تفسير الاحلام

ماذا يعني التجرد من الثياب في المنام؟

نزع الملابس في الحلم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا ومتابعينا الكرام متابعي موقع مرجعي. يسعدنا الترحيب بكم مجددا في تفسير حلم جديد. حلمنا اليوم هو التجرد من الثياب، فما مدلول التجرد من الثياب في المنام؟ وما دلالته ومدلولاته؟

 جوابنا على هذين السؤالين سنستقيه بحول الله تعالى من أقوال كبار علماء تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيرهم وطروحاتهم في تفسير التجرد من الثياب في المنام. 

تعرف على تفسير رؤية إدريس في المنام

هنا ستجد تفسير رؤية الأذى في المنام !

تفسير التجرد من الثياب في المنام  بشكل عام

يقول أغلب علماء تفسير الأحلام في تفسير التجرد من الثياب في المنام أنه يشير ويدل على السوء الذي سيصيب صاحب هذا الحلم، خصوصا فيما يتعلق بسمعته وشرفه. فـ التجرد من الثياب في المنام يحيل على الفضيحة وعلى زوال الستر عافانا الله وإياكم. 

التجرد من الثياب في المنام

والتجرد من الثياب حسب ابن سيرين  للشخص المتزوج هو علامة سوء على فساد أخلاقه أو أخلاق زوجته. وإشارة إلى قدوم المشاكل إلى حياته وعلاقته بزوجته وتحديدا فيما يتعلق بالخيانات. 

ويرى ابن سيرين أن من رأى في منامه أنه يتعرى ويتجرد من ملابسه فذلك دليل على فساد أخلاقه وعلى الفضيحة التي قد تحل عليه. 

والفتاة العازبة إذا رأت أنه يتم تجريدها من ملابسها كان ذلك إشارة إلى الظلم الذي سيلحق بها من طرف أناس لا يخافون الله، أو إشارة إلى استعدادها للقيام بكل شيء وسلك جميع الطرق لبلوغ أهدافها وحتى لو تعلق الأمر بالسير على كرامتها والدوس عليها. 

على ماذا يدل تفسير رؤية آدم في المنام؟

وهذا المنام يفسره مفسرون آخرون على أنه خسارة في الأموال والجاه لمن له أموال وتجارة، و فقدان للعرش للملوك وخسارة للسلطان لذوي السلطان. كلّ حسب منصبه ومكانته. 

ولكن التجرد من الثياب في المنام لا يحمل فقط مدلولات سلبية حيث أن هناك جانب ووجه آخر إيجابي لتفسير التجرد من الثياب في المنام. 

يقول ابن سيرين في هذا الباب، أنه إذا رأى المريض أنه يتجرد من ملابسه وهو سعيد ومرتاح لهذا الفعل، فهو دلالة على قرب شفاءه واسترجاع صحته وعافيته إن شاء الله تعالى. 

ويقول ابن شاهين في نفس هذا السياق، أن من رأى في منامه وحلمه أنه يتجرد من ثيابه وهو مرتاح فهو بحول الله إشارة إلى قرب تجرده من مشاكله وتخلصه منها نهائياً. 

فهذا المنام في هذه الحالة ـــ أي التجرد من الثياب بفرح وسعادة ـــ هو بإذن الله فأل خير للحالم. حيث أنه المهموم فك للكرب، وللمديون سداد للدين وللمسجون نيل للحرية. 

التجرد من الثياب في الحلم

التجرد من الثياب في حلم النساء

يقول علماء تفسير الأحلام في تفسير التجرد من الثياب في المنام للمرأة أنه يحمل في أغلبه دلالات غير مرغوبة وغير محمودة. 

فالتجرد من الثياب في المنام للعازبة هو إشارة ودلالة على أنها تقوم بأشياء سيئة ولا تتناسب مع تعاليم الدين. وأنها تتجرد من الثياب في واقعها لأغراض غير مشروعة.

ونفس هذا المنام يتم تفسيره وربطه عادةً بالخسارة، فـ التجرد من الثياب في المنام للفتاة العازبة يعني أنها ستتجرد لسبب من الأسباب من كرامتها وكبريائها. 

فهو إذن إشارة إلى قدوم الخسائر إلى حياتها، إذ أنها قد تخسر نفسها وكرامتها، او أنها قد تخسر اشياء مادية كثيرة، كما أنها أيضاً قد تخسر أشخاصا لهم مكانة مميزة في حياتها. 

ولا يخلو تفسير التجرد من الثياب في المنام للفتاة العازبة من الفضيحة، أي من احتمالية وقوعها في فضيحة أخلاقية ستجعلها “عارية” أمام الجميع. ونسأل الله الستر للجميع. 

وللمرأة المتزوجة أيضا نصيبها من تفسير حلم التجرد من الثياب، حيث أننا نجد في مراجع تفسير الأحلام أن هذا المنام يشير إلى أنها ستتعرض للأسف لمشاكل عدة، وسيزول عنها الستر في حياتها. 

هذا يعني قدوم المشاكل إلى علاقتها بزوجها أو بالعائلة والناس بصفة عامة. فالتجرد من الثياب في المنام من جانب آخر هو دلالة على أنها ستفتقد للدعم والسند في حياتها وفي علاقتها الزوجية تحديدا. 

تعرّف على تفسير الاحساس بالبرد في المنام !

ولكن لابد من القول أن تفسير التجرد من الثياب للمرأة لا يحمل فقط دلالات وتفسيرات سلبية، حيث أنه في جانب آخر يحمل بعض الإشارات الطيبة المحمودة. 

فـ التجرد من الثياب في المنام عند الفتاة العازبة إذا كانت سعيدة ومرتاحة وغير خائفة، أو إذا رأت نفسها تتجرد من ملابسها في بيتها للاستحمام أو لغير ذلك، فهو إن شاء الله تعالى بشارة خير بزوال همومها وتجردها من مخاوفها، واغتسالها في المنام يزيد من إيجابية هذا المدلول. 

والمرأة المتزوجة إذا رأت أنها تتجرد من ثيابها في بيتها وأمام زوجها كان ذلك إشارة بحول الله تعالى إلى عودة المياه إلى مجاريها في علاقتها بزوجها، بل وزيادة تقوية أواصر الحب والود بينهما. والله تعالى أعلى وأعلم. 

التجرد من الملابس

أقوال اخرى في التجرد من الملابس في المنام

في هذا الشق سنعرض تفسيرات أخرى وردت في تفسير التجرد من الثياب في المنام، وسنعرض مقابلها دلالات الستر وارتداء الملابس بعد التجرد منها. 

التجرد من الثياب في المنام

تشير رؤية الانسان في المنام لنفسه وهو يتجرد من الثياب أمام عائلته إلى قدوم المشاكل إلى علاقته بهم، وأنه قد يبتعد عنهم بسبب نشوب المشاكل بينهما. 

تشير رؤية الانسان في منامه أنه يتم تجريده من الثياب أمام الناس إلى قرب عزله من منصبه أو طرده من عمله. 

من رأى أنه تم تجريده من ثيابه وكان أحد أسرته مريضا فذلك يدل ويشير إلى وفاة هذا الشخص المريض، وبالتالي فقدان الحالم للستر المعنوي الذي يستره (خصوصا الأب، الأم، الزوج). 

اكتشف تفسير رؤية الإحرام في المنام !

قد يهمك: تفسير رؤية الأخ في المنام !

ارتداء الملابس في المنام

لاشك أن التستر وارتداء الملابس في المنام يحمل دلالات الخير وأمارات الصلح والصلاح. 

فمن بادر في منامه الى ارتداء الملابس والتسر عنى ذلك أنه انسان يخشى ربه ويسعى دائما لسلك طريق الحق والصواب. 

كما يشير نفس هذا الحلم أيضاً إلى أن الشخص صاحب المنام سيبادر إلى ستر عرض شخص آخر، أو ايضا إلى أنه سيقع في فضيحة وسيستره الله تعالى. 

والتستر من العري يشير كذلك إلى أن من رأى هذا الحلم في منامه سينال رزقا كثيرا وخيرا وفيرا بفضل الله تعالى، ووجب عليه بالمقابل أن يبادر إلى شكر الله وحمده على نعمه وفضله.

التجرد من الثياب

وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع مرجعي، تكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وموضوعنا لهذا اليوم، والذي رأينا فيه ما يحمله حلم التجرد من الثياب في المنام من دلالات وتفسيرات. واعتمدنا لحصر ثنايا هذا المنام على أقوال من لهم باع طويل في تفسير الأحلام، أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيرهم من المفسرين. ونضرب لكم موعدا مع مقال جديد وتفسير جديد وحلم جديد. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

على ماذا يدل رؤية الباز في الحلم؟

على ماذا يدل تفسير رؤية الأرز في المنام ؟

الـمـراجــع 

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى