الاحكام الشرعية

ما حكم الجماع في نهار رمضان؟

هل الجماع يبطل الصوم؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي موقع مرجعي والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. يحدث أن يغلب الشيطان والهوى الإنسان ويبادر إلى الجماع في نهار رمضان تحت سيطرة الشهوة، وبعد أن يعود إلى رشده يأتيه النّدم على فعلته، ويظل حائراً غير مدرك لما يجب عليه فعله.

مقال اليوم بحول الله سيكون فيه التفصيل التام لحكم الجماع في نهار رمضان، وقول الشرع فيه وأيضا ما يتوجب على الفاعل أن يفعل لإصلاح خطأه، ثم الجواب على سؤال هل يجوز للمسلم جماع زوجته في ليل رمضان؟

مقالات ذات صلة

فلنتابع حكم الجماع في نهار رمضان.

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

ما حكم تقبيل المصحف ؟

حكم الجماع في نهار رمضان

الجماع في نهار رمضان يبطل الصوم بل هو إثم عظيم.

الجماع في رمضان

تفصيل حكم الجماع في نهار رمضان

باتفاق فقهاء الأمة، الجماع في نهار رمضان يبطل الصوم ولا يجوز، ويُــعَــدّ إثما عظيما يتوجب على فاعله التوبة والكفارة.[1]ابن باز ، مجموع الفتاوى. الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز (بتصرف)   [2]ابن تيمية. حقيقة الصيام لشيخ الاسلام، (بتصرف)  [3]ابن عثيمين. فتاوى في الصيام. الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن عثيمين (بتصرف) 

طالع ايضا: حكم التمائم في الاسلام؟

تحريم الجماع في نهار رمضان

يُحرّم على الصائم الجماع في نهار رمضان، حيث أن الجماع يعد كالأكل والشُّرب تماماً باعتباره من مبطلات الصوم. 

قال الله عز وجل في كتابه (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ) ، والآية الكريمة تدلّ على الإِذن بالمباشرة في ليلة الصيام، وبالتالي يُستفاد من ذلك أنّ صيام المسلم يكون بالامتناع عن الأكل وعن الشُّرب وكذا عن الجماع، وهي المفطرات التي يسمح بها فقط بعد أذان المغرب.

حكم الجماع في نهار رمضان

كفارة الجماع في نهار رمضان

يقول فضيلة الشيخ صالح آل فوزان في تطرقه لمسألة الجماع في نهار رمضان [4]الشيخ صالح آل فوزان، المنتقى من فتاوى الشيخ : (394-395/2)  : “الوطء والجماع في نهار رمضان للصائم هو أمر مُحرم وفيه إثم عظيم… والجماع في نهار رمضان تترتب عليه أمور وهي :

أولًا : أنه يفسد صيام الفاعل لذلك اليوم .

ثانيًا : أنه يأثم الفاعل على ذلك إثمًا عظيمًا .

ثالثًا : يجب عليه قضاء ذلك اليوم الذي حدث فيه الجماع.

رابعًا : تتوجب عليه الكفارة ، وهي مثل كفارة الظهار أي عتق رقبة ، فإن لم يجد لذلك سبيلا فعليه صيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع ذلك وجب عليه إطعام ستين مسكينًا. “

إذن يتضح من فتوى الشيخ أن من أتى الجماع في نهار رمضان بطل صومه ووجب عليه الكفارة بعتق رقبة أو صيام شهرين متابعين أو إطعام ستين شخصا. ويسأل الله الغفران.

هل يفطر السواك ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم الجماع في رمضان ليلا

يعتقد بعض الناس أن الجماع في ليل رمضان لا يجوز، لكن الصحيح هو أن جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان لا إشكال فيه وهو جائز شرعًا، شريطة أن لا يكون هناك عذر شرعي يمنع هذا الجماع كالحيض والنفاس.

يقول الله تعالى في محكم تنزيله: (أحل لكُم لَيۡلَة الصيام الرفثُ إِلى نسائِكُم، هن لباس لكن وانتم لباس لهن. علم الله أنّكم تختالون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم. فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أَتِمُّواْ الصيام إلى الليل) [5]سورة البقرة الآية 187 .

وفي تفسير هذه الآية، جاء: “…. فأباح الجماع والأكل والشرب في ليالي الصوم من أولها إلى طلوع الفجر” [6]الجصاص، أحكام القرآن، (1/ 237)

وبالتالي فجماع الزوج لزوجته في رمضان ليلاً جائز شرعا ما لم يكن هناك مانع شرعي كالحيض والنفاس.

والله تعالى أعلى وأعلم.

الجماع

هنا: حكم الحلف بغير الله

 ما حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الاسلام. ولا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في امور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في امور دينهم.

وبمنتهى الامانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر اولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم واجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

وأي توفيق اناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني. وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسال الله ان يبارك هذا العمل وينفع به الامة، ويصلح الجميع وييسّر الامور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الاسلام وكفى بها نعمة. ولا حول ولا قوة الا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1ابن باز ، مجموع الفتاوى. الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز (بتصرف) 
2ابن تيمية. حقيقة الصيام لشيخ الاسلام، (بتصرف) 
3ابن عثيمين. فتاوى في الصيام. الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن عثيمين (بتصرف) 
4الشيخ صالح آل فوزان، المنتقى من فتاوى الشيخ : (394-395/2) 
5سورة البقرة الآية 187
6الجصاص، أحكام القرآن، (1/ 237)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى