تقنية وتكنولوجيا

أفضل البرامج الاساسية للكمبيوتر وتحميلها مجانًا

ما هي البرامج الأساسية للكمبيوتر لويندوز 10

لكل برنامج من البرامج الاساسية للكمبيوتر فائدة تجعل الجهاز الخاص بك كامل الخواص، حيث إن تلك البرامج تتنوع بين برامج الأنتي فيروس وبرامج تشغيل الفيديوهات والصور ولصيغ الملفات المختلفة وغيرهم الكثير من البرامج، لذا دعونا من خلال هذا الموضوع أن نوضح لكم أهم البرامج الأساسية للكمبيوتر على نسخة ويندوز 7 وفيما أعلى.

البرامج الاساسية للكمبيوتر

البرامج الاساسية للكمبيوتر
البرامج الاساسية للكمبيوتر
إذا كنت تود أن تصبح شخصًا خبيرًا في استخدام الكمبيوتر فعليك أن تتعرف على البرنامج الذي يجب أن يكون لديك لنظام التشغيل Windows 7 وفيما أعلى؛ لتحقيق أقصى استفادة من جهاز الكمبيوتر أو اللابت توب الخاص بك.
يأتي نظام التشغيل ويندوز مزودًا بمجموعة من الميزات والوظائف الحديثة  لمنحك تجربة في استخدام الكمبيوتر بشكل أفضل، سواء كان للعمل أو التصفح أو الألعاب، ولكن وعلى الرغم من ذلك، قد تجد نفسك بين الحين والآخر تبحث عن بعض التطبيقات الإضافية لنظام التشغيل Windows 10 وفقًا لمتطلباتك.
لحل هذه المشكلة مرة واحدة وإلى الأبد ، يجب أن تقوم بتحميل نظام الويندوز الذي تفضله (ننصح بسنخة ويندوز 7 أو ويندوز 10) بكل البرامج الأساسية والمفيدة الموجودة بالفعل، مع الوضع في الاعتبار بأن هنالك برامج وتطبيقات إضافية ستعمل على تحسين تجربتك بكل تأكيد، لذا سنوضح لكم فيما يلي من أهم تلك البرامج.
أفضل برامج أنتي فايروس
يعد تواجد برنامج مكافحة الفيروسات أو الأنتي فايروس  في جهازك أمرًا ضروريًا لحمايته من التهديدات الضارة والفيروسات المختلفة كفيروس حصان طروادة أو فيروس الفدية، وكذلك البرامج الضارة وبرامج التجسس وما إلى ذلك، لذا أدرجنا في النقاط التالية بعضًا من أفضل برامج مكافحة الفيروسات، وهي:
  • Bit Defender والذي يمكنك تحميله “من هنا“.
  • Kaspersky والذي يمكنك تحميله “من هنا“.
  • Norton Internet Security ويمكنك تحميل هذا البرنامج “من هنا“.
  • AVG Antivirus والذي يمكنك تحميله “من هنا“.
  • Avira ويمكنك تحميل هذا البرنامج “من هنا“.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن فيروس الفدية

برنامج VLC Media Player مجاني

يعد مشغل الأغاني ومقاطع الفيديو VLC أحد البرامج الاساسية للكمبيوتر، فهو برنامج مخضرم في هذه القائمة، لكن ما يجعلنا نوصي به هو بساطته وواجهة المستخدم المريحة وسهلة التعامل معها، حيث يتيح لك مشغل وسائط VLC تشغيل ملفات صوت وفيديو مختلفة بالإضافة إلى أفلام عالية الدقة بطريقة خالية من المتاعب.
يدعم VLC الفدرة على فك التشفير الخاص بالأجهزة على أجهزة الويندوز مما يجعله قابلًا للتشغيل على ويندوز 7 و10 بكل سهولة، كما أنه يوفر مجموعة متطورة من الميزات مثل التحميل التلقائي للترجمة ومرشحات الصوت.
يوفر VLC للويندوز أيضًا دعمًا للعديد من المكونات الإضافية مثل مكون Mozilla الإضافي ومكونات ActiveX وما إلى ذلك، كما يمكنك بث مقاطع فيديو YouTube من داخل مشغل وسائط VLC ويمكنك أيضًا استخدامه لتسجيل شاشة سطح المكتب أو كاميرا الويب، ويوجد من هذا البرنامج نسختين، واحدة مجانية والأخرى مدفوعة، تمتلك المدفوعة خدمات أكثر ولكن كافة الخدمات الرئيسية موجودة في النسخة المجانية.

برنامج WinRAR المجاني

يعد WinRAR من البرامج الاساسية للويندوز، فهو ليس فقط أداة ضغط ملفات مستخدمة وموجودة بكل كمبيوتر، بل إنه يستخدم أيضًا لحماية بياناتك وملفاتك المهمة، فبرنامج WinRAR قادر على تشفير ملفاتك بقدرة 256 بت لتحسين الأمان.
كما يوفر ميزة إضافة توقيع رقمي إلى بياناتك المنقولة. لا يزال البرنامج الأداة المفضلة للوصول إلى الملفات ذات التنسيقات المختلفة مثل zip و RAR و CAB و ARJ وما إلى ذلك ، ثم نسخ محتواها إلى الموقع المطلوب على الجهاز.
يتواجد لهذا البرنامج نسخة مدفوعة وأخرى تجريبية مجانية، ننصح بداية بالتجريبية، ويمكن تحميلها “من هنا“.

تحميل برنامج Adobe Reader

يعد Adobe Reader هو الآخر من البرامج الاساسية للكمبيوتر، حيث يدعم تحرير وتحويل ملفات PDF إلى تنسيقات Word و Excel، وبمجرد التحويل يمكن عرض هذه الملفات وتعديلها والتعليق عليها، حيث يتم توصيل Adobe Reader بالويندوز عبر Adobe Document Cloud وذلك للسماح للمستخدمين بالعمل على ملفات PDF بصورة سهلة وسريعة، كما يمتلك خيار القراءة بصوت عالٍ والذي قد تحتاجه في عرض الملفات الخاصة بك في حالة صعوبة قراءة النص.
كذلك يحتوي Adobe Reader على مميزات أخرى مثل أنه يمكنك التعليق على مستندات PDF باستخدام الملاحظات وإضافة إشارات مرجعية من أي مكان على في الصفحات، وإذا كان أي مستند يحتوي على نصوص يصعب قراءتها، فيمكنك تحديد خيار “قراءة النص بصوت عالٍ”.
إذا كنت تود تحميل أدوبي ريدر يمكنك الضغط “هنا“.

برنامج سبوتيفاي Spotify مجاني

يوصل برنامج الموسيقى Spotify موسيقاك المفضلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جميع أنحاء العالم، فيحتوي Spotify على خيار بحث قوي، مما يجعل من الممكن الاستماع إلى الموسيقى من الفنانين الأقل شهرة وكذلك الإصدارات الجديدة من مغنيينك المفضلين، فيحب المستخدمون البرنامج التي تحتوى على مكتبة كبيرة من الأغاني لإضافة قوائم التشغيل والمكتبات الموسيقية الخاصة بهم، حيث يمكن للأشخاص التمتع بخيار إنشاء قوائم التشغيل الخاصة بهم ومن ثم مشاركتها مع المستمعين الآخرين، كما يوفر Spotify أفضل الأدوات المجانية في هذا الصدد لمستخدمي الويندوز.

يعمل سبوتيفاي بشكل مجاني ولكن تقع المشكلة في الإعلانات الكثيرة التي يضعها للمستعمين، لذا فهنالك نسخة أخرى باشتراك شهري خالية من الإعانات، وكلاهما بهما نفس القدرة على تشغيل الأغاني بجودة عالية، يمكنك تحميل سبوتيفاي “من هنا“.

اقرأ أيضًا: أشهر تطبيقات مشاهدة المسلسلات والأفلام الحديثة

برنامج OpenShot لتعديل الفيديوهات

في عالم يهيمن فيه المحتوى المرئي يزداد الطلب على برامج تحرير الفيديو بسرعة، حيث إنه ومع ازدهار الإنترنت وطرق الربح منه نرى مواهب من الشباب يعملون على إنشاء محتوى فيديو ينشر وسائل التواصل الاجتماعي ويربحون من خلاله وهذا تحديدًا ما يساعد برنامج أوبن شوت على إتمامه.

يعتبر برنامج OpenShot مناسبًا للمبتدئين، فيحتوي على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، فإن واجهته البديهية تجعل من السهل على المستخدم تحرير مقاطع الفيديو، كما يتميز أيضًا بأدوات أخرى خاصة بالتعمق في واحتراف تحرير الفيديو، فهو برنامج فعال للشركات الصغيرة والأفراد، فهو من الأفضل في التقاط الصور، وتعديل الفيديو وتغيير الحجم وتعديل الألوان، وما إلى ذلك، يومكنك تحميل النسخة المجانية الخاصة بهذا البرنامج “من هنا“.

برنامج Microsoft Office مجاني

لطالما كان Microsoft Office من البرامج الاساسية للكمبيوتر واللاب توب بشكل عام منذ بدايته، فسواء كنت تود تقديم Presentation أو كتابة رسالة بريد إلكتروني أو فرز مواردك المالية أو كتابة مقال فسيكون الأوفيس هو الخيار الأول، حيث يحتوي على جميع الأدوات التي تحتاجها للقيام بكل هذه المهام.

يوفر Microsoft Office تجربة سلسة مع العديد من التطبيقات، والتي تكمل كل مهمة من مهامك، فعلى سبيل المثال، وإن تود تود تقديم Presentation خاص بالعمل أو بالدراسة يمكنك استخدام PowerPoint، توجد كذلك منتجات أخرى كـAccess والذي يخص قاعدة البيانات أو Data Base، ويمكنك إنشاء مستند في MS Word أو جداول بيانات في MS Excel أو رسائل البريد الإلكتروني في MS Outlook، فجميعها أساسيات يحتاجها مستخدمي الحاسب الآلي في وقتنا هذا، ويمكن تحميل مايكروسوفت أوفيس من خلال الضغط “هنا“.

تحميل متصفح Google Chrome

يتواجد Microsoft Edge في الويندوز بشكل افتراضي، ومع ذلك من الأفضل استخدام Google Chrome بدلاً منه، حيث إنه سريع وسهل الاستخدام نسبيًا، فيأتي مزودًا بمكتبة كبيرة من الإضافات، مثل قاموس Google وGoogle Translate وAdBlock وغيرهم، وتعمل هذه الإضافات على تحسين تجربة التصفح لديك، وتمنعك عند إزعاج الإعلانات غير المرغوب فيها ومقاطع الفيديو الترويجية وما إلى ذلك.
يمكنك أيضًا مشاركة الإشارات المرجعية والإضافات وسجل الويب عبر أكثر من جهاز، بما في ذلك أجهزة اللابت توب والهواتف الذكية، وبفضل إمكانية تسجيل الدخول إلى حسابات Google يمكن للمستخدمين الاحتفاظ بسجل تصفحهم الشخصي منفصلاً عن ملفاتهم الشخصية للعمل.
ليس ذلك فحسب، فهو يتضمن أيضًا العديد من المميزات الأخرى، مثل مدير كلمات المرور المدمج أو بالإنجليزية “built-in password manager”، ووضع التصفح المتخفي أو بالإنجليزية “Incognito”، والذي يتيح لك تصفح المواقع أو القيام بعمليات البحث خارج سجل التصفح العادي، وكذلك يتيح التبديل بين علامات تبويب متعددة، لذا فهو من البرامج الاساسية للكمبيوتر، ولكن بالرغم من هذا، هناك بعض العيوب مثل التهام قدرًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي للنظام أو ما يسمى بالإنجليزية “RAM”، لذلك يمكنك أيضًا النظر في بدائله مثل Mozilla Firefox و Opera فكلاهما جيد.
يمكن تحميل متصفح جوجل كروم بشكل مجاني تمامًا، ويمكنك تحميله “من هنا“.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى