تطوير الذات

طرق التواصل المتنوعة ومع مختلف الناس

ما هي أهم طرق التواصل اللفظي؟

طرق التواصل هي مجموعة من التقنيات التي يمكن عبرها تحقيق التواصل والاتصال مع الآخرين، ولا بد أن يتوفر الشخص على مجموعة من الطرق كي تكون تفاعلاته إيجابية في الحياة الاجتماعية عنده، وسوف نحاول عرض مختلف هذه النقاط والحديث عنها بنوع من التفصيل.

فما هي إذن هذه الطرق؟

 

انتقاء الكلمة تعتبر من طرق التواصل

إن التواصل لا يحمل كثيرا وجها موحدا ومحددا، بل أن له عدة أوجه، ولعل أهمها هو انتقاء الكلمة، فكيف يعتبر القيام إذن بانتقاء الكلمة طريقة من طرقِ التواصل اللفظي؟

حينما يختار الشخص بعناية الكلمات التي يستعملها فإنه يعبر بذلك عن مستوى فكري عالي يتمتع به هذا الشخص، ولذلك فهي فن لا يمتلكه إلا من اشتغل على ترقية نفسه وإعلاء قيمتها، ولا يكون انتقاء الكلمة مجرد علامة على الرقي، بل أنها أحد دعامات طرق التواصل اللفظي بين الناس.

طرق التواصل

من طرق التواصل الغير اللفظي

في مقابل التواصل اللفظي. فإن هناك أيضاً تواصل غير لفظي، وتتعدد الطرق التي يتم من خلالها تحقيق التواصل بشكل غير لفظي، ومنها ما يلي:

  • استعمال لغة الجسد: عن طريقة لغة الجسد يمكن تحقيق تواصل غير مباشر، حيث أن هذه اللغة تعبر عن أمور كثيرة يمكن ترجمتها لغويا.
  • الاعتماد على الإشارة: من طرق التواصل غير اللفظي هناك أيضاً اللجوء إلى الإشارات، سواء بالعين أو بالتلميح أو خلافه.
  • التخاطر والتواصل الروحي: هناك شكل آخر للتواصل غير اللفظي وهو التخاطر، حيث أن هذه المهارة لها أبعاد روحية محضة.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الآخرين.

حركة الجسد تعتبر من طرق التواصل الغير لفظي

في الفقرة السابقة، تحدثنا عن لغة الجسد باعتبار أنها طريقة من الطرق التي يتم عبرها التواصل بشكل غير لفظي، فكيف يمكن القول إذن أن حركة الجسد هي نمط من أنماط التواصل غير اللفظي؟

حينما يرتبك الشخص فإنه يوحي على عدم الارتياح أي كأنه يقول أنه غير مرتاح، وبالتالي فهو تواصل غير لفظي، والتعمق في علم الفراسة ولغة الجسد يثبت أن لكل حركة من الجسم معنى وترجمة، وبالتالي فإنه يكون طريقة من طرق التواصل غير اللفظي.

ماهي طرق التواصل

طرق التواصل مع رجال الأعمال

تضع الحياة كل شخص أمام التعامل مع رجال الأعمال باعتبار أنهم طبقة تفرض ذاتها في المجتمع، وطرق الحديث والتواصل مع رجال الأعمال تتنوع ومن ضمنها ما يأتي:

  • الالتزام بالاحترافية: لا بد للشخص الذي يتحدث مع رجال الأعمال ويتواصل معهم أن يلتزم الاحترافية على مستوياتها العدة.
  • تحديد الخطاب: من طرق التواصل مع رجال الأعمال نجد هناك أيضاً حسن اختيار الخطاب المستعمل وحسن تحديده.
  • الأرضية المشتركة: لا بد عند الحديث مع رجال الأعمال إيجاد أرضية مشتركة بين المتحدث والمتحدث إليه والذهاب نحو نقاط الالتقاء.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

طرق التواصل قديما

لا يختلف عاقلان على أن التواصل قد تطور كثيرا بين الماضي واليوم، حيث أن العصر الحديث حدثت فيه طفرة على مستوى التواصل. والتواصل قديما كان يتم بالأساس عبر التالي:

  • في القديم السحيق، كان التواصل بين الناس يعتمد كثيرا على الرسول البشري، وهو تكليف شخص بإيصال الرسالة أو المعلومة.
  • من طرق التواصل قديما هناك أيضاً الحمام الزاجل، حيث أنه حمام يتم تدريبه بهدف إيصال مرسول إلى من يراد إبلاغه.
  • الرسالة الورقية في الماضي كانت من الطرق التي يتم الاعتماد عليها، وهي بالمقارنة مع النقاط السابقة يمكن اعتبارها طريقة أحدث نوعا ما لتحقيق التواصل مع الآخرين.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

من خلال كل ما سبق قوله، فإن امتلاك الشخص لطرق التّواصل المختلفة لها أهمية كبرى وحاسمة في ردود فعل الشخص وفي تفاعله مع الناس، وهذا الأمر يفيد الشخص على عدد من المستويات، وهو الذي يتضح أكثر في سطور هذه المقالة التي خصصناها لعرض طرق التواصل المتنوعة.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى