تفسير الاحلام

تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الأعزاء مرحبا بكم في مقال جديد، في موضوع جديد، وهو تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام. و القارئ سيعتقد للوهلة الأولى ان تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام كله سيحمل تفسيرات ايجابية نظرا لمكانة الصلاة في ديننا. لكن في الواقع، تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام يحمل مدلولين، الايجابي والسلبي.

ولكن للأمانة، فالتفسير الايجابي هو الذي يغلب وليس العكس.

ودعونا نعرف قبل ذلك صلاة الاستسقاء.

 

تعريف صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي صلاة نافلة يصليها المسلمون. و تصلَّى طلبًا لنزول الغيث (المطر) بغية ان ينقطع الجفاف أو يقضي حاجة أخرى في نية المصلي. و هي ركعتان تصلَّيان جماعةً بحضور إمام.

و هي سُنّة مؤكدة عند انحباس المطر، بحيث قال ابن قدامة : “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه “. وقال ابن عبد البر: “وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء و تمادي القحط : سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك“.

وتان طريقة أدائها بأن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء أي فترة جفاف و لا يكون وقت الكراهة. يجهر في الأولى بالفاتحة، و” سبح اسم ربك الأعلى”، و في الثانية بالغاشية.. و صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، و خمساً في الثانية.

كما لا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، و لا يشترط الأذان لخطبتها، و ينادى لها بالصلاة جامعة.

انظر ايضاً: تفسير رؤية الأرنب في الحلم

والآن ننتقل لـ تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام. وسنبدأ بطرح المدلولات السلبية ثم نختم بالتفسيرات الايجابية، لعلها تكون فأل خير على الجميع.

صلاة الاستسقاء
صلاة الاستسقاء

المدلول غير المحمود لـ تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام

الصلاة بشكل عام تعد من الأحلام الاي تراود اغلب المسلمين بسبب الارتباط الحاصل بين الانسان والصلاة في جميع يومه، خصوصا حينما يعيش في دولة إسلامية حيث تكثر المساجد واماكن الصلاة.

وموضوع اليوم كما هو واضح في ما سبق ذكره سيكون خاصا فقط بصلاة الاستسقاء و لن يمتد لتفسير الصلاة بشكل أكثر عمومية.

في تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام يقول كبار مفسري الأحلام أمثال ابن سيرين و ابن شاهين و النابلسي انها تشير إلى ايام عسيرة على الشخص صاحب الحلم. فالاستسقاء عادةً يكون مصاحباً لـ شح الأمطار و سيطرة القحط و استفحال الجفاف.

 لذلك فالشخص حينما يرى صلاة الاستسقاء في منامه دل على قدوم ايام صعبة عليه، ستكون فيها مشاكل عائلية أو مادية أو معرفية أو نحو ذلك. و نسأل الله اللطف والتخفيف في أقداره.

اعرف تفسير رؤية الإبرة في المنام

الوجه الايجابي لـ تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام

ينطلق علماء وكبار علم تفسير الأحلام في مقاربتهم التحليلية لـ تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام من قدسية الصلاة لاظهار تفسيراتها الايجابية.

وفي ذلك نجد انهم يفسرون صلاة الاستسقاء بأنها خير كبير سيأتي و يحل على الحالم، ليسقي جفاف أوضاعه كما يسقي المطر الأرض القاحلة ويعيد لها الروح.

وتشير أيضاً إلى البشرى الربانية لصاحب الحلم على التوبة النصوح التي لا دنس فيها. ففيها إشارة إلى غفران ذنوب الشخص و غسلها كما يغسل الماء الثوب المتسخ.

المطر و الاستسقاء
المطر و الاستسقاء

كما نجد كذلك في تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام أنها دلالة على الرزق الوفير والخير الكثير، والذي سيأتي على الشخص من حيث لا يحتسب.

و إذا كان الشخص صاحب الحلم مريضاً دلت هذه الرؤيا على شفاءه بإذن الله. و إن كان مسجونا دل على إطلاق سراحه، و إن كان مهموما أشار ذلك إلى فك كربه، و إن كان معسرا دل على تيسير أحواله.

أما العازب و العازبة فـ تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام عندهما هو اقتراب دخول علاقة جديدة مباركة تحيي قلبَيهما بحول الله.

وبالنسبة للمتزوجة والمتزوج فتفسير هذا الحلم عندهما يحمل دلالات الاستقرار و اقتراب دخول خير سيسعد بيتهما (أموال، ابناء، أو غير ذلك)

أما الحامل فدلّ ذلك على وضع حملها بسلام و على صلاح المولود و سلامه بدنه و عقله و أخلاقه.

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

فاللهم حقق أحلام كل حامل ويسر للجميع في الخير. يا رب العالمين.

ولعل هذه الدعوة الطيبة المباركة هي اصلح ما يمكن أن نختم به المقال. و هو مقال تناولنا فيه موضوع تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام، و وضحنا فيه بالتفصيل الجوانب الايجابية (الكثيرة) و الجوانب السلبية (القليلة) لأقوال كبار المفسرين بخصوص تفسير رؤية صلاة الاستسقاء في المنام. واعتمدنا كما هو واضح في المراجع على ثلة من المفسرين ذوي الصيت الكبير في مجال تفسير الأحلام ( ابن سيرين، ابن شاهين، النابلسي…. ، وغيرهم).

و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين و سلم تسليما كثيراً

 

 

المـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

خليل بن شاهين الظاهري. الإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

 

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى