تفسير الاحلام

الى ماذا يشير تفسير رؤية البلغم في المنام؟

ماذا يعني رؤية البلغم في الحلم

 

السلام علىكم و رحمة الله و بركاته متابعي موقع مرجعي الكرام، سنتحدث اليوم عن تفسير رؤية البلغم في المنام.

من منا لا يرى في منامه الكثير و الكثير من الأحلام ، منها ما هو مبشر و يجعلنا نستيقظ هانئين ، و منها ما يصيبنا بالخوف من المستقبل المجهول . و لكن اتفق الجميع أن الأحلام و الرؤى تخلق في نفوسنا فضولاً لمعرفة تأويلها ، و يرغب الحالم بشدة في فهم ما رآه في منامه . و ذلك لبيان ما إن كان هناك بشري تُزَف له ، أم دلالة غير محمودة تحذره من شئ علىه الإنتباه إليه .فالعقل البشري يعد معجزة إلهية في غاية التعقيد ، و حينما يخلد الإنسان إلي نومه ، ينقسم ما يراه إلي ثلاث أقسام :

  1. أضغاث النفس البشرية ، و هي رؤي تحدث بها النفس عقلها الباطن ، فتتحدث كل نفس بما تحبه ، أو تخافه و تهابه ، و هنا تأتي الأحلام على هيئة الأحداث الواقعية التي يمر بها الحالم بالفعل في حياته.
  2. تخويف من الشيطان ، و هي أحلام يبث بها الشيطان الخوف في قلب الحالم ، فكل ما يراه ابن آدم من أحلام تبث الخوف و الرعب في قلبه هو من الشيطان ، و علىه حينها أن يتفل عن يساره ثلاث و يستعيذ بالمولي عز و جل مما رأي و ألا يقص رؤياه على بشر؟
  3. رؤيا مبشرة من الله تعالى، و هي كل ما يراه ابن آدم من فرح و سرور في منامه ، فكل رؤيا تعبر عن الهناء أو طول العمر أو صلاح الحال هي بشارة من الله يبشر بها عباده ليبث الطمأنينة و السكينة في نفوسهم .

وحديثنا في هذه الكلمات عن تفسير رؤية البلغم في المنام، و رؤية السوائل أو الماء أو البلغم الذي يخرج من فم الإنسان . و قد فسر هذه الرؤيا الكثير من العلماء في العالم الإسلامي و العربي أمثال ابن شاهين و ابن سيرين و غيرهم. و قدموا أقوالهم بخصوص تفسير رؤية البلغم في المنام.

البلغم

كبار المفسرين و تفسير رؤية البلغم في المنام

تأويل ابن سيرين في تفسير رؤية البلغم في المنام

بدايةً ، يعد محمد ابن سيرين أحد أكبر العلماء الذين تخصصوا في تفسير الرؤى و الأحلام ، و من أكثرهم و رعاً و بصيرة  ، و في كتابه المعجم لتفسير الأحلام و الرؤى ، يرى العالم الكبير ابن سيرين في تفسير رؤية البلغم في المنام انها هي من الرؤى الحسنة في تأويلها ، سواء كان هذا البلغم أصفراً أو أسود اللون ، فترمز هذه الرؤيا إلي قدوم الخير و الفرح لصاحب الرؤيا.

كما يشير تفسير رؤية البلغم في المنام على انفكاك كربه ، و انفراج همه ، و زوال حزنه ، و مال و فير يُرزق به ، و شفاء من مرضه إن كان مريضاً، و أحياناً تعبر هذه الرؤيا عن صلاح الحالم ، و اجتهاده في أمور دينه ، و إنفاقه العديد من الصدقات في السر.

اكتشف تفسير رؤية الإحرام في المنام !

قد يهمك: تفسير رؤية الأخ في المنام !

وأيضاً هناك تفسيرات عدة لابن سيرين في تفسير رؤية البلغم في المنام ، هذه الرؤيا تتمثل في التالي :

يرى العالم ابن سيرين أن الشخص الذي يريد البلغم في المنام فهو على الأغلب شخص جامع للمال دون الاجتهاد في استثمار هذا المال أو العمل على زيادته .

ويفسر العالم ابن سيرين رؤية الشخص لنفسه يحاول إلقاء البلغم خارج فمه في منامه بأنها رؤيا خير و علامة على زوال الكرب و الهم و المرض بمشيئة الله تعالى و زيادة في الرزق و المال أيضاً.

أما عن رؤيا خروج الخيوط أو الشعر من الفم فهي تعتبر دلالة على طول عمر الرائي .

وعن الشاب الذي يطلب العلم ، فعندما يرى طالب العلم أنه يتنخع في المنام فهذا دلالة على اجتهاده و طلبه للعلم بتفوق و حرص شديدين ، و تعد هذه الرؤيا دلالة أيضاً أنه سوف يقوم بإنفاق المال الوفير على أهله و بيته .

جاء ايضا في تفسير رؤية البلغم في المنام أما عن تأويل خروج الماء من فم الرائي ، فهو دلالة على أن هذا الشخص هو رجل حكيم و خبير بأمور الدنيا و علومها الوفيرة ، كما أنها دلالة أيضاً على أن الناس يستمعون إلى قوله و حكمته و يستفيدون منها.

أما إن كان الحالم تاجراً ، فتعني رؤيته للماء يخرج من فمه دليلاً على إخلاص عمله و أمانته و صدقه مع زبائنه ممن يتعاملون معه .

تفسير البلغم

أما إن كان الحالم فتاة عزباء ، فـ تفسير رؤية البلغم في المنام في هذه الحالة هو اشارة إلي أنها سوف تُرزق بالمال الوفير و الثروات و لكنها على الأغلب لن تنال من هذا المال نفعاً طيبا ً أو لن تبلغ مقاصدها عن طريق هذا المال .

وفي حال رأت الفتاة العزباء أن هناك شخصاً آخر يبصق هذا السائل من فمه علىها ، فهذا تأويله انقطاع العلاقات بينها و بين هذا الشخص للأبد ، و يعني أيضاً فك ارتباطها العاطفي بهذا الشخص إن كان خاطباً لها في الواقع .

و حين تري الفتاه العزباء في نومها أنها مصابة بالكحة الشديدة و السعال ، و تقوم بإخراج البلغم من فمها ، فهذه الرؤيا دلالة على أنها فتاة ذات شخصية قوية تستطيع التخلص من العقبات و الصعوبات التي تواجهها ، و إخراجها للبلغم دلالة على تخلصها أيضاً من الهموم و التحديات المحيطة بها .

و إن كانت الفتاة الحالمة طالبة أو تدرس العلم ، فرؤيا خروج بلغم من فمها بكثرة تعد رؤيا خير و بشرى، فهي دلالة على أن هذه الفتاة الحالمة هي طالبة متفوقة و مجتهدة ، و سوف تصل في حياتها إلي مبلغ من العلوم و التفوق في دراستها ، و لاحقاً في حياتها العملية فسوف تحقق العديد من المراكز العلمية .

إلى ماذا يشير تفسير رؤية آدم في المنام؟

تعرّف على تفسبر الاحساس بالبرد في المنام !

اقوال ابن شاهين في تفسير رؤية البلغم في المنام

يرى ابن شاهين في كتابه (تفسير الأحلام لابن شاهين) أن تفسير رؤية البلغم في المنام اذا رأى الإنسان لنفسه في منامه يبصق بلغم خارج فمه تعتبر دلالة على قدوم الخيرات و المسرات و زوال الكروب و الهموم ، فتعد هذه الرؤيا رمزاً للفرج بعد الضيق ، و الفرح بعد الأحزان.

كما ذكر العالم الجليل و الشيخ الكبير ابن شاهين في كتابه أن تفسير رؤية البلغم في المنام عند رؤيا الشخص لنفسه يحاول إخراج البلغم في الخفاء بعيداً عن المحيطين به هو صلاح هذا الشخص ،ويدل على الرزق الوفير و المال الكثير ، و يعتبر أيضاً هذا الحلم رمزاً لبذل الحالم مالاً كثيراً و إنفاق الصدقات لوجه الله تعالى و دون رياء فهو ينفقها سراً و خفيةً.

وأيضاً ذكر ابن شاهين في تفسير رؤية البلغم في المنام، أن من يريد نفسه يبصق بلغم كثيراً من فمه فهذه الرؤيا دلالة على أن الرائي يعاني من الخلافات و المشاجرات مع أهله و أقاربه كما أنه يعاني من الوهن و التعب.

وفي تأويل رؤيا بلغم أصفر اللون يخرج من فم الحالم ، فيرى العالم ابن شاهين أنها ترمز إلي فقدان الرائي للذرية أو قلة عدد ذريته من الأبناء.

وأخيراً رؤيا الشخص لنفسه يسعل سعالاً شديداً يؤدي إلى الشرقة ، فهذه للأسف من الرؤي الغير محمودة ، و ترمز إلي انقضاء الأجل و الوفاة.

البلغم -بلغم

تفسيرات العالم النابلسي في تفسير رؤية البلغم في المنام

يعتقد العالم عبد الغني إسماعيل النابلسي أن رؤية خروج بلغم أو ماء أو سائل من الفم هي رؤية محمودة و طيبة ، فهي ترمز إلي الكثير من الخير و الفرح لصاحب الحلم ، تدل أيضاً على فك الكرب و انشراح الصدر ، و سعة الرزق الحلال الوفير للحالم .

وفي تفسير رؤية البلغم في المنام أيضاً يرى النابلسي أن البلغم في الحلم إشارة إلى كثرة الأموال و الثروات للرائي .

ومن رأي أنه يتمخض في المنام و لكن لا يقوم بإخراج البلغم أو السائل من فمه ، فهذا دليلاً على القوة البدنية و الجسدية ، و يرمز أيضاً إلي بركة في عمر الحالم.

أما من يرى أنه يبصق سائلاً داكناً كريهاً ، فهذه رؤيا غير مبشرة ، و تدل على الخسارة في المال ، أو المرض العضال، أو أزمات عسيرة و تحديات و عقبات يمر بها الحالم .

تعرف على تفسير رؤية إدريس في المنام

هنا ستجد تفسير رؤية الأذى في المنام !

تفسير رؤية البلغم في الحلم للنساء

رؤيا الحامل للبلغم في منامها

تبحث المرأة الحامل عن تفسير أي رؤيا تراها في المنام لعلها تكون بشارة خير لها أو تطمئنها على جنينها . و من بين هذه الأحلام هناك تفسير رؤية البلغم في المنام.

فيعتبر تفسير رؤية البلغم في المنام عند المرأة الحامل لجنينها يبصق البلغم في المنام هي رؤيا محمودة و حسنة ، و تدل على أن هذا الجنين سوف يكون طفل جميل المظهر .

و لكن في جانب اخر من تفسير رؤية البلغم في المنام ، نجد أن رؤيا المرأة الحامل لنفسها تتقيأ فهي دلالة خير أيضاً، و ترمز إلى أن هذه المرأة سوف تلد طفلها بسهولة و يسر و ستمر عملية الولادة بأمان تام و سلامة لكل من الأم و الجنين.

تفسير رؤية البلغم في المنام للمرأة المتزوجة

يقول علماء تفسير الأحلام في تفسير رؤية البلغم في المنام للمرأة المتزوجة أن من ترى البلغم أو السائل الخارج من الفم في منامها فلتستبشر ، فهذه الرؤيا دلالة على أن هناك خير كثيرفي طريقه إليها ، من هدايا أو أموال أو أرباح أو نفعاً يعود علىها من زوجها أو أحد أقاربها.

بلغم-البلغم

و إلى هنا متابعي موقع مرجعي الكرام نبلغ نهاية هذا المقال، و راينا فيه معاً تفسير رؤية البلغم في المنام، و استعرضنا فيه اراء و تفسيرات كبار مفسري الأحلام امثال ابن شاهين و ابن سيرين و غيرهم في تفسير رؤية البلغم في المنام.

على ماذا يدل رؤية الباز في الحلم؟

على ماذا يدل تفسير رؤية الأرز في المنام ؟

الـمـراجــع 

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى