الاحكام الشرعية

حكم الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة

هل يجوز الأكل والشرب من أواني الذهب والفضة؟

الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة أمرٌ قد يلجأ إليه بعض الناس ذوي المقام العالي في المجتمع، من أصحاب الشأن كنوعٍ من الرفاهية، فما حكمه في الإسلام؟

وقبل ذلك يمكنكم أيضاً معرفة حكم لبس الذهب في الإسلام.

 

حكم الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة 

بإجماع علماء الإسلام، لا يجوز للمسلم والمسلمة الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة. 

هل يجوز الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة

تفصيل حكم الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة 

باتفاق المذاهب الأربعة: الحنفيَّة[1]الزيغلي، تبيين الحقائق، (6/10)، وينظر: مجمع الأنهر، لشيخي زاده (4/182) ، المالكيَّة[2]الحطاب، مواهب الجليل، (1/183)، وينظر: الفواكه الدواني, للنفراوي (2/319) ، الشافعيَّة[3]الامام النووي، المجموع، (1/246)، وينظر: الحاوي الكبير للمارودي (1/76) ، الحنابلة[4]البهوتي، كشاف القناع، (1/51)، وينظر: شرح المنتهى للبهوتي، (1/28) ، لا يجوز الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة.

قال الإمام الشوكاني:

“وقد نقل الإجماعَ أيضًا ابنُ المُنذِر على تحريمِ الشُّرب في آنية الذَّهَب والفضة إلَّا عن معاويةَ بنِ قُرَّة” [5]الشوكاني، نيل الأوطار، الجزء 1، الصفحة 90

وقال ابن عبدِ البَرِّ:

“أجمَعَ العُلَماءُ على أنَّه لا يجوزُ لمسلمٍ أن يشرَب ولا يأكُل في آنيةِ الفضَّة، وآنيةُ الذَّهب عندهم كذلك أو أشَدُّ؛ لأنَّه قد جاء فيها مِثلُ ما جاء في آنيةِ الفضَّة” [6]ابن عبد البر، الاستذكار، الجزء 8، الصفحة 350

وقال النوويُّ:

“أجمع المسلمونَ على تحريمِ الأكلِ والشُّرب في إناءِ الذَّهَبِ وإناءِ الفضَّةِ، على الرَّجُلِ وعلى المرأة” [7]النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، (14/29)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:

” كما في آنيةِ الذَّهَبِ والفضَّة؛ فإنَّهم اتَّفقوا على أنَّ استعمالَ ذلك حرامٌ على الزَّوجين: الذَّكَرِ والأنثى” [8]ابن تيمية، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام، (21/84)

الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة

اقرأ أيضاً: حكم التمائم في الاسلام 

الأدلة حول الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة 

يعتمد فقهاء الإسلام على مجموعة من الأحاديثِ النبوية الشريفة التي جاء فيها تحريم الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة.

ومن هذه الأحاديثِ، قوله صلى الله عليه وسلم:

“الَّذي يَشرَبُ في إناءِ الفِضَّةِ إنما يُجرجِرُ في بَطْنه نارَ جَهنَّمَ” [9]الراوي: أم سلمة، المحدث: ابن حبان، في صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5341، صحيح 

وفي روايةٍ أخرى:

“مَن شَرِبَ في إناءٍ من ذَهبٍ أو فِضَّة، فإنَّما يُجرجِرُ في بطنِه نارًا من جَهنَّم”

وفي حديث آخر، عن البَراءِ رَضِيَ اللهُ عنه قال:

” أمَرنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بسَبعٍ، ونهانا عن سَبعٍ: أمَرَنا باتِّباعِ الجَنائِزِ، وعيادةِ المريضِ، وإجابةِ الدَّاعي، ونصرِ المَظلومِ، وإبرارِ القَسَمِ، وردِّ السَّلامِ، وتَشميتِ العاطِسِ، ونهانا عن آنيةِ الفِضَّةِ، وخاتَمِ الذَّهَبِ، والحريرِ، والدِّيباجِ، والقَسِّيِّ، والإستبرقِ”[10]الراوي: البراء بن عازب، المحدث: الألباني، في: صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم : 3787، صحيح 

وجاء عن عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي ليلى:

” أنَّهم كانوا عند حُذيفةَ فاستسقى، فسقاه مجوسيٌّ، فلمَّا وضَع القَدَحَ في يدِه رماه به، وقال: لولا أنِّي نهيتُه غيرَ مرةٍ ولا مرَّتين، كأنَّه يقول: لم أفعَلْ هذا، ولكنِّي سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: لا تَلْبَسوا الحريرَ ولا الدِّيباجَ، ولا تَشْرَبوا في آنِيةِ الذَّهبِ والفِضَّة، ولا تأكلوا في صِحافِها؛ فإنَّها لهم في الدُّنيا، ولنا في الآخِرةِ”[11]الراوي: حذيفة بن اليمان، المحدث: البخاري، في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5426، صحيح 

وكل هذه الأحاديثِ النّبويةِ الشريفة، يتضح منها جليا أن الإسلام قد حرم الاكل والشرب من اواني الذهب والفضة.

الاكل باواني الذهب والفضة

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. 

شاهد كذلك: الحلف بغير الله

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الزيغلي، تبيين الحقائق، (6/10)، وينظر: مجمع الأنهر، لشيخي زاده (4/182)
2الحطاب، مواهب الجليل، (1/183)، وينظر: الفواكه الدواني, للنفراوي (2/319)
3الامام النووي، المجموع، (1/246)، وينظر: الحاوي الكبير للمارودي (1/76)
4البهوتي، كشاف القناع، (1/51)، وينظر: شرح المنتهى للبهوتي، (1/28)
5الشوكاني، نيل الأوطار، الجزء 1، الصفحة 90
6ابن عبد البر، الاستذكار، الجزء 8، الصفحة 350
7النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، (14/29
8ابن تيمية، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام، (21/84)
9الراوي: أم سلمة، المحدث: ابن حبان، في صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5341، صحيح
10الراوي: البراء بن عازب، المحدث: الألباني، في: صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم : 3787، صحيح
11الراوي: حذيفة بن اليمان، المحدث: البخاري، في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5426، صحيح

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى