صيانة السياراتسيارات

تجهيز وعمل عمره محرك السيارة

ذكرنا في مقالة سابقة أيهما أفضل تغيير المحرك أو تجهيز وعمل عمره محرك السيارة وشرحنا نقاط القوة والضعف للأمرين، ولان تجهيز المحرك أو تغيير المحرك تماماً قد يحتاج إلى الكثير من التكاليف وليس كل نوع مُنصح أن يتم أصلاحه ومن اجل ذلك قمنا بجرد أنواع توضيب المحرك إلى نوعيين نتعرف عليهم في الفقرة القادمة من المقال.

أنواع تجهيز وعمل عمره محرك السيارة

توضيب وتعديل المحرك درجات واخطرهم هو ذلك النوع الذي ينصحك به الفني عندما يعدك بعمل عمره محرك كاملة بمبلغ بسيط ولان الفني هنا غرضه الربح وليس العمل سوف يضطر إلى بيع ضميره ويستغني عن كثير من القطع داخل المحرك حتى تكون تكلفة التصليح والتجهيز أرخص والربح أعلى، لذا ننصحك عزيزي القارئ عن الابتعاد عن تلك الأنواع من تجهيز وعمل عمره المحرك الكاملة واذهب إلى فني جيد ومركز صيانة متخصص يتق الله في عمله ليساعدك على تغيير القطع التى تحتاج إلى تغيير فقط وهذا هو النوع الثاني.

كيفية اكتشاف أعطال المحرك ومعالجتها

لاكتشاف أعطال المحرك لابد من تشخيص المحرك لاكتشاف سبب العطل الرئيسي سواء من ارتفاع درجة حرارة أو أصوات غريبة تصدر من المحرك أو حتى بسبب خلط الماء والزيت أو أنه مجرد اهتراء أو استهلاك داخلي معرف السبب بواسطة التشخيص الداخلي له في مركز صيانة جيد يقوم بفك المحرك وتسجيل كل قطعة قام باخراجها وترقيم البساتم ومعرفة من أي سلندر اخرجتها بعد فك المحرك لابد أن يذهب إلى المخرطة حتى يتم فحصة خاصة إذا كان يوجد به حافَة متآكلة أو شِفَة والتي تنتج نتيجة من الاحتكاك بين البيستم والسلندر، وعلى سبيل المثال تخيل أن نسبة الخلوص أو الفراغ بين السلندر والبيستم هي 2 وعند استهلاك المحرك وزيادة عدد دوراته تزيد نسبة الفراغ إلى 5 وبسبب هذه الزيادة سوف يتعرض المحرك إلى استهلاك زيت أكثر ولمعالجة تلك المشكلة عليك القيام بالآتي:

قم بخرط كافة سلندرات المحرك وليس الذي توجد مشكلة به فحسب! بل الجميع والخرط يجب أن يصل على سبيل المثال المذكور في الأعلى إلى 6 ومن ثم قم باحضار بساتم كبيرة يصل حجمها إلى 4 بحيث يرجع الفراغ إلى 2 كما كان والآمر كذلك بالنسبة لباقي القطع الميكانيكية الموجودة في المحرك.

تجهيز وعمل عمره محرك السيارة
تجهيز وعمل عمره محرك السيارة

خطر احتكاك البيستم بجدار السلندر 

تخيل معي عزيزي القارئ إذا استخدمت المحرك 3 ساعات يومياً عدد 3000 دورة في الدقيقة بعد عشر سنوات من تلك الحسبة سيكون البيستم احتك بالجدار أكثر من 4 مليار مرة في كل مرة يكون الاحتكاك قليل مع جدار السلندر مع كثرة الاستخدام يتعرض السلندر للتآكل والتوسع بسبب كثرة الاحتكاك بالإضافة إلى الفراغ الذي يحدث بين البيستم وبين السلندر والذي سيتسبب بطبيعة الحال بدخول كميات كبيرة من الزيت بالدخول وتتسرب إلى داخل غرفة الاحتراق وتتعرض للاحتراق بدورها وتخرج على هيئة دخان ابيض من عادم السيارة وبالتالي يزيد استهلاك الزيت بدون داعي أو فائدة تذكر.

تجهيز وعمل عمره محرك السيارة

بعد الانتهاء من دور المخرطة يأتي دور التنظيف ونقصد هنا بالتنظيف الداخلي للقطع وليس التنظيف الخارجي، لابد من التأكد من تنظيف مجاري الزيت والماء والهواء للتأكد من عدم وجود أي شوائب أو عوائق تعيق عملية التركيب.

تركيب القطع الميكانيكية للمحرك

قد يستطيع أي فني فك المحرك وتركيبه أو تجهيزة وعمل عمره محرك السيارة مرة أخرى ولكن المهم هنا هو هل هذا الفني جيد ويستطيع تركيب المحرك بدقة وبشكل صحيح؟ حيث إن كل مِسْمَار وكل صامولة وكل برغي في المحرك له قوة شد محددة حيث أنه إذا تعرض أحد ذلك القطع للشد الزائد قد تتعرض للتلف النهائي ولا تستطيع تركيبها مرة اخرى ولتتعرف على مراحل تركيب المحرك من الأسفل للأعلى فهما كالاتي:

مراحل تجهيز وعمل عمره محرك السيارة من الأسفل

لابد في عملية التصليحات البَدْء من المحرك من الأسفل والخطوات هي كالاتي:

  • نبدأ بتركيب عمود التيمن وانتبه للسبائك حتى لا تتعرض إلى الجرح.
  • ومن ثم نبدأ بتركيب سبائك عمود الكرنك وشدة وضغطه حسب المواصفات. 
  • تركيب الشنابر لكل البساتم الموجودة في المحرك وهنا يجب الحرص على تركيب البساتم بشكل صحيح في أماكنها الصحيحة.
  • بعد تركيب كل البساتم والتأكد من أن الكرنك يدور بشكل سلسل نبدا بتركيب جنزير الصدر وسير التيمن ومن ثم طرمبة الزيت والكارتير وبهذا الشكل يكون انتهي تركيب المحرك من الأسفل. 
تجهيز وعمل عمره محرك السيارة
تجهيز وعمل عمره محرك السيارة

مراحل تجهيز وعمل عمره محرك السيارة من الأعلى

أضافه بعد التعديلات والتصليحات لبلوف الاشتعال والهواء قد تساعد على تحسين أداء المحرك والخطوات هي:

  • نقوم بتركيب بلوف النار والهواء في راس المحرك أولا. 
  • ومن ثم تركيب وجه رأس وجه المحرك على السلندر
  • ومن ثم تركيب باقي القطع الخارجية للمحرك من طرمبة ماء وبلوف وغيرها وهي تحصيل حاصل وليست بالصعبة.

كيف تحافظ على المحرك 

في النهاية وباختصار وللبعد عن تجهيز وعمل عمره محرك السيارة كل مدّة وأذا كنت تريد أن يعيش المحرك لفترة أطول لابد أن تحرص على ثلاث أشياء مهمة وهما:

  • احضر القطع الأصلية للمحرك من شركات ذات جودة عالية وموثوقة.
  • تعامل مع مركز صيانة جيد يقدم لك أفضل الأدوات ومخرطة تقوم بحساب نسبة الفراغ بطريقة صحيحة.
  • واحرص على شد المسامير والبراغي في المرة الأولى جيداً لعمرة وتوضيب المحرك. 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى