تطوير الذات

كيف أتقرب من الناس؟ وكيف يمكن النجاح في ذلك؟

إيجابيات وسلبيات تقربي من الناس؟

أن أتقرب من الناس هو أمر يحدث أن أتعرض له كل يوم، حيث له جوانب إيجابية توضح لنا ضرورة المبادرة إليه كما له أيضاً جوانب سلبية تبين لنا وجوب أخذه بحذر، وبين هذا وذلك سوف نقوم بقراءة شاملة لموضوع التقرب من الناس في كل النواحي التي تخصه.

فلنتابع التفاصيل…

 

فوبيا التقرب من الناس

إذا كانت مسألة أن أتقرب من الناس صعبة وغير محبوبة لي فإنه محتمل أنني أعاني من فوبيا التقرب من الناس. فما المقصود بهذه الفوبيا وكيف يمكن معرفتها؟

إن فوبيا التقرب من الآخرين هي حالة نفسية معقدة تجعلني غير قادر على أن أتقرب من الناس وأفتح معهم علاقات، وهذا الأمر يكون وراءه مجموعة من الأسباب والدواعي، وهو نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي.

كيف أتقرب من الناس

كيف أتقرب من الناس؟

بغية التقرب من الناس، يجب القيام بمجموعة من الأمور، حيث أنها تتيح للشخص أن يتقرب من الآخرين بشكل موفق، ومن ضمن هذه الأمور نجد هناك ما يلي:

  • تجارب الحياة: لا بد من الإكثار من التجارب لإتقان فن التقرب من الآخرين، ومع كل تجربة يتطور مستوى الشخص.
  • غنى الثقافة: إذا كان عقل الشخص مليئا فإنه يمتلك مواضيع كثيرة ليتحدث عنها، وهذا يجعلني قادرا على أن أتقرب من الناس بشكل مريح.
  • البدء بالمقربين: من عموم الطرق التي يتاح بها التقرب من الناس هناك العمل على استهداف المقربين كنوع من تدريب الذات على عملية التواصل مع الآخرين والتقرب منهم.
  • تقوية الشخصية: لا يمكن للشخص أن يتقرب من الناس دون امتلاك شخصية قوية، ولذلك فإن العمل على تطوير الشخصية يفيد على عدد من المستويات.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

أهمية أن أتقرب من الناس

الحديث عن التقرب من الناس يكون مدفوعا في الأساس بعدد من الأمور و العناصر التي تبرز بشكل واضح أهميته. وهي التي تظهر في ما يلي:

  • حينما يتقرب الإنسان من الآخرين فإنه من خلال هذا التقرب يستطيع كسب أبواب كسب جديد، أي اقتناص فرص جديدة في النجاح في الحياة.
  • أن أتقرب من الناس معناه أن ابتعد عن العزلة والوحدة، ومعرفة مخاطر العزلة والوحدة بلا شك أنه يساعد في جعل الشخص يقبل على الحياة بشكل إيجابي.
  • التقرب من الآخرين تكمن أهميته كذلك في أنه يتيح للشخص معرفة ذاته بشكل أفضل، وبالتالي العمل على تطويرها أكثر فأكثر.
  • تتجلى أهمية أن أتقرب من الناس في أنها البوابة نحو ربط صداقات جديدة، وخلق تفاعلات جديدة مع الآخرين، وهو الأمر ذي الأهمية الكبرى لا شك.

أهمية أن أتقرب من الناس

سلبيات أن أتقرب من الناس

في مقابل أهمية التقرب من الناس، هناك له أيضاً سلبيات ونواقص. فما هي هذه السلبيات التي تظهر لنا الوجه الآخر لمسألة التقرب من الآخرين؟

  • التعرض للأذى: إذا تقرب الشخص من الآخرين بشكل كبير فإنه يكون معرضا ليصاب بالأذى منهم، سواء بقصد منهم أو دون قصد.
  • الاضطرار للنفاق: لا شك أنني حينما أتقرب من الناس سأكون مضطرا لكثرة المجاملة كي لا أخسرهم، وبالتالي هنا يسقط الفرد في فخ النفاق.
  • فقدان الذات: من سلبيات التقرب من الناس هناك أيضا فقدان الشخص لذاته، وذلك عبر انصهاره في الجماعة.
  • احتمالية التصادم: أن أتقرب من الناس له وجه سلبي يكمن في الأساس في أنني أكون أمام احتمالية كبيرة للتصادم مع الآخرين.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

الاقتراب من الناس وفتح قنوات التواصل معهم هو بلا شك أمر تطرحه لنا الحياة كثيراً، وهو كنا تابعنا في تفاصيل هذه المقالة أمر له جوانب إيجابية كثيرة تعززه وتبرز مكانته كما له جوانب أخرى سلبية تحتم البعد عنه أو الحذر منه. وهو الذي تابعناه عبر حديثنا عن موضوع أن أتقرب من الناس بين فوائده وأضراره.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى