الاحكام الشرعية

حكم الصلاة قبل الاذان

صليت قبل الاذان، هل صلاتي صالحة؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لا أحد يجادل في حكم الصلاة وأنها فرضٌ في الإسلام، بل وعِماد الدين، و لا يجوز للمسلم والمسلمة تركها دون عذر شرعي. لكن هل تصح الصلاة قبل الاذان؟ أي هل لو صلى المسلم قبل دخول وقت الصلاة تكون صلاته صالحة ومقبولة؟ وما حكم الصلاة أثناء الاذان؟

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم الصلاة قبل الاذان

في حكم الصلاة قبل الاذان، يجمع علماء الاسلام على أنه لا يجوز للمسلم أن يصلي قبل الأذان، وإذا صلى قبل أن يؤذّن المؤذن فَــصلاته باطلة ويجب أن يعيدها.  

الأذان

تفصيل حكم الصلاة قبل الاذان

يتفق علماء الأمة على أن الصلاة قبل الاذان لا تصح، والإنسان إذا صلى صلاة ولم يحن وقتها ولم يؤذَّن لها بَعْدُ فهي صلاة باطلة ولا تقبل[1]كوكب عبيد، فقه العبادات على المذهب المالكي، الصفحة 132 (بتصرّف) [2]ابن باز، فقه الصلاة، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز[3]ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب، الصلاة قبل الأذان، الشريط رقم (278) .

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

لماذا لا تصح الصلاة قبل الاذان؟ 

لا تصح الصلاة قبل الاذان لأن الإسلام قد حدد ووضع وقتا محددا لكل صلاة ولا يجوز أداء صلاةٍ ما قبل دخول وقتها كما يُكره ترك الصلاة حتى يفوت وقتها. وذلك لقوله تعالى: (إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً)[4]سورة النساء، الآية 103، اي أنها محددة بوقت مضبوط ودقيق لا يُستحب فواته[5]إبراهيم الإبياري، كتاب الموسوعة القرآنية، الجزء 9، الصفحة 337، (بتصرف) .

الصلاة قبل دخولها

هل تصح الصلاة أثناء الأذان؟ 

يقول فقهاء الاسلام أن الأذان هو المؤشر لدخول وقت الصلاة، وبالتالي بمجرد سماع المسلم للأذان فَـصَلاته مقبولة وصحيحة.

وحتى من سمع “الله أكبر”  ثم كبر لصلاته، فصلاته أيضاً صحيحة، ويقول الفقهاء أنه لا يجب عليه انتظار الأذان حتى ينتهي كاملاً، رغم أنه يستحبّ أن يتريث حتى يسمع للأذان كاملاً ويردّد معه حتى ينتهي كي ينال الخير والأجر.

وما يدلّ على صحة الصلاة أثناء الأذان ما جاء عن أنس بن مالك رضوان الله عليه أنه قال: “كانَ المُؤَذِّنُ إذا أذَّنَ قامَ ناسٌ مِن أصْحابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ يَبْتَدِرُونَ السَّوارِيَ، حتَّى يَخْرُجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ و هُمْ كَذلكَ، يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ المَغْرِبِ، و لَمْ يَكُنْ بيْنَ الأذانِ و الإِقامَةِ شيءٌ”[6]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 625، حكم الحديث: صحيح، وفسر الفقهاء هذا الحديث بأنهم كانوا يصلون أثناء الأذان وينتهون من الصلاة مع انتهاء المؤذن[7]محمد الإتيوبي، كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى، الصفحة 358-359، الجزء 8، (بتصرّف) .

الصلاة قبل الاذان

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1كوكب عبيد، فقه العبادات على المذهب المالكي، الصفحة 132 (بتصرّف)
2ابن باز، فقه الصلاة، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
3ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب، الصلاة قبل الأذان، الشريط رقم (278)
4سورة النساء، الآية 103
5إبراهيم الإبياري، كتاب الموسوعة القرآنية، الجزء 9، الصفحة 337، (بتصرف)
6الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 625، حكم الحديث: صحيح
7محمد الإتيوبي، كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى، الصفحة 358-359، الجزء 8، (بتصرّف)

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى