فتاوي اسلامية

شرح قوله ﷺ إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه l فتوى رقم 6750

ما هو شرح قوله ﷺ إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فهل بكاء الأهل يؤثر على الميت في قبره، وما ذنب الميت ليعذب على معصية ليس هو بفاعلها؟

شرح قوله ﷺ إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه

 فضيلة الشيخ وفقكم الله ما هو توجيه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه» وهل من ينشر منه البكاء على والديه مثلا فيه لفظ قول؟ 

تفسير عذاب الميت في قبره إذا بُكي عليه

ما نوح عليه. أما البكاء ما يعذب فمن أقاربه يبكون عليه لا ليس فيه شيء إنما النياحة هو التي يعذب بها الأحياء والأموات. يعذب بما نيح عليه. قد اختلف العلماء عن التفسير بما نحى كيف يعذب الميت بفعل ذلك؟ او ان قال انه يحمل على إذا أوصى بذلك قبل وفاته قال ذلك فأجمعوا النساء وقولوا كذا واعملوا مثل ما كان في الجاهلية. كانوا يوصون بالنياحة عليهم. فيعذبون من أجل هذا.

المراد بتعذيبه أنه يتألم قال ان المراد انه ما يعذب بالنار وإنما التعذيب معناه الألم يعني ما يرضى بذلك لا يرضى هو بذلك في قبره هذا يضايقه ويؤلمه والصحيح التوقف في هذا أن يقال يعذب بما نيح عليه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ولا نفسر هذا. نعم.[1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم التسمية على الكلب المعلم l فتوى رقم 6514 – مرجعي Marj3y

اختلف العلماء في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم بكيفية عذاب الميت إذا كان في قبره، وكان تفسير ذلك كما يقول الشيخ أنه إذا وصى الشخص قبل وفاته بذلك وجمع الناس وأوصاهم بالنياحة عليه بعد موته فيعذب من أجل ذلك، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى