسخين محركات السيارة

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى