تفسير الاحلام

دلالة التأمل في المنام وتفسيره

التأمل في الحلم

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته قراؤنا الأعزاء متابعي موقع مرجعي الكرام، سعداء بالكتابة من جديد وفي موضوع جديد. موضوعنا لهذا اليوم سيكون محوره هو تفسير التأمل في المنام. وسيكون إجابة شاملة لسؤال مهم وهو ما تفسير التأمل في الحلم؟ فإذا سبق أن رأيت نفسك تتأمل في شيء ما في منامك فتابع المقال.

وسنستعين لهذا الغرض بكبار أعلام تفسير الأحلام أمثال ابن شاهين وابن سيرين وغيرهم.

فلنتابع تفسير التأمل في المنام

اعرف تفسير إدريس في المنام

هنا تفسير الأذى في المنام !

التأمل في المنام بشكل عام 

في تفسير التأمل في المنام بشكل عام جاءت الدلالات إيجابية في أغلبها، بل أن بعضها يعتبر إشارة مهمة لصاحب هذا الحلم والمنام في أمر من أمور حياته كما ستوضح لنا الأسطر القادمة.

تأمل الانسان

يقول ابن سيرين العالم الكبير والإمام الجليل أن التأمل في المنام هو انعكاس للراحة النفسية التي يحس بها الحالم في حياته الواقعية بفعل التزامه الديني وتدينه الذي يعطيه إحساسا بالراحة والاطمئنان.

ويرى ابن شاهين في تفسير التأمل في المنام أن الإنسان إذا رأى أنه يتامل في الجبال والأشجار والنجوم والمخلوقات، فذلك إشارة إلى وسع رزقه وقدوم الخير إليه إن شاء الله تعالى في قادم أيامه.

فالتأمل في الموجودات والمخلوقات يقود إلى الخالق كما يقول الفيلسوف الاسلامي ابن رشد، وبالتالي فــالتأمل في المخلوقات يرتبط ارتباطا وثيقاً بالعلاقة التي تجمع بين الحالم وربه، وترتبط أيضاً بكرم الله تعالى عليه.

ويقول بعض المفسرين في تفسير التأمل في الحلم أنه انعكاس لرغبة الحالم في الوصول لحلٍ لمشاكله، وبالتالي فالمريض سيجد الشفاء إن شاء الله بعد هذا المنام، والمهموم ستفك همومه بفضل الله، بينما المسجون إن شاء الله سيعانق الحرية بعد هذا الحلم.

وفي الدلالات السلبية التي يحملها تفسير التأمل في المنام نجد أن من جاءت تأملاته فاسدة كالتأمل في الممنوعات أو حتى من كان عاجزا عن التأمل فتفسير كل ذلك أنه للأسف سيعيش لحظات صعبة وسيفقد فيها الحلول وسيعيش على إثرها في دوامة من الضياع، ونسأل الله العفو والعافية والسلامة.

مرجعي Marj3y

تفسير التأمل في المنام عند النساء 

بالنسبة للنساء، جاءت تفسيرات التأمل في منامهن مليئة وغنية بالدلالات التي تتنوع وتتوزع بين الإيجابي والسلبي.

هنا: تفسير الإحرام في المنام 

هنا: تفسير الأخ في المنام 

التأمل في منام العازبة 

يقول ابن شاهين في تفسير التأمل في المنام عند النساء أنه يأتي محملا بالدلالات الإيجابية، حيث أن البنت العازبة إذا رأت أنها تتأمل في النجوم وفي مخلوقات الله كان ذلك بفضل الله تعالى إشارة إلى شَساعة فكرها وإدراكها وحبها للاطلاع والمعرفة.

وبالتالي فهو بشكلٍ أو بآخر دلالة على نجاحها المستقبلي في بلوغ ما تطمح إليه وما ترغب في تحقيقه من أحلام ورغبات.

ويرى مفسرون آخرون امثال ابن سيرين  أن تفسير هذا الحلم والمنام هو قدرتها إن شاء الله تعالى على تغيير أوضاعها وتحسين حياتها، وأنه بفضل الله لا حدود لطموحاتها أو لما تستطيع القيام به عموما.

والتأمل في البحر عند الفتاة العازبة هو إشارة بحول الله تعالى إلى قدوم أيام أجمل ستلوّن حياتها، خصوصا في ما يتعلق بالزواج. فــ التأمل في المنام في هذه الحالة هو بشرى خير بقدوم عريس إليها سيجعلها بفضل الله مسرورة وستعيش بالتالي في غاية السعادة.

التأمل في المنام

تفسير التأمل عند المتزوجة 

يقول العالم والإمام الجليل ابن سيرين في تفسير التأمل في المنام عند المرأة المتزوجة أنه اشارة إلى غرقها في الهموم التي تحيط بها خصوصا في علاقتها بزوجها.

فالتأمل في منام المتزوجة حسب نفس المفسر هو خوف وشك يراود المرأة في وفاء زوجها لها. ويضيف ابن سيرين أن من رأت هذا الحلم وجب عليها أن تطمئن حيث أنه بمثابة إشارة القدر إلى براءة زوجها.

بينما يذهب ابن شاهين للقول بأن هذا الحلم هو إن شاء الله تعالى رمز للخير الذي سيحل بها وببيتها وسيسعدها هي وزوجها في المستقبل، لأن التأمل في المخلوقات الضخمة كالنجوم والبحار ـــ يقول ابن شاهين ـــ هو رمز للرزق الواسع.

وفي الوجه السلبي لتفسير هذا الحلم، جاء وورد أن من رأت نفسها تحاول التأمل في المنام وتفشل فيه كان ذلك إشارة إلى ضرورة إصلاحها لنفسها ولعلاقتها مع ربها ومع الناس، فالعجز عن التأمل هو دليل على تشوّش في الأفكار وعدم نقاءٍ في البال. والله تعالى أعلى وأعلم.

ما تفسير رؤية آدم في المنام؟

اعرف تفسير الاحساس بالبرد في المنام !

تفسير التأمل في المنام للحامل 

في تفسير التأمل في المنام عند المرأة الحامل، جاءت الدلالات على وجهين اثنين وجه إيجابي وآخر سلبي.

ممارسة التأمل

لكن بشكل عام يمكن القول أن التأمل في المنام للمرأة الحامل دليل على الرزق الواسع الذي ستراه في حياتها المستقبلية في القريب العاجل.

أما الوجهين الإيجابي والسلبي فهما أنها:

 – إذا رأت في منامها أنها قادرة على القيام بتمارين التأمل وأنها استطاعت الجلوس والتأمل مع نفسها أو التأمل في ضخامة الكون أو في أي عجائب الخلق التي تستهوي الإنسان فذلك بفضل الله إشارة إلى أنها ستضع حملها بخير وعلى ألف خير، وسيكون المولود إن شاء الله تعالى بصحة جيدة وذا مستقبل مشرق وواسع الرزق بفضل الله وكرمه.

 – إذا رأت أنها تتأمل في ماهو ممنوع أو رأت أنها غير قادرة على التركيز للغوص في التأمل، فهو للأسف إشارة إلى أنها ستعيش أياما صعبة في فترة حملها، وسيكون حملها في خطر، حيث أن المفسرون يقولون في تفسير هذا الجانب أنها قد تفقد جنينها لسبب من الأسباب أو كذلك أنها ستعاني أثناء عملية الولادة، ونسأل الله السلامة واللطف.

ما دلالة الباز في الحلم؟

ما تفسير الأرز في المنام ؟

وإلى غاية هذه النقطة، نكون متابعينا الكرام متابعي موقع مرجعي قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وهذا الموضوع. وقد رأينا فيه تفسير رؤية التأمل في المنام، والجلالات التي يحملها حلم من رأى أنه يتأمل أثناء نومه.

وقد استندنا لبلوغ ذلك على أقوال وتفسيرات أبرز علماء المسلمين في تفسير الأحلام وخاصةً ابن شاهين وابن سيرين. ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم بهذا المقال، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تأمل الانسان

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى