مرجع الادوية

أفضل دواء للمغص للرضع

دواء للمغص للرضع تعتبر مشكلة آلام المعدة عند الأطفال الرضع من أهم الحالات المرضية التي تواجههم في البدايات. وتحدث لهم حالة من الضيق وعدم الاستطاعة في الدخول في النوم. وأيضا تؤثر على حالة الأم وتفقدها لعنصر الأمان والراحة على طفلها المولود. حيث تبدأ أعراض الآلام والأوجاع في معدة الطفل الرضيع في الشهر الأول من ولادته لكنه سوف يتجاوزها سريعاً، وهناك العديد من العقاقير الدوائية التي تعالج هذه الحالة والتي نسردها لكم بالتفصيل في مقالنا اليوم.

دواء المغص للرضع

أن هناك أنواع معينة من العقاقير الدوائية التي لابد من تناولها عند حدوث الألم للطفل الرضيع في المعدة، لأن تناول العقاقير الدوائية في هذا العمر تشكل خطورة كبيرة على الطفل، فلابد من الاحتياط عند تناول أي نوع من أنواع العقاقير الدوائية للطفل الرضيع.

يمكن القيام بالعديد من الإجراءات الوقائية داخل المنزل التي تضمن عدم حدوث المغص للطفل بشكل كبير ومن أهمها مراجعة أنواع الوجبات التي يتناولها الطفل من خلال الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية.

إذا كان الطفل معتاداً على تناول اللبن الصناعي يمكن أن يسبب له بعض الآلام في المعدة لذلك لابد من اختيار نوع مناسب لمعدة الطفل وهو النوع الذي يشتمل على نسبة بروتينات سهلة الهضم، وإذا كان الطفل يرضع من خلال لبن الأم فلابد من مراعاة أنواع الوجبات التي تتناولها الام ولاتكون ضارة أو تسبب أوجاع لمعدة الطفل الرضيع.

بالإضافة إلى أنه لابد من عدم إدخال تجمعات من الهواء أثناء الرضاعة حيث إذا كان الطفل يأخذ اللبن الصناعي فلابد من اختيار زجاجات الرضاعة لتكون ضيقة الفتحات الخاصة بها حتى لا تدخل هواء داخل معدة الطفل هواء يعمل على تجمع الغازات بها.

يمكنك الاطلاع على دواء ريسيدرونات Risedronate دواعي الاستعمال والمحاذير والسعر

دواء المغص للرضع dentinox

أن هذا العقار من أهم الأدوية التي تأخذ لعلاج مشكلة المغص عند الأطفال ويشتمل على نفس المادة الموجودة في عقار سيميثيكون ويبلغ قيمة هذا العقار 30.75 جنيه.

من الجدير بالذكر أن هذا العقار لم يتم تناوله للأطفال الذين لم يبلغوا عمر الشهر لابد من بلوغهم عمر الشهروح فيما فوق ويتم أخذ جرعة 2.5 ملي من هذا العقار لمدة 3مرات بشكل يومي ويتم تناوله قبل أرضاع الطفل.

دواء للمغص للرضع
دواء للمغص للرضع

دواء للمغص للرضع سيميثيكون

أن هذا الدواء يعد من أهم العقاقير الدوائية المستخدمة لعلاج المغص عند الأطفال الرضع وتتباين التجارب حول استخدام هذا النوع من العقار لكن هو من أكثر الأدوية فعالية في القضاء على حالات المغص عند الأطفال.

يوجد من هذا العقار قطرات يتم أخذ الدواء عن طريقها ويتاح استخدام هذا الدواء يوميا للطفل بدون أي خطورة عليه وهذه القطارة تكون بمقدار 20نقطة من هذا العقار.

من أهم أسباب استخدام هذا العقار هو التقليل من الأوجاع التي تسببها التجمعات الهوائية في معدل الطفل والتي تنتج من الفتحات الواسعة للزجاجات المستخدمة للرضاعة فلابد من استخدام زجاجات للرضاعة ذات فتحات ضيقة.

دواء للمغص للرضع
دواء للمغص للرضع

أفضل دواء لعلاج المغص عند الرضع

أن أفضل العقاقير الدوائية للتخلص من المغص عند الأطفال وهو يتشابه كثيرا مع دواء سيمثيكون هو دواء بيبي رست وهو يعمل على التقليل من التجمعات الهوائية داخل معدة الطفل ويتم أخذ 9 نقاط من هذا العقار للأطفال الذين لم يبلغوا سن العامين، لكن الأطفال الذين اجتازوا هذا العمر يتم تناول 18 نقطة من هذا العقار بشكل يومي لعدد 3مرات.

يمكن وضع هذا العقار مع الحليب الصناعي أثناء الرضاعة حتى لا يرفضه الطفل الرضيع وهذا الدواء لا يسبب أي مشاكل صحية للطفل الرضيع وقيمته المالية بسيطة جدا لا تتجاوز خمس جنيهات.

يوجد دواء يدعي شراب بامبينو وهو من أكثر الأدوية المنتشرة في علاج المغص عند الأطفال ويشتمل على عنصر بيكربونات الصوديوم التي تعمل على القضاء على الإحساس بأوجاع المعدة عند الأطفال الرضع ويتم أخذ 2.5 ملي من هذا الدواء للأطفال في عمر 4 أسابيع.

اضرار دواء المغص للرضع

أن كل دواء له أضراره الجانبية مثله مثل أي نوع من أنواع العقاقير الطبية لذلك لابد من القيام ببعض التعليمات الأساسية التي تحافظ على صحة المولود وتجنب استخدام العقاقير الطبية والتي تتمثل في الآتي:

  • لابد من الحفاظ على جلوس الطفل في وضع مناسب أثناء الرضاعة حتى لا يتم دخول كمية من الهواء أثناء الرضاعة التي تعمل على حدوث التلقصات والأوجاع في معدة الطفل.
  • لابد من تناول الطفل لكميات من اللبن متفاوتة بين حين وآخر حتى لا تترك عبأ على معدة الطفل الرضيع والعمل على التصرف بهدوء من خلال الأم لأن سلوك الأم يؤثر بشكل كبير على انفعالات الطفل وإحساسه بالآلام والأوجاع.
  • ضرورة وضع الطفلة في مكان هادي حتي لا تؤثر الأصوات العالية عليه وتجعله يدخل في نوبة من البكاء الطويل.

دواء للمغص للرضع انفاكول

هو دواء سيمثيكون للأطفال الرضع ويأخذ لتقليل الآلام التي تسببها التجمعات الهوائية داخل المعدة عند الاطفال ويعمل على التقليل من الحالات المرضية التي تسببها التجمعات الهوائية مثل حالات عدم القدرة على اإخراج البراز عند الأطفال والإحساس بالأوجاع الشديدة في المعدة.

هذا الدواء يتاح استخدامه للأطفال والكبار، لكن إذا كان المريض يعاني من بعض الأمراض الخطيرة فلابد من الامتناعند عن تناوله ويمنع تناوله للسيدات الحوامل والمرضعات إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.

قد يروق لك دواء بيفاسيزوماب Bevacizumab دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

تركبية دواء للمغص للرضع dentinox

أن هذا الدواء من أشهر الأدوية المعالجة للأوجاع والتشنجات في معدة الطفل الرضيع ويشتمل على عنصر سيمثيكون الذي يعمل على التخفيف من حالات المغص عند الطفل التي تسببها التجمعات الهوائية، ويأخذ هذا الدواء في حالة الإصابة بالمغص الشديد عند الأطفال أو المعاناة من القرحة الهضمية، وإذا كان الطفل يعاني من تجمع الهواء في المعدة، وفي حالة عدم القدرة على إخراج البراز عند الطفل بسهولة.

اسباب المغص للرضع

هناك مجموعة من العوامل التي تسبب الأوجاع في معدة الطفل الرضيع وتتمثل في الآتي:

  • عدم نمو الجهاز الهضمي للطفل بشكل كامل ودخول الهواء إلى معدة الطفل من خلال فتحات الزجاجات الخاصة بالرضاعة الصناعية وذلك يجعل الطفل يشعر بالآلام واللاوجاع في معدته.
  • بالإضافة إلى حالة الطفل المزاجية تجعله يشعر بالأوجاع الشديدة ويذهب إلى الصراخ العالي.
  • تحسس الطفل من مادة اللاكتوز لذلك لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج لتحديد نوع العلاج المناسب للطفل والتحسس من بعض أنواع الحليب وهذه هي أهم أسباب التقلصات عند الأطفال.
  • بالإضافة إلى التحسس من بعض أنواع الوجبات التي تنتاولها الأم التي تعمل على زيادة المغص عند الأطفال مثل القرنبيط والبصل، وأنواع الشوكولاتة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

المغص للرضع من أهم الصعوبات التي تواجه الأم في بدايات ولادتها لطفلها لكن لابد من تطبيق الإرشادات السابقة ذكرها في مقالنا اليوم والحرص على تحقيق بيئة هادئة للطفل للحفاظ على سلامته وهدوئه، وايضاً الحرص على تناول بعض المشروبات الساخنة تجنباً لإستخدام العقاقير الدوائية وذلك في الأشهر الأولى من ولادته حتى يكتمل بناء جهازه الهضمي ويصبح قادراً على تحمل الألبان وأنواع الطعام المختلفة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى