تفسير الاحلام

لن تصدق تفسير رؤية اسماعيل في المنام!

 

لا شكّ أن اسماعيل عليه السلام له مكانة مميزة عند الناس بمختلف دياناتهم. مسلمين كانوا أو مسيحيين أو حتى يهود. فهو له مكانة سنتعرف عليها في الأسطر القادمة. لذلك يسعدنا ان نرحب بكم في مقال جديد و في حلم جديد. و هو تفسير رؤية اسماعيل في المنام.

تفسير رؤية اسماعيل في المنام هو موضوع هذا المقال. ففيه سنبحر معاً للغوص في تفاصيل السؤال الذي يقول : ما دلالة تفسير رؤية اسماعيل في المنام؟ ولبلوغ ذلك سنعتمد أساساً على أقوال كبار علماء تفسير الأحلام في هذا الباب.

وقبل الدخول في صلب تفسير رؤية اسماعيل في المنام، لا بأس في التعريف به أولا في بضعة سطور.

فلو سبق لك ان سمعت او رأيت اسماعيل في المنام، فتابع المقال لتعرف التفسير السليم لذلك. لذلك في هذا المقال ستجد كما سبق القول ــ عزيزتي القارئة عزيزي القارئ ــ تفسير رؤية اسماعيل في المنام، النبي أو أي شخصية أخرى تحمل اسم اسماعيل.

اعرف تفسير الاسهال في المنام

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

من هو سيدنا اسماعيل

هو إسماعيل بن إبراهيم بن تارح. وهو عند المسلمين نبي من أنبياء الله عزّ وجلّ، و ابن النبي إبراهيم، بينما في اليهودية والمسيحية هو عبارة عن شخصية تاريخية قد تم ذكرها في العهد القديم.

و يعتبر سيدنا اسماعيل أب النسب للعرب الإسماعيليين أي العرب القيدرايون والنبط والعدنانيون، و قد وجد في شجرة نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

اسماعيل الذبيح
اسماعيل الذبيح

تفسير رؤية اسماعيل في المنام

في كبار كتب التفسير، نجد أن تفسير رؤية اسماعيل في المنام يحمل خيراً كثيرا وفضلا وفيراً، رغم أنه في بعض المواضع الأخرى، ياتي ذكره بدلالات سلبية غير محمودة. كما الشأن في تفسير رؤية ادم في المنام، و ايضا رؤية ابراهيم في الحلم، وإسحاق كذلك.

فرؤية سيدنا اسماعيل عليه السلام في حلم الشخص هو دليل على قدوم بشرى خير اليه (اي إلى الحالم) ، و دلالة فتحٍ و غنيمة و كسب بحول الله وقوته.

أما إذا رأى الشخص في حلمه أنه قد تحول إلى صورة اسماعيل عليه السلام ولبس ثوبه فإنه سيوشك على الموت ثم سينجو منه . 

وجاء كذلك في تفسير رؤية اسماعيل في المنام أن من رأى هذا الشخص المقدس كان ذلك دلالة على خروج الشخص من الهم إلى الفرج و الرخاء و السعادة. و من الضيق إلى السعة، و من معصية إلى طاعة و ثبات، و من عقوق إلى صلة و برّ و رحمة.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الاسم في الحلم

و من التفسيرات غير المحمودة التي نجدها في تفسير رؤية اسماعيل في المنام، أن من رأى اسماعيل في الحلم و هو متغير الحال (مهموم، او حزين،…) كان تفسير ذلك ذهاب ضحة و سلامة صاحب الحلم.

و قد  تدل رؤية النبي اسماعيل مهموما في الحلم على الهم و الغم. المتبوع بالفرج بحول الله. فإذا كان له ولد عاق فإنه يرجع إلى طاعته، و إذا كان مداناً فك الله دينه. كما تدل رؤيته في مواضع أخرى على البشارة والأمن من الخوف، و الطمأنينة و الراحة.

و من رأى سيدنا اسماعيل مريضا أو حزينا كان ذلك إشارة الى أن صاحب الحلم سوف تصيبه شدة و غمة فى بدنه أو في بعض أقاربه ثم ستنقضي و يفرج الله عنه، ويبدله خيراً من فضله، وبالتالي يرزقه عزاً وشرفاً وبشارةً بفضله الكريم .

اسماعيل عليه السلام
اسماعيل عليه السلام

تفسير رؤية اسماعيل في المنام

رؤية الأنبياء في الحلم هو أمر يستدعي التركيز من طرف الحالم، ونفس الشيء لـ رؤية الصالحين والصديقين و من ساروا على دربهم. ورؤيتهم على العموم هي خير وتفسيرها كله فضل وصلاح. غير أنه يجب على الرائي (صاحب الرؤيا) أن يدقق في ما تحمله الرؤيا من دلالات و رسائل و رمزيات.

 فـمن بين ما جاء في تفسير رؤية اسماعيل في المنام، أن المرأة الحامل إذا رأت في حلمها سيدنا إبراهيم، كان ذلك دلالة على قرب وضع حملها بسلام، ودلالةً على صلاح المولود وأنه سيكون له شأناً كبيرا.

هذا في ما يتعلق بـ تفسير رؤية اسماعيل في المنام بشكل عام و في المطلق، لكن تفسير رؤيته يتغير باختلاف الحالة التي كان فيها في الحلم.

طالع كذلك: تفسير الاستعاذة في المنام

قد يهمك : تفسير رؤية الاسلام في المنام

فمثلا، تفسير رؤية اسماعيل في المنام سعيداً، هو بشارة خير ودلالة صلاح و استقامة وثبات. و يمكن أن يكون كذلك بشارة بلوغ هدف قريب. فهو على العموم يدل على البركة والخير، والسعادة وسعة الأرزاق والإيثار للرأئي (صاحب الحلم) ، وأيضاً على ترك الحالم للمعاصي  و إتباعه لطريق الهدي، والنهي عن المنكرات، و أيضاً على الذرية الصالحة و الهدي و العلم الوفير.

 أما إذا كان سيدنا اسماعيل غاضبا في الحلم، فذلك يحمل معنى التقصير، و ان هذا الانسان مقصر في عبادته أو في مسؤولياته نحو أسرته و من لهم عليه حقوق.

ونفس الشيء يوافق رؤية الشخص في حلمه لسيدنا اسماعيل وهو يطرده، أو يناديه و لا يلبي هذا النداء!

سيدنا اسماعيل
سيدنا اسماعيل

مختصر التفسير في رؤية اسماعيل في المنام

  • رؤية المتزوجة لسيدنا اسماعيل في منامها دليل استقرار حياتها الزوجية. بيد أنها قد تكون أحيانا إشارةً لقدوم مشاكل على أبنائها، ولكن سيتجاوزنها بعون من الله.
  • غضب سيدنا اسماعيل في منام الشخص تحذير وتنبيه للشخص من التقصير و بالتالي وجوب الانتباه لهذه الاشارة.
  • حلم العازبة بالنبي اسماعيل دليل قربِ زواجها بزوج صالح.
  • رؤية الحامل لاسم اسماعيل في حلمها يستحسن أن تسمي المولود اسماعيل، (اذا كان ذكرا).
  • تفسير رؤية اسماعيل في المنام للمرأة المطلقة هو إشارة ربانية بصلاحها و حسن أخلاقها.
  • الحلم بالنبي اسماعيل وهو ينادي، هو بشارةٌ من الله بقرب استجابة الله لطلبات الداعي صاحب الحلم.
  • في تفسير رؤية اسماعيل في المنام، ورد ان حلم الشخص الذي يمر من أزمة بسيدنا اسماعيل هو ايذان من الله بقرب فك كربه وانقضاء أزمته على خير.
  • رؤية سيدنا اسماعيل سعيداً كله خير وطمأنة إلهية للرائي (صاحب الحلم).
اسماعيل سيدنا - تفسير رؤية اسماعيل في المنام
اسماعيل سيدنا – تفسير رؤية اسماعيل في المنام

و هكذا نختم موضوعنا اليوم، والذي كان مختصرا بعض الشيء، و ركزنا فيه على تبيان ما قيل في تفسير رؤية اسماعيل في المنام، استنادا إلى أقوال كبار علماء علم تفسير الأحلام كما هو موضح في المراجع الملحقة بالمقال. و كخلاصة: تفسير رؤية اسماعيل في المنام (سيدنا النبي)، أو حتى رؤية الاسم فقط هو خير لصاحب الحلم و رسالة إلهية تحمل الارتياح والطمأنينة واستبشار الخير. كما أنها فرصة لا تتاح للجميع، و رؤيتك لهذا المنام هو برهان صلاح وتقوى وخير بإذن المولى عز و جل.

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى