مرجع الادوية

دواء ارانون Arranon دواعي الاستعمال والآثار الجانبية وسعره

دواء ارانون Arranon هو عبارة عن مضاد للخلايا السرطانية؛ حيث يستخدم لعلاج البالغين والأطفال الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية الموجود في الخلايا التائية وسرطان الدم الليمفاوي الحاد؛ حيث يقوم بالتدخل في نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم.

 دواء ارانون Arranon

الاسم العلمي Arranon
تصنيف الدواء مضاد أورام
الفئة الأورام السرطانية
العائلة الدوائية   nelarabine
سعر الدواء 783.84 دولار لكل 50 مليمتر
الشركة المصنعة NOVARTIS

 

ما هو ارانون Arranon؟

ارانون Arranon هو عبارة عن الاسم التجاري لعلاج nelarabine المضاد للخلايا السرطانية التي يستخدم في علاج كل من البالغين والأطفال، ويستخدم  ارانون في حالة ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد في الخلايا التائية لمريض أو بعد فشل محاولتين من العلاج في الأقل.

المعلومات التجاريه حول Arranon

Arranon هو اسم علامة تجارية لـ nelarabine، تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في الصيغة (الصيغ) التالية:

  • أرانون (نيلارابين  يتم تناوله عن طريق الحقن، في الوريد)

دواعي استعمال ارانون Arranon

دواعي استخدام ارانون Arranon؛ حيث يتدخل  مع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم، ويستخدم لعلاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد في الخلايا التائية الموجودة في الجسم لذلك على مريض السرطان استخدام  ارانون، ولكن تحت إشراف طبي لخطورة استخدامه بمفردك بسبب أعراضه الجانبية شديدة الخطورة.

يمكنك الاطلاع على دواء افانديا Avandia فيما يستخدم والآثار الجانبية والجرعة

الآثار الجانبية عن ارانون Arranon

قد يسبب ارانون  Arranon آثاراً جانبية يُنذِرُ بالخطر على جهاز المريض العصبي المركزي، إذا كنت تعاني من النعاس الشديد والخدر والوخز في اليدين أو القدمين أو مشاكل في السير أو فقدان التوازن أو صعوبة في استخدام الأصابع بسبب أخذ جرعة من ارانون، فعليك استشارة الطبيب المعالج أو التوجه لأقرب مستشفى لمتابعة حالتك، وذلك حفاظاً على حياتك وسلامتك.

أعراض استخدام  ارانون Arranon

عند استخدام المريض Arranon تظهر عليه بعض الأعراض شديد الْخَطَر في الجهاز العصبي بعض الأعراض كالآتي:

  • خدر ووخز فى القدمين أو أصابع اليد أو اليدين أو أصابع القدم فيما يسمى ذلك باعتلال الأعصاب المحيطة.
  • النعاس الشديد
  • غيبوبة
  • نوبات
  • الضعف والشلل
  • ومن أعراض ارانون أيضاً في انخفاض عدد كرات الدم مثل انخفاض خلايا الدم الحمراء وانخفاض خلايا الدم البيضاء وانخفاض عدد الصفائح الدموية، يجب إجراء فحوصات الدم بانتظام لفحص تعداد الدم، اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت أنت أو طفلك تعانى من انخفاض كرات الدم بسبب استخدام Arranon
  • يشعر بتعب أكثر من المعتاد عليه، شاحب، أو يعاني من صعوبة في التنفس نتيجة استخدام ارانون.
  • يشعر المريض أنه يعاني من حمى أو علامات أخرى للعدوى.
  • يكون فى جسد المريض كدمات سهلة أو نزيف غير عادي.
  • قد يتسبب Arranon أيضًا في:
  • مشاكل في المعدة مثل القيء والغثيان والإسهال والإمساك.
  • شعور المريض بصداع في الرأس.
  • شعور المريض بنعاس شديد.
  • يعانى المريض من البصر ضبابية.

إذا كنت تعاني من ألم عضلي غير مبرر أو رقة أو ضعف أثناء تناول ارانونلأنه في حالات نادرة، يمكن أن تكون مشاكل العضلات خطيرة عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور أو الذَّهاب إلى المستشفى.

ما هي تحذيرات استخدام ارانون Arranon

لا يجب عليك أن تستخدم ارانون Arranon إذا كنت تعانى من مرض في الكبد  أو اضطراب في الجهاز العصبي أو إذا سبق للمريض العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي على رأسك أو رقبتك أو الحبل الشوكي، وإذا كانت المريضة امرأة يجب عليها عمل فحص حمل قبل بداية رحلة العلاج.

قد يروق لك تريتينوين Tretinoin دواعي الاستعمال والمحاذير

أثار دواء ارانون Arranon علي المرأة الحامل

لا يجب أن تستخدم المرأة الحامل ارانون لأنه يمكن أن يضر الجنين، فلذلك يجب على المرأة المتزوجة التي تستخدم ارانون Arranon أن تستخدم وسائل منع الحمل الفعالة حتى لا يحدث حمل خلال العلاج حتى لا يتأذى الجنين، ويجب عليها منع الحمل لمدة ٣ شهور بعد آخر جرعة على الأقل.

اثار دواء ارانون Arranon علي الرضاعة

ارانون Arranon والرضاعة يجب على المرأة التي ترضع طفلها عدم استخدام ارانون Arranon حتى لا تتأذى ولا يتأذى الجنين.

ما هى طريقة استخدام ارانون Arranon ؟

يتم إعطاء ارانون Arranon كحقن في الوريد وسوف يتم الحقن عن طريق مختص، ويجب إعطاء  Arranon ببطء ويمكن أن يستمر الحقن أكثر من ساعتين حتى يكتمل، ويمكن لـ Arranon أن يخفض كرات الدم في الجسم لذلك يجب على المريض أن يقوم بعمل فحص دم كثيراً، وممكن أن يتأخر العلاج بسبب للخط

جرعات ارانون Arranon

يستخدم Arranon  كل من الأطفال والبالغين مع اختلاف كمية كل جرعة سواء للأطفال أو البالغين وتأتي كمية الجرعات كالاتى:

جرعات ارانون Arranon للبالغين المعتادة التي تستخدم للقضاء على سرطان الدم الليمفاوي هى:

  • ١٥٠٠ مجم/ م٢ وذلك يعطى للمريض عن طرق الحقن على مدار ساعتين وتتكرر الجرعات فى اليوم الأول والثالث والخامس بصفة دورية كل ٢١ يوم، وذلك تحت إشراف طبيب مختص حتى لا يتعرض المريض للخطر.

جرعات ارانون Arranon للأطفال لعلاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد في الخلايا التائية والأوراق الليمفاوية بالخلايا التائية التي انتكست بعد العلاج يأخذ الأطفال جرعات Arranon وتكون الجرعات كالتالي:

  • ٦٥٠ مجم/ م٢ وذلك يعطى للمريض عن طريق الحقن على مدار ساعة لمدة ٥ أيام متتالية وتتكرر بصفة دورية كل ٢١ يوم، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص حتى لا يتعرض المريض للخطر.

ما هي التدخلات الدوائية مع ارانون Arranon ؟

قد تؤثر أدوية أخرى على Arranon بما في ذلك الأدوية المستخدمة دون وصف الطبيب لها مثل الفيتامينات والأعشاب المكملات الغذائية، فيجب على المريض الذي يتعاطى أي أدوية بإخبار الطبيب بها حتى لا يتعرض للخطر.

أقرأ أيضا ميسالامين mesalamine دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

ما الذي يجب على المريض تجنبه عند استخدام ارانون ؟

هناك بعض الأعراض التي قد تأتى للمريض الذي يستخدم Arranon  التي قد تجعله غير قادر على القيام ببعض المهام وتأتي الحالات التي لا يستطيع المريض القيام بها كالآتي:

  • يجب على مريض السرطان الذي يستخدم Arranon تجنب قيادة السيارة أو القيام بأي نشاط خطير لأنة من الممكن أن تضعف معظم ردود أفعالك، وقد تشعر بالنعاس لعدة أيام بعد استخدام ارانون.
  • يجب على المريض تجنب أي مريض أو مصاب بمرض معدي وفى حالة ظهور أي عرض من أعراض العدوى ليه يجب عليه الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • لا يجب على المريض أخذ أي من اللقاحات مثل الحصبة والنكاف وشلل الأطفال والفيروس  والتيفوئيد والحمى الصفراء والجدري، وذلك في أثناء استخدام Arranon وإذا أخطأ وأخذ أى لقاح يجب عليه الذهاب إلى الطبيب.

سعر Arranon

يبلغ سعر ارانون Arranon من 70 دولا إلى  783.84  دولار بعبوة تحتوى على ٥٠ مليمتر.

وفى نهاية المقال بعد أن تحدثنا عن علاج ارانون Arranon وشرحنا طريقة استعماله وأعراضه الجانبية وأوضحنا كل شيء عنه نتمنى أن يحصل هذا المقال البسيط على إعجابكم.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى