تفسير الاحلام

ما دلالة و تفسير رؤية البواب في المنام

معنى البواب في الحلم

 

مرحبا بكل متابعي موقع مرجعي، سنغوص معا اليوم في تبيان تفسير رؤية البواب في المنام، و البواب طبعا هو الحارس او الشخص الذي يتواجد عند الباب لقضاء عدد من الحوائج لصالح الشخص الذي يشتعل معه و لصالحه. فما تفسير رؤية البواب في المنام؟ و ماذا قيل كبار علماء تفسير الاحلام امثال ابن سيرين و ابن شاهين و غيرهم في تفسير رؤية البواب في المنام.

على ماذا يدل رؤية الباز في الحلم؟

على ماذا يدل تفسير رؤية الأرز في المنام ؟

روي عن نبينا الحبيب الأعظم صلى الله عليه و سلم، أنه قال في حديثٍ:  الرُّؤْيا ثَلاثٌ: حَديثُ النَّفْسِ، و تَخْوِيفُ الشَّيْطانِ، و بُشْرَى مِنَ اللَّهِ.

فسبحان الذي جعل لنا النوم سباتًا، و آيةً يقتضى بها راحة المرء ودعته، و أنْ سخر لنا من خلقه في مناماتنا رؤًا و أحلام، و وهب لها من العلماء من يعبُر ظواهرها إلى المكامن، فيبني على مدلولات جوهر مرئياتها، حيث أن للرؤى فرعان و قسمان: فرعٌ بائنٌ لا يبتغي التفسير، و فرعٌ مضمور يودع الله فيه من حكمته.

مهمة البواب

تفسير رؤية البواب في المنام

نسعى في متن هذا المقال، إجداءً لمن رأى في ما يرى النائم (البواب) أو (الحارس)، و من الجدير بالذكر لتفادي اللبس، أن المفسرين فرّقوا في تفسير كلٍّ من هذين. و في موقع مرجعي ستجدون لاشك التفسيرات المناسبة لكل الأحلام التي يمكن للانسان ان يراها.

و سنذكر هنا تفاسير أعلام عابري الرؤى في هذا الموضِع.

ابن سيرين في تفسير رؤية البواب في المنام 

نستقدم الطرح بقول محمد بن سيرين، و هو إمام زمانه في علوم الدين، و من أشراف كتّاب البصرة، عُرِف و رِعًا تقيّا و مفسرًا للأحلام، حيث و ضّح في كتابه (منتخب الكلام في تفسير الأحلام)، و يمكن الدخول لمعرفة تفاصيل سيرة هذا الشرح عبر هذا الرابط: ابن سيرين

يقول الشيخ ابن سيرين في تفسير رؤية البواب في المنام أن رؤية البواب -وخصّ في القول بدايةً، بواب السلطان- يعتبر نذيرًا، و عن من رأى بواب أمير، فقد حاز و لاية.

 أما رؤية الحارس، فدلالةٌ على إفشاء الأسرار و ذياعها. حسب نفس المفسر طبعا.

و جاء كذلك في تفسير رؤية البواب في المنام للمفسر ابن سيرين أنه يدل و يشير الى الخير الكثير الذي سيناله هذا الشخص بحول الله تعالى، و على الرزق الذي سياتي الى بابه في قادم ايامه بحول الله تعالى.

تعرف على تفسير رؤية إدريس في المنام

هنا ستجد تفسير رؤية الأذى في المنام !

البواب

تفسير رؤية البواب في المنام عند النابلسي

بين صفحات كتابه (تعطير الأنام في تعبير المنام) قدَّم لنا الشيخ عبد الغني النابلسي-وهو عالمٌ ديني كما أنه أديبٌ و شاعرٌ متصوّف دمشقي- نظرته حول تفسير رؤية البواب في المنام .

بقول النابلسي على نحو أنه في الأحلام رجلٌ سلطانيٌ عظيم الشأن، و ليس في أعمال السلطان اصعب و اعمق هامًا في التفسير و  التأويل منه.

فإذا رأى الرائي -أي صاحب الحلم و المنام- في حلمهأنه يشتغل مهنة البواب، فإن ذلك يعني أنه سيقوم بالاشراف على تقديم حدمات جليلة لاشهاص ما و الله تعالى اعلى و اعلم.

أما في تفسير رؤية البواب في المنام عند رؤية الانسان لنفسي انه جلب بوابا للاشتغال معه، فذلك مدلولٌ على أنه ان شاء الله سوف يلي و لاية عظيمة ، و سينال منصبا عظيما بحول الله تعالى.

و أما من رأى أنه بوابٌ لملك، فإن النابلسي في هذا الجانب يقول أنه يدين لدائنٍ بأموال، و يقول عن من رأى أنه في بواب أمير، حاز ولاية. و الله تعالى اعلى و اعلم.

إلى ماذا يشير تفسير رؤية آدم في المنام؟

تعرّف على تفسير الاحساس بالبرد في المنام !

مهنة بواب

ابن شاهين و تفسير رؤية البواب في المنام

في تفسير رؤية البواب في المنام ، أورد العالم الجليل ابن شاهين عددا من التفسيرات و المدلولات، التي نجده بين دفات كتبه، و للتعرف اكثر على سيرة ابن شاهين، فيرجى الدخول هــنـــا.

يقول ابن شاهين في تفسير رؤية البواب في المنام، و تجديدا في تفسير رؤية ما يتعلق بالحِراسة، أنها للمحروس ان شاء الله تعالى عزٌّ و ولاية، و  أمانٌ من الجزع و الخوف.

أما للحارس فــ في تفسير رؤية البواب في المنام فهي دلالةٌ على شدّةٍ سوف يراها و هم و كدرٍ يلحق به. و على المشاكل التي ستحصل في حياته، و نسال الله السلامة.

و يقول ايضا في تفسير رؤية البواب في المنام أن حارس الغير في الحلم يرزقه الله الخير الكثير و الرزق الكثير بفضل الله تعالى و كرمه.

كما أن ابن شاهين ذكر في كتبه ايضا أن رؤية حارس الملك، هو اشارة و دلالة على ذكر الله عز و جلّ، و  على قيام الليل و الصلاة و الأسحار.

و نظرًا إلى كون الأحلام و المنامات حمّالة أوجهٍ و معانٍ ، ربما دل تفسير رؤية البواب في المنام كذلك في حالاتٍ أخرى على الشر و على الفساد، و على لغط الحديث و الله اعلم.

و يشير تفسير رؤية حارس السجون في المنام، أنه دلالة على ظهور و بروز ما يخفى و ما غمض من الأمور المستورة غير الظاهرة.

بواب

تفسير رؤية البواب في المنام للمرأة

ورد في كتب التفسير أن تفسير رؤية البواب في المنام للبنت العزباء يشير إلى زواجها ان شاء الله تعالى من رجلٍ ميسور الحال، رغد العيش. و على انها ان شاء الله تعالى ستسعد معه.

 و تفسير رؤية البواب في المنام للمرأة المتزوجة، هو مؤشر و دلالةٌ على صلاح خلق زوجها و على إخلاصه المتين لها، و على قدوم الخير الكثير اليها، و انها قريبة ان شاء الله تعالى على الحمل القريب.

كما ذكر في ما يخص تفسير رؤية البواب في المنام، أن هذه الرؤيا هي دلالة اكيدة على السمعة الطيبة و على التعامل الحسن لصاحب الحلم ان شاء الله تعالى.

أما عن المرأة الحامل، فــ تفسير رؤية البواب في المنام يعني أنها ان شاء الله تعالى ستحصل على ولادة يسيرة و على وضع حملها بخير و على خير.

على ماذا يدل رؤية الباز في الحلم؟

تفسيرات أخرى لحلم البواب  

اشتهر بين عموم المفسرين، أن رؤية البواب و هو يحرس منزلًا أو عقارًا غريبًا، إشارة إلى الخيانة من الأقربين، سواء أكانت هذه الخيانة زوجية أم سواها.

هذا يعني أن الزوج لو رأى هذا المنام، فيكون دلالةً على خيانة الزوجة، و بشكلٍ عكسي، فإن كانت الزوجة هي الرائية، فتكون الخيانة من الزوج، غير أن ذلك ليس حصرًا عليهما، بل قد تكون الخيانة من الأخ أو الأخت أو ما شابه ذلك من المقرّبين.

بالإضافة إلى أن رؤية البواب يحرس مبانٍ عالية بطرازاتٍ فخمة، يعد إشارةً دالةً على البأس و المرض، كفانا الله و إياكم شرّه.

إلا أن تفسير الرؤى ليس حكرًا على محملٍ و احد، بل إنّه يتلون بتلون مدركات الشخص و ظروفه المحيطة، كما يبدي اختلافًا بالاعتماد على الحالة المزاجية و النفسية التي استدرك بها الرائي حلمه عائدًا إلى اليقظة،

و نسقط مثالنا هنا: في حال استيقظ الرائي من نومه متعكر المزاج، مغبون النفس، فذلك تعزيزٌ لما أُسلف من تفسير، أما لو قام من منامه مطمئنًا منشرح الصدر، فذلك يخالف التفسير السابق، و يبدله خيرًا بزوال الهموم و انحلال العقد و وفاء الدَين.

و على ذلك، فإن كان للرؤيا و جوهٌ و معانٍ كثيرة مختلفة الدلالات، لم يعمد العابر إلى أحد المعاني دون سائرها، إلا بإقامة حجةٍ من ضمير الرائي في حلمه، أو من شاهد المكان الذي رأى فيه نفسه.

مهمة البواب

و من احسن الكلام و القول، أن للأحلام آداب يجب أن يتأدب بها الحالم و كذلك العابر لها، أما عن صاحب الحلم، فلا يقصص رؤياه على كل مبغضٍ و حاسد،  و ذلك لِما جاء على لسان النبي يعقوب في السورة القرانية يوسف: (قَال يَا بُنَىَّ لَا تَقصص رؤيَاك علَى إِخوَتِك فَيَكِيدوا لَك كَيْدا). و أن لا يخبر بها سفيهًا أو جاهلا، حيث جاء في الخبر أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم أنه قال:”لا تقصص رؤياك إلا على حبيبٍ أو لبيب”.

كما جاء ايضا عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: ” إنَّ من أعظمِ الفرى أنْ يدَّعي الرجلُ إلى غيرِ أبيه، أو يُرِيَ عيْنَيْه ما لم تريا، و يقولُ على رسولِ اللهِ ما لم يقلْ “، و هذا لا شك أنه حثٌّ على التزام الرائي الصدق في حكي و سرد أحداث رؤياه لمفسريها، حيث أن الكاذب في أمرٍ مثل هذا أُخذ مأخذَ المفتري على الله. 

أما بالنسبة للمعبّر، فمن آدابه أنه إذا قصّ عليه الرائي ما حلم به أن يقول: ” خيرًا رأيت!”، حيث جاء و ورد و روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان إذا ما قصّ عليه أحدهم رؤيا قال:”خيرًا تلقاهُ و شرّا تَتوقَّاهُ و خيرٌ لَنا و شرٌّ لأعدائِنا و الحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ اقصُص رؤياكَ”.

اكتشف تفسير رؤية الإحرام في المنام !

قد يهمك: تفسير رؤية الأخ في المنام !

و هكذا متابعي موقع مرجعي، قد اكملنا ما جئنا به اليوم في تبيان تفسير رؤية البواب في المنام، و أجبنا فيه عن سوال ما تفسير رؤية البواب في المنام؟ و ماذا قيل كبار علماء تفسير الاحلام امثال ابن سيرين و ابن شاهين و غيرهم في تفسير رؤية البواب في المنام.  و نتمنى ان تكون الافادة قد تمت. و ختامنا اللهم قِنا من سوء الأحلام، و تلاعب الشيطان بنا في اليقظةِ و في المنام.

البواب

الـمـراجــع 

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى