فوائد الفاكهة

أهم فوائد البطيخ الأصفر لنظامك الغذائي

فاكهة البطيخ الأصفر وأهميتها

ستتعرف علي أهم فوائد البطيخ الأصفر لنظامك الغذائي وذلك لأن فاكهة البطيخ التي تدعى بفاكهة الشمام أيضاً تعدّ من الفاكهة الصيفية بامتياز وهي نوع من أنواع البطيخ المشهورة والمفضلة لدى معظم الأشخاص حول العالم، فهي تمتلك قدرة هائلة على تأمين السوائل التي قد يفقدها الجسم خلال فصل الصيف، وتتميز باحتوائها على فوائد عديدة هامة لصحة الجسم والتي قد يجهلها الكثير من الأشخاص لذلك في مقالنا التالي على موقعنا مرجعي سنتحدث عن ذلك مفصلاً وسنذكر القيمة الغذائية للبطيخ الأصفر فتابعوا معنا.

ما هو البطيخ الأصفر

يعد البطيخ الأصفر نوعاً من أنواع البطيخ المشهورة والذي ينتشر في كافة أنحاء العالم ولاسيما في الوطن العربي، فهو يعد فاكهة محببة ومفضلة لدى الصغار والكبار نسبة لطعمه الحلو ومذاقه اللذيذ، كما أن هذه الفاكهة تنتمي إلى الفصيلة القرعية وتكتسب لوناً أصفر ماء قليلاً إلى البرتقالي، وبعض الناس يفضلون تناول عصير البطيخ الأصفر اكثر من تناوله وهو طازج.

القيمة الغذائية لفاكهة البطيخ الأصفر

رغم التشابه الكبير بين فاكهة البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر من حيث الفوائد والشكل إلى أن القيمة الغذائية تختلف قليلاً فيما بينهما، لذلك قامت وزارة الزراعة الأمريكية بإجراء تحليل على ما يقارب 100غرام من فاكهة الشمام فتبين لدينا ما يلي:

العنصر الغذائييالقيمة الغذائية
الطاقة 33 سعرة حرارية
الدهون 0.1 غرام
البروتينات 0.8 غرام
السكريات 8 غرام
الألياف الغذائية0.9 غرام
المعادنالقيمة الغذائية
الصوديوم 16 مل غرام
البوتاسيوم 267 مل غرام
الكالسيوم 9 مل غرام
الحديد 0.2 مل غرام
المغنيسيوم 12 مل غرام
الفيتاميناتالقيمة الغذائية
فيتامين “C” يحتوي على 36.7 مل غرام
فيتامين “D” 0
فيتامين “B6”يحتوي على 0.1 مل غرام
شاهد أيضاً: عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح

فوائد البطيخ الأصفر “الشمام”

إن فوائد البطيخ الأصفر عديدة والتي قد يجهلها الكثير من الأشخاص ومن أبرزها ما يلي:
فوائد البطيخ الأصفر
فوائد البطيخ الأصفر
  1. تخسيس الوزن: إن البطيخ الأصفر يمتلك القدرة على تخسيس الوزن حيث أنه يتميز باحتوائه على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تمنحنا شعور الشبع والامتلاء مما يؤدي إلى تقليل استهلاك تناول الطعام، كما أن شرب كأس من عصير الشمام بشكل يومي يمكنه أن يمنح الجسم ما يقارب 12 غرام من الكربوهيدرات و10 غرامات من السكريات و46 سعرة حرارية وغراماً واحداً من الألياف الغذائية والبروتينات.
  2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: من فوائد البطيخ الأصفر أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تسهيل حركة الأمعاء وتليين المعدة وبالتالي الوقاية من الإصابة بالإمساك والاضطرابات الهضمية الأخرى.
  3. الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام: حيث يعد الشمام من أغنى الفاكهة بمضادات الأكسدة المتنوعة ولاسيما عنصر البيتا كاروتين الذي يلعب دوراً هاماً في مكافحة الجذور الحرة الضارة للجسم والقضاء عليها، حيث أن هذه الجذور من الممكن أن تتحول لتصبح خلايا سرطانية.
  4. الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ودعمه: من أبرز فوائد البطيخ الأصفر الأخرى أنه يحتوي على فيتامين “a” بنسبة جيدة وهو يعد فيتاميناً أساسياً لتعزيز إنتاج الخلايا الدموية الحمراء في الجسم وبالتالي تعزيز الجهاز المناعي ودعمه، إضافة إلى أن فيتامين “a” يحافظ على صحهة البصر والعينين.
  5. تعزيز صحة الحامل وجنينها: إن عنصر الفولات الموجود في فاكهة البطيخ الأصفر والذي يدعى بفيتامين “b9” أيضا له دور في وقاية الجنين وحمايته من الإصابة بأي تشوهات خلقية كم أن فاكهة الشمام تحتوي على حمض الفوليك الهام لصحة الحامل وجنينها أيضا والذي يقي من خطر التعرض للولادة المبكرة.
  6. تعزيز رطوبة الجسم: من المعروف أن الفواكه مفيدة جداً لترطيب الجسم ولكن البطيخ بأنواعه كافة سواء كان أحمراً أو أصفراً يعد من أكثر الفواكه فائدة في ذلك، حيث نلاحظ أن كمية السوائل في البطيخ الأصفر تصل إلى ما يقارب 90% وبالتالي فإن تناوله يساعد في منح الجسم الرطوبة الكافية وتقيه من الإصابة بالجفاف والأمراض الهضمية الأخرى.
  7. ضبط مستويات الكولسترول: إن من فوائد البطيخ الأصفر الأخرى أيضا أنه يمتلك القدرة على خفض مستوى الكولسترول في الجسم الذي قد يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم لويحات في الجدران الشرياني، وبالتالي فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بالمشاكل قلبية والجلطات وداء الشريان التاجي.
قد يهمك أيضا: فوائد البطيخ للحامل والجنين

الآثار الجانبية للبطيخ الأصفر

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تنتج عن أكل البطيخ الأصفر وهي:

فوائد البطيخ الأصفر
فوائد البطيخ الأصفر
  1. الحساسية: حيث هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من رد فعل تحسسي نتيجة الإصابة بالتحسس والذي تتمثل أعراضه فيما يلي: تهيج البشرة، الحكة، تورم الفم والشفاه واللسان، التشنجات المعدية، الغثيان، لذلك لا بد من تجنب تناول فاكهة البطيخ الأصفر في حال كنت تعاني من الحساسيه تجاهه ولابد من استشارة الطبيب حول ذلك.
  2. داء السكري: إن المبالغة بتناول البطيخ الأصفر قد يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم وبالتالي ظهور بعض الأعراض الجانبيه كجفاف الفم و آلام البطن والغثيان وضيق التنفس ولاسيما في حال كنت تأخذ أدوية مرافقة لذلك عندها لابد من استشارة الطبيب واتباع تعليماته.
  3. الحمل والرضاعة: يعد البطيخ الأصفر من الفاكهة الآمنه والتي لا مانع من تناولها بالنسبة للحوامل والمرضعات، ولكن في هذه الفترة الحساسة لابد من الانتباه إلى الأطعمة المتناولة بشكل أكثر.
تعرف على: فوائد الفراولة للرجيم

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى