ما هي أضرار ترك السيارة في وضع التشغيل

ترك السيارة في وضع التشغيل بجانب تشغيل المكيف دون حركة السيارة هل يضر ذلك بسيارتك؟ على سبيل المثال ذهبت مع زوجتك إلى السوق وكنت في انتظارها لمدة 3 سنوات! عفواً نقصد 3 ساعات على سبيل المثال أو طالب جامعي حضر المحاضرة وما بين المحاضرة الأولى والثانية ساعتين وقام بالانتظار في السيارة طول هذه الفترة هل تضر فترة الانتظار السيارة؟ الجواب باختصار لا يضر ترك السيارة في وضع التشغيل  وذلك متعلق بكل تأكيد بعدة شروط واساسيات نتناولها معكم بشكل مُفصل في الفقرات القادمة.

هل ترك السيارة في وضع التشغيل يؤثر على نظام التكييف

استخدام التكييف بشكل عام سواء استخدام عادي أو غير عادي سوف يؤثر بكل تأكيد على الأجزاء الداخلية للسيارة سواء الكمبريسور  أو المحرك او ثلاجة أو القطع الحركية في السيارة جميعها تتعرض للاستهلاك وذلك بكل تأكيد سوف يؤثر عليها ولكن لانعرف الوقت التي قد تأخذه تلك القطع ليظهر مدى التأثر ولكن الشيء الجيد هنا أن باستمرارك على صيانة سيارتك الدورية سوف تتفادى وتتجنب الكثير من المشاكل التي قد تكلفك الكثير من اموالك.

ما هي حالة السيارة وحرارتها عند ترك السيارة في وضع التشغيل

حالة السيارة وحرارتها وقدرة السيارة على تصريف الحرارة علي سبيل المثال عند ترك السيارة في وضع التشغيل لمدة نصف ساعة دون حركة هل تزداد حرارة السيارة ام أن حرارة السيارة كما هي لم تزيد أو تنقص؟ وذلك اجابته بكل تفصيل تعتمد على الاهتمام بصيانة سيارتك أي صيانة نظام التبريد والمراوح وماء الرديتر هل هو جيد ام لا كل تلك الأمور بعد صيانتها تعمل على تخفيض درجة الحرارة في السيارة وبالتالى تستطيع ترك السيارة في وضع التشغيل دون قلق.

هل ترك السيارة في وضع التشغيل يؤثر على البيئة

قد يكون ذلك الضرر من اشد الاضرار الناتجة عن ترك السيارة في وضع التشغيل حيث أن وقوف السيارة تعمل لساعات وساعات دون الحركة يؤدي إلى خروج انبعاثات ضارة بالبيئة وتوجد قوانين صارمة من الاتحاد الأوروبي ودول عظمي  بخصوص هذا الأمر حيث إذا لاحظ ضابط الشرطة وقوف السيارة في وضع التشغيل لفترات طويلة دون حركة سوف يكلف سائقها ويغرمه ويسجل مخالفة ضرر بالبيئة مع تكلفة مالية ليست بسيطة، وهنا وجب التنويه على امر في غاية الخطورة والاهمية أن هناك الكثير من حالات الوفاة تحدث بسبب اختناق الناس من اول أكسيد الكربون أو كما يُسمي القاتل الخفي لأنه من المستحيل الشعور به لأنه ليس له رائحة ولا تستطيع الشعور به حيث أنه يسبب اختناق في الجهاز التنفس يؤدي إلى حدوث دوران وصداع ومن ثم اغماء ووفاة لذا إذا كنت مضطر أن تجلس في السيارة لفترات طويلة مع تشغيل التكييف او التدفئة حاول أن تضع سيارتك في مكان مفتوح يتجدد به الهواء باستمرار وتجنب وابتعد عن الأماكن المغلقة.

ما هي حالة زيت المحرك عند ترك السيارة في وضع التشغيل 

أكثر شيء يتم اهماله عن ترك السيارة في وضع التشغيل هي حالة زيت المحرك الخاص بالسيارة وهو اكبر المتأثرين في تلك الحالة عند ترك السيارة في وضع التشغيل وترك المحرك يعمل دون الحركة لفترات طويلة يؤثر ذلك بشكل كبير على زيت المحرك حتى إذا كان لا يعمل نظام الكيلومترات وذلك لان بسبب الحرارة الزيت سوف يتأكسد وتتبخر المواد المضافة التي ترفع من قدرة الزيت وبتلك الأسباب سوف تتكون شحوم من الزيت سميكة للغاية  وفي أغلب الأحيان لأزاله ذلك النوع من التكتلات والشحوم سوف تضطر لفك المحرك بأكمله وقد تضطر إلى تغيير المحرك وذلك يكلف الكثير من الأموال.

أهم النصائح حول زيت المحرك عند تركه وقت طويل

لذا ننصحك باتباع جدول الصيانة الدورية لتغيير الزيت طبقاً لمكانك معيشتك فاذا كنت تعيش في مناطق ملائمة لزيت المحرك فعليك باتباع كتيب السيارة  اما إذا كنت تعيش في مناطق ذات حرارة مرتفعة فننصحك بكل تـأكيد تغيير الزيت قبل نصف المدة المحددة في الكتيب لان المناطق الحارة تقل عمر الزيت إلى النصف تقريباً ولكن في العام إذا كان الزيت تخليقي فسيتم تغييره كل 10 الاف كم واذا كان معدني يجب تغييره كل 5 ألاف كم، اما إذا كنت ممن يتركون السيارة في وضع حالة التشغيل كثيراً فننصحك بقراءة الفقرة القادمة بتركيز وتمعن

هل ترك السيارة في وضع التشغيل يؤثر علي عمر زيت المحرك

على افتراض أن تم ترك السيارة في وضع التشغيل لمدة 6 ساعات وهي تعمل دون حركة يومياً سوف يصبح ناتج عدد الساعات 180 ساعة شهرياً، من ثم قم بضرب 180 في 20 كم سيكون الناتج 3600 كم شهريا وعلى افتراض أن السيارة قطعت 1500 كم في الشهر فحاصل جمع ما قطعتة السيارة سيراً مع الناتج من ترك السيارة في وضع التشغيل سيكون510 .

والى هنا انتهت مقالتنا اليوم لا تنسوا مشاركتنا تعليقاتكم الإيجابية وهل انت ممن يتركون سيارتهم كثيراً في وضع التشغيل؟ دمتم بخير قودوا بحرص .

Exit mobile version