صيانة السيارات

تغيير زيت المحرك للسيارة

كيفية تغيير زيت المحرك وافضل انواع الزيوت

يعتبر محرك السيارة من أغلى مكونات السيارة وأهمها لأنها تؤثر على باقي الأجزاء والمكونات وضمان سلامة المحرك تأتي من الحفاظ على سلامة الزيت ولزوجته ومعرفة ميعاد تغيير زيت المحرك. واليوم في هذه المقالة سوف نتعرف معاً على كيفية تغيير زيت المحرك وأفضل أنواع الزيوت، وماهي المسافة المطلوب من السيارة قطعها لتغيير زيت المحرك؟ سوف نتعرف على إجابات هذه الأسئلة في مقالتنا اليوم. في البداية دعنا أولا نتعرف على أفضل أنواع زيوت المحرك وماهو الزيت المناسب لسيارتك؟ 

أفضل أنواع زيوت محرك السيارة 

أفضل نوع زيت هو ذلك الزيت الذي يحقق الإفادة الكبرى لسيارتك ولا يؤذي محرك السيارة وعند النظر إلى كمية الأنواع الهائلة من زيوت المحركات المنتشرة والمتاحة في السوق فقد يبدو اختيار الزيت المناسب من المهام الشاقة والصعبة ولكن في الحقيقة عزيزي القارئ توجد العديد من الطرق السهلة وهي ببساطة أن تقوم بفتح الكتيب أو الدليل الخاص بسيارتك حيث ستجد  الزيت المناسب والمواصفات الفنية له أو سوف تجد أيضا نوع الزيت على غطاء زيت المحرك الخاص بسيارتك

أما بالنسبة لأفضل أنواع الزيوت بشكل عام فهي كالآتي :

مقالات ذات صلة

في السابق كانت الزيوت محدود لكن الان أصبحت الشركات التي تنتج الزيوت كثيرة، بالإضافة الى ان نوعية الزيوت التي سوف نذكرها هي افضل الزيوت في الوطن العربي بل والعالم بأكمله نظراً لجودتها.

  •  زيت Mobil مناسب لجميع محركات السيارة وبسيط التكلفة وذو كفاءة عالية.
  •  زيت Valvoline ذو جودة عالية وسعر معقول وكفاءة ممتازة.
  •  زيت Royal Purple منتشر في الصين وامريكا واليابان  ومعروف بكفاءته العالية نظراً لجودته. 
  •  زيت Castrol من الزيوت الأكثر شيوعا واستخداما والأكثر انتشاراً في الأسواق. 
  •  زيت Amsoil  مناسب لجميع أنواع محركات السيارة وذو جودة ممتازة.

وهذه نبذه مختصرة لأفضل أنواع الزيوت المناسبة لجميع محركات السيارة ولكن كما ذكرنا سابقاً أفضل نوع هو ذلك الموجود بدليل سيارتك.

تغيير زيت محرك السيارة

العوامل التي تؤثر على استهلاك زيت المحرك

تؤثر العديد من العوامل على استهلاك زيت المحرك والذي بدورة قد يؤدي الى تلف المحرك وتحملك تكاليف باهظة للغاية لاستبداله بواحد جديد. لذا تعرف على العوامل التي تساهم بشكل او باخر في استهلاك الزيت وحاول تجنبها على قدر المستطاع.

  •  قطع السيارة مسافات كبيرة.
  •  الازدحام وتعرض السيارة للعواصف الترابية.  
  •  الحمل الزائد على السيارة. 
  •  ضغط الهواء الخارجي.
  •   زيادة سرعة السيارة.

 كل تلك العوامل تزيد وتؤثر بالسلب على زيادة استهلاك زيت محرك السيارة، لذا انتبه جيداً لمؤشر سيارتك الذي سوف ينبهك بضرورة تغيير زيت محرك السيارة.

متي يجب تغيير زيت المحرك 

 هناك العديد من العوامل والأسباب التي تخبرك بضرورة تغيير زيت محرك السيارة  على الحال ولكن في الغالب تنصح أغلب الشركات العالمية بضرورة تغيير زيت المحرك عند ( الاستخدام الضئيل) مرة سنويا، ومرتين سنوياً (للاستخدام العادي) اما بالنسبة لـ ( الاستخدام القاسي) والتي تقطع فيه السيارة مسافات غير معقولة يوميا والتي تؤثر بدورها على استهلاك زيت المحرك فإنه يفضل تغيير زيت المحرك  عند إضاءة لمبة مؤشر الزيت مباشرة حتى لا يتلف محرك السيارة

ملحوظة عند تبديل زيت محرك السيارة لا تنسي تغيير فلتر الزيت لأنه بدوره يحسن من كفاءة عمل الزيت والحفاظ على لزوجته وعدم تدنيس الزيت الجديد بالزيت القديم. بالإضافة إلى أنه قد تتعرض الفلاتر التقليدية للانسداد مما يؤثر على المحرك ويعرضه لخطورة التلف. 

أقرأ أيضا : كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت

كيفية تغيير زيت المحرك

المحافظة على عمر سيارتك يعني المحافظة على عمر المحرك والذي بدوره من الأجزاء المهمة في السيارة إن لم يكن الأهم ولذلك صيانه المحرك والمحافظة على تغيير زيت المحرك بصفة دورية هو من اهم اركان ضمان سلامة سيارتك لذلك لا تبحث كثيراً وفرنا عليك ذاك الجهد وقررنا ان نساعدك لمعرفة الطريقة الأفضل لتغيير زيت محرك السيارة.

خطوات تغيير زيت المحرك

في البداية علينا أولاً إحضار كافة الأدوات المطلوبة مثل زيت المحرك المناسب وفلتر زيت ذو كفاءة ممتازة بالإضافة الى وعاء لتضع به الزيت القديم بجانب ذلك أيضا احضر مفك فلتر الزيت الجديد ومفك صامولة وقمع ومفك لتغيير فلتر الزيت. من ثم تأكد من انك تقوم بتغيير زيت المحرك في منطقة أمنه وعلى ارض مستوية، ومن ثم قم بتشغيل المحرك لمدة لا تزيد عن 3 دقائق، ذلك سوف يساعد على تسخين الزيت ليتم تصفيته من المحرك بكل سلاسة.

تأكد من ان المحرك بارد لدرجة تستطيع ان تلمسه ومن ثم قم بوضع وعاء كبير اسفل السيارة تحت فتحة تصفية الزيت. ومن ثم استخدم بعد ذلك مفك الصامولة عكس عقارب الساعة، ومن بعدها ببطيء قم بإزالة السدادة واحذر لان الزيت سيكون ساخن.

تأكد جيداً من المحرك صفى الزيت القديم بأكمله، ومن ثم قم بتركيب السدادة مرة أخرى بعد ذلك قم بتركيب فلتر زيت جديد لضمان والتأكد من عدم تدنيس الزيت الجديد بالقديم. وبعد تغييرة مباشرة قم بمليء  محرك سيارتك بالزيت المناسب له من خلال فك الغطاء الخاص بالزيت وسكب الزيت بالخزان  من خلال القمع الذي سيمنع بدوره سكب الزيت خارج الخزان، ومن ثم عند الانتهاء والتأكد من منسوب الزيت ضع الغطاء وتأكد جيداً من مسح الزيت الموجود على حواف المحرك او الغطاء من الخارج ومن ثم قم بتشغيل المحرك والتأكد من منسوب الزيت.

تغيير زيت محرك السيارة

ملحوظة ذكرنا تلك المعلومات للمعرفة فقط ولكن الأفضل بكل تأكيد عدم تعريض نفسك للخطر والذهاب لأقرب ميكانيكي يساعدك علي ذلك.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى