تطوير الذات

ظاهرة عدم احترام المعلم بين أسبابها وحلولها

ما هي أسباب عدم احترام المعلم وكيفية علاجه؟

عدم احترام المعلم هو مشكلة اجتماعية لا بد من الوقوف عليها للحديث حولها، وهذا الأمر قصد البحث عن حلول أو على الأقل لفت الانتباه إلى هذه الظاهرة السلبية غير الجيدة. فما هي أسباب عدم احترام المُعلم؟ وكيف يمكن علاجها؟

لنتابع الجواب…

 

ظاهرة عدم احترام المعلم

ظاهرة عدم احترام المعلم تعتبر للأسف ظاهرة سلبية غير محمودة تحضر في المجتمعات التي تعيش تخلفا وتنهكها أكثر فأكثر.

والحديث عن ظاهرة غياب احترام المعلم هو حديث عن أنظمة هشة فيها كثير من القمع والعنف. لذلك فهذه الظاهرة تتداخل أسبابها مع عواملها، ويكون فيها الضحية هو المذنب، ولا يكون بشكل أو آخر حل سوى بالدخول إلى أساس المشكلة والعمل على حلها.

مشكلة عدم احترام المعلم
ظاهرة عدم احترام المعلم بين أسبابها وحلولها 5

أسباب عدم احترام المعلم

لا شك أن ظاهرة عدم احترام الأساتذة والمعلمين لا تأتي من فراغ ولا بعامل الصدفة، بل أن وراءها أسباب ومسببات، ولعل أهمها ما يلي:

  • أسباب سياسية: والأسباب السياسية التي تؤدي إلى عدم احترام المعلم هي عموم التطورات السياسية على مستوى الحكومات وتدبير الشؤون الاجتماعية.
  • أسباب اقتصادية: الفقر يولد العنف والفقر سبب من أسباب عدم احترام المعلم، كما أن الدول ذات الأوضاع الاقتصادية الضعيفة لا تهتم كثيرا بالمعلمين ولا تحترمهم.
  • أسباب فكرية: يلعب الوعي دورا محوريا في احترام المعلم وعدم احترامه، لذلك فالتخلف الفكري قد يكون سبب لغياب احترام المعلم.
  • أسباب اجتماعية: يمكن أن تكون وراء ظاهرة عدم احترام المعلم أسباب اجتماعية من قبيل الفقر والعنف والمعاناة، فالمجتمع الغارق في مثل هذه الأزمات لا ننتظر منه احترام المعلم.
  • أسباب مرضية: وتضم هذه الأسباب مختلف الحالات التي يكون فيها غياب احترام المعلم بسبب مرض أو خلل نفسي أو جسدي يعاني منه من لا يحترم المُعلم.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

عدم احترام المعلم من قبل الطلاب

عدم إعطاء الاحترام للمعلم قد يكون صادرا من الناس بشكل عام كما يمكن أن يكون صادرا من الطلاب فقط داخل قاعات الدراسة، ويمكن في ذلك أن نقول ما يلي:

  • عدم احترام المعلم من قبل الطلاب قد يكون بسبب سوء تعامل المعلم نفسه. حيث أنه إذا أزال الحواجز بينه وبين الطلبة سوف يتجرؤون على تقليل الاحترام معه.
  • قد يكون عدم احترم الطلبة للمعلم بسبب الظروف العامة التي يعيشها التعليم ونظام التعليم بشكل عام. مما يعني نظام الدولة بصورة شاملة.
  • يتحمل المعلم جزءا من المسؤولية في عدم احترام الطلاب له كما يقع الجزء الآخر من المسؤولية على أطراف أخرى كالدولة وخلاف ذلك.
  • سوء التربية هي أيضا تعتبر سببا بارزا من أسباب عدم أو نقص احترام الطلاب لمعلميهم، وهنا بما لا شك فيه حضور لتقصير الأسرة في القيام بدورها في التربية.
عدم احترام المعلم
ظاهرة عدم احترام المعلم بين أسبابها وحلولها 6

حل مشكلة عدم احترام المعلم

وفي نهاية المقال، فمشكلة عدم أو نقص احترام المعلم في المجتمع لا شك أن له حلول، ومن ضمنها يمكن اقتراح الآتي:

  • النية الصادقة: جميع المتداخلين في موضوع المعلم وجب عليهم أن يتحدوا وتكون لديهم الرغبة الصادقة والنية الصافية حقا في إيجاد حل لظاهرة سوء احترام المعلم.
  • حزم الدولة: يجب أن تكون الدولة حازمة وعازمة على حل مشكلة عدم احترام المعلم، وهذا الأمر يكون بفرض قوانين وإطلاق مشاريع واقعية تصب في عمق الإشكالية.
  • تنمية الشباب: لا بد من العمل على تطوير الشباب وتنميتهم باعتبارهم مستقبل أي دولة ومنهم يمكن أن يأتي الحل.
  • توعية الناس: من أسباب غياب احترام المعلم هو تردي مستوى وعي الناس، لذلك تعتبر توعية الناس حلا محوريا أمام هذه المشكلة.
  • النقاش الاجتماعي: لا بد من فتح نقاش اجتماعي عام بخصوص هذه الظاهرة للنجاح فعلا في حل مشكلة عدم احترام المعلم.
  • رفع التعليم: الاشتغال بجد واجتهاد على رفع مستوى التعليم وتطوير هذا القطاع يعتبر جزءا مهما من حلول ظاهرة عدم تقديم الاحترام للمعلم.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

لا شك أن مشكلة عدم احترام المعلم هي مشكلة لها عواقب كثيرة وتأثيرات سلبية عدة. لذلك وجب وضعها تحت مجهر نقاش علمي واجتماعي عميق لعلنا نصل إلى حلول نقضي بها على هذه الظاهرة، وهو الذي حاولنا الإشارة إليه في معطيات هذه المقالة.

هل هناك مشكلة عدم احترام المعلم في الدول المتقدمة؟

تعتبر مسالة ضعف احترام المعلمين مشكل عالمية تعامي منها حتى الدول المتقدمة، رغم أن أوضاعها تبقى أفضل بكثير من أوضاع الدول العربية ودول العال الثالث.

كيف يمكن القضاء على مشكلة عدم احترام المعلم؟

يمكن تجاوز مشكلة عدم احترام المعلّم عن طريق النهوض بالقطاع التعليمي بشكل عام بمختلف الطرق التي يمكن أن تتم بها عملية النهوض.

هل عدم احتِرام المعلم لها أسباب سياسية؟

في كثير من الحالات يتحمل السياسيون مسؤولة كبيرة ونصيبا مهما في عدم احترام الطلبة للعلمين.

تطوير الذات مرجعي

تابع حساب مرجعي عبر فيس بوك

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى