شخصيات اسلامية

من هو ابن سيرين؟

سيرة ابن سيرين

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، لا شك أن المهتمين بمجال تفسير الاحلام، يصادفون اسم الامام ابن سيرين يتكرر كثيراً كمرجع أساسي من أهم مراجع تفسير الأحلام. فمن هو الامام ابن سيرين؟ و ما سيرته و اسهاماته في الوسط الاسلامي؟

هذا ما سنتعرف عليه بحول الله تعالى.

اعرف من هو ابن تيمية 

مقالات ذات صلة

من هو ابن سيرين؟

هو الشيخ الإمام العالم العلامة أبو بكر ابن أبي عمرة محمد بن سيرين، ولد سنة 33 للهجرة و توفي سنة 110 للهجرة.

أصله من منطقة جرجرايا، حيث كان أبوه يشتغل حدادًا فيها، تم سبيه من قبل خالد بن الوليد في معركة عين التمر، و ملكه أنس بن مالك، إلى أن عتق لاحقا.

والدة الامام ابن سيرين هي امرأة حجازية اسمها صفية. و الامام ابن سيرين (محمد ابن سيرين) هو سادس أخوته ، وهم : محمد و خالد و يحيا و أنس و معبد و حفصة.

عاش في حياته و عاصر محطات كثيرة الى ان مات و هو متجاوز لعتبة الثمانين سنة.

ابن سيرين

نشأة ابن سيرين و حياته

نشأ و عاش الامام ابن سيرين في بيت مالكه (أنس بن مالك) أحد خادمي رسول الله صلى الله عليه وسلم، الامر الذي ساعده في الاقتداء بسنن الرسول الكريم و الشيء الذي ساعده كذلك في انه كان قريبا من منبع علم الاسلام، و هو بيت و صحابة الرسول عليه الصلاة و ازكى السلام. حيث أنه قد أدرك ثلاثين صحابيًّا.

اشتغل الامام ابن سيرين في التجارة في احدى محطات حياته، و عرف عنه الورع و الامانة و الاستقامة و الثقة.  و هو الامر الذي أهّله ليصبح ملما بالقضاء و يبرع فيه. و يفضل بين المتخاصمين بالحق.و قيل في حقه: (كان الامام ابن سيرين وفير العلم بالتجارة حسن العلم بالقضاء حسن العلم بالفرائض). درس الدين و الفقه و الحساب و نبغ و برع في علم الرؤى و الأحلام حتى صار علّامة فيها.

اقرأ ايضا: سيرة الامام مالك 

صفات الامام ابن سيرين

بالاضافة الى علمه الوفير، و ثقته الكبيرة. عرف الامام ابن سيرين بحسن ادبه و اخلاقة و لطافة روحه. فقد عاصر بعض الصحابة و اقتدى بهم و تشبع بأخلاقهم السامية العالية.

و عرف عنه ايضا أنه كان ضحوكا ممازحا بالنهار، و اوابا عبادا قائما باكيا من خشية الله في الليل، كما عرف عنه كذلك أنه يصوم صوم داوود (يصوم يوما و يفطر يوما)، و كذلك أنه يكثر من قراءة القران حافظا له متقنا اياه و محيطا بقراءاته السبع.

و كان الامام ابن سيرين بارا بوالدته، خافضا لها جناح الذل من الرحمة،  معرضا عن اللغو مع الجميع، بعيدا عن الصفات غير الحميدة، ملتزما بسمو الاخلاق. حيث كان الامام ابن سيرين نِعْمَ الرجل المسلم!

محمد ابن سيرين

اسهامات الامام ابن سيرين

قلنا في ما سبق ذكره، أن الامام ابـن سيرين نشأ في بيت صحابي و عاصر اكثر من 30 صحابيا. فبالتالي كان حافظا و ناقلا و راويا للأحاديث النبوية الشريفة.

فقد كان الامام ابن سيرين كثير العلم و غزير الرواية، و روى عن كثير من الصحابة أمثال :

  • أبو هريرة رضي الله عنه.
  • عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
  • أنس بن مالك رضي الله عنه.
  • عبد الله بن الزبير رضي الله عنه.
  • عمران بن حصين رضي الله عنه.

أما الذين رووا عنه، فهناك:

  • قتادة بن دعامة السدوسي
  • خالد الحذاء
  • هشام بن حسان
  • أيوب السختياني
  • عبد الله بن عون
  • جرير بن حازم

هذا هو الامام ابن باز

و قد قيل في حق الامام ابن سـيرين أنه كان يروي الحديث كما هو بالحرف، و لا يغير منه شيئًا و لا يحدث به بمعناه. و قال عنه عبد الله بن عون (أحد تلاميذه) في هذا الباب أنه إذا حدّث كأنه يتقي شيئًا كأنه يحذر شيئًا، و قال كذلك: أنه كان الامام ابن سيرين يحدّث بالحديث على حروفه.

فقد كان هذا الامام الجليل عالمًا بالفقه ضابطا للحلال و الحرام، غير متسرع و كان حريصا اشد الحرص على التثبت من القول قبل النطق بالله، و هذا ما جعله يحتل مكانة عالية في تاريخ الاسلام و المسلمين.

 ابن سيرين

الامام ابن سيرين و تفسير الأحلام

تفسير الأحلام لابن سيرين 

لعل ابرز ما اشتهر به الامام ابن سـيرين و عرف به، هو الرؤى و الأحلام.

فالعالم و الشيخ ابن سيرين عرف بتفسير الاحلام، و تحديد كل ما يمكن ان يراه المرء في منامه و الكتابة عنه و تفسيره. لدرجة انه قد أصبح أشهر مفسرٍ للأحلام في تاريخ الاسلام كله.

فقد اشتهر الامام و الشيخ محمد ابن سيرين بتعبير الرؤى و تفسير الأحلام، حتى أنه كان إمامًا فيها متخصصا بها. و  وصفه الشيخ الطيب الهجرانيّ بــ الإمام في تعبير الرؤى. و قال عنه الامام الذهبي أنه : كان علّامة في التعبير .

هنا ستجد ما تريد حول ابن عثيمين

كتب تفسير الاحلام ابن سيرين

جاءت في اخبار الامام ابن سـيرين و في سيرته حكايات و قصص كثيرة تبين سعة علمه و مدى تبحره في فن التعبير. و قد طبع كتبا عدة في تفسير الأحلام، و في اشياء أخرى.

و من أشهر أعماله في تفسير الأحلام هناك.

  • منتخب الكلام في تفسير الأحلام
  • تعبير الرؤيا

و هذين الكتابين يعدّان من بين اهم المراجع التي يستند اليه كل محب و شغوف بمجال علم تفسير الأحلام.

تفسير الأحلام ابن سيرين

استندنا في كتابة المقال على المراجع التالية، و يمكن استثمارها لمزيد من التعمق في الموضوع: [1] كتاب صفة الصفوة، لــ ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي ، [2] كتاب سير أعلام النبلاء ، لـ الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي  ، [3] كتاب وَفَـيَات الأعيان، للقاضي ابن خلكان  .

مرجعي ــ شخصيات اسلامية

لا خير في أمة لا تكتب عن عظمائها، لا خير في امة نست رجالاتها و كبارها.

من خَلّفَ وراءه ارثا كبيرا فهو لم يمت، بل سيقى خالداً أبد الدهر. و هذا هو الخلود الذي يسعى اليه دوما بنو البشر. لكن قلة فليلة منهم من عرفت سرّه.

عظماء الأمم هم مفكرُّوها، كتابها، علماؤها، كبارها، و كل من قدموا فائدة للناس سواء في حيواتهم الدنيوية أو الدينية الاخروية.

موقع مرجعي يراهن على ان يكون مرجعا موثوقا لمن يبحث عن سير كبار هذه الأمة فيما يتعلق بدينها. من أناروا درب الناس و حموا الدين و حرصوا على تبليغه و جعل السلسلة مستمرة لا منقطعة.

أعلام و شخصيات الاسلام، نشأتهم حياتهم اسهاماتهم و ما قيل في حقهم هو ما سيكون في هذا القسم، عازمين كل العزم على الحياد، و الاصطفاف على مسافة واحدة من المؤيدين و المخالفين لهؤلاء الأعلام و العلماء.

و نفعنا الله و إياكم بخير ما في هذا الباب من أجــرٍ و نِعمٍ و فضلٍ كثير.

شخصيات اسلامية مرجعي
شخصيات اسلامية ـ مرجعي

المصادر

المصادر
1 كتاب صفة الصفوة، لــ ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي
2 كتاب سير أعلام النبلاء ، لـ الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي 
3 كتاب وَفَـيَات الأعيان، للقاضي ابن خلكان 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

‫94 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى