الاحكام الشرعية

حكم الصيام دون صلاة … يصوم ولا يصلي!

هل يقبل صوم من لا يصلي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، و الحمد لله و الصلاة و السلام على حبيبنا اشرف الخلق سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم و على آله و صحبه جميعا. فئة من المسلمين لا تصلي و تصوم رمضان كاملا، و يكثر بذلك السؤال عن حكم الصيام دون صلاة ، و هل يقبل صيام من لا يصلي.

حكم الحلف بغير الله

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

حكم الصيام دون صلاة

فـيـه خــلاف، بين من يقول ان تارك الصلاة لا يقبل منه أي عمل ، لا زكاة و لا صيام و لا حج، و بين من يقول ان صيامه جائز و عليه عقوبة ترك الصلاة.

الصلاة لمن لا يصلي

تفصيل حكم الصيام دون صلاة

اختلف علماء الاسلام في حكم الصيام دون صلاة، أي حكم من يصوم و لا يصلي. فذهب قسم منه للقول ان الصائم الذي لا يصلي لا يقبل صيامه، حيث أنه في حكم المرتد، و يالتالي فلا يصح أساسا الحديث حول جواز صيامه او عدمه.

و يستند العلماء الذين يتبنون هذا القول الى حديث النبي صلى الله عليه وسلم :” العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر “ [1]الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي، المحدث: ابن باز، مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم : 312/10 ، حكم المحدث : … Continue reading ، و الكافر لا تقبل اعمالهم و تحبط، ( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [2]سورة الأنعام، الآية 88

بينما ذهب فقهاء آخرون للقول في حكم الصيام دون صلاة ان صيام المسلم الذي لا يصلي مقبول لان الصلاة ليست من شروط الصيام. غير أنه آثم لترك الصلاة.

غير ان القول الراجح و الذي يتبناه الأكثرية هو القول بعدم صحة صيام غير المصلي.

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

فتوى ابن عثيمين في حكم صيام تارك الصلاة

في جواب [3] ابن عثيمين، فتاوى الصيام، الصفحة 87 (بتصرف) الشيخ الإمام ابن عثيمين في حكم الصيام دون صلاة، أجاب أن تارك الصلاة صيامه ليس بصحيح ولا مقبول منه، حيث أن تارك الصلاة كافر و مرتد ، و استند إلى الآية الكريمة: ( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ) [4] سورة التوبة، الآية 11 .

و استند أيضاً إلى الحديث النبوي الشريف:” بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاةِ “ [5]الراوي: جابر بن عبدالله، المحدث: البيهقي، السنن الصغير للبيهقي، الصفحة أو الرقم: 1/220 ، حكم المحدث: له متابعة، … Continue reading ، و حديثه صلى الله عليه و سلم :” الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ “ [6]الراوي: بريدة بن الحصيب الاسملي، المحدث: ابن باز، مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة او الرقم: 10/312، حكم المحدث: صحيح، … Continue reading

و يقول ابن عثيمين في مواصلة فتواه في حكم الصيام دون صلاة : ” و لا يجوز صيام من لا يصلي، و هذا قول عامة الصحابة الكرام إن لم يكن إجماعا منهم ، حيث قال عبد الله بن شقيق رحمه الله و هو احد التابعين المشهورين : كان صحابة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لا يرون شيئا من الأعمال التي يعد تركها كفر غير الصلاة ، و منه فإذا صام الإنسان و هو لا يصلي فصومه غير مقبول و مردود ، و لا نفع له به عند الله يوم الحساب.

و يكمل الامام ابن عثيمين فتواه في حكم الصيام دون صلاة بالقول : ” و نحن نقول له (لمن يصوم و لا يصلي) : صل ثم صم ، أما أن تصوم و لا تصلي فصومك يكون مردودا عليك لأن الشخص الكافر لا تقبل منه عباداته”

صوم من لا يصلي

اللجنة الدائمة : صوم من لا يصلي

في جواب اللجنة الدائمة [7] فتوى اللجنة الدائمة، صيام من لا يصلي، (140/10) في حكم الصيام دون صلاة و عن سؤال اذا كان الإنسان يصوم و لا يصلي، جاء ان الصلاة ركن من أركان دين الإسلام، بل و أنها أهم الأركان بعد الشهادتين، كما أنها من فروض الأعيان ، و تاركها يعد كافرا. و لا صيام للكافر.

و بالتالي فصيام من لا يصلي لا يقبل و لا يؤخذ به.

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

حكم الصيام دون صلاة حسب ابن باز

يقول ابن باز في مستهل فتواه حول حكم الصيام دون صلاة [8] ابن باز ، فتاوى الصيام لابن باز، الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن باز أن الصواب أنه لا يقبل صيام من لا يصلي لأنه كافر، إذ ان من ترك الصلاة فقد كفر، و تبطل أعماله لقوله تعالى: ( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [9] سورة الأنعام، الآية 88.

و يضيف ابن باز : “…. قال عليه الصلاة والسلام: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئًا تركه كفر إلا الصلاة. فتركها كفر أكبر، و نسأل الله العفو و العافية…”

 و بالتالي فيستفاد من فتوى الإمام ابن باز بخصوص حكم الصيام دون صلاة انه صوم باطل.

الصيام و الصلاة

دار الإفتاء :من صام بدون صلاة صيامه صحيح

على عكس الأقوال السابقة، جاءت فتوى دار الإفتاء [10] دار الإفتاء، من يصوم و لا يصلي، الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية مغايرة للاقوال السابقة، حيث شددت في البدء بضرورة الصلاة و وجوبها و العذاب الذي توعد به الله تاركها.

ثم بعد ذلك اشارت إلى ان “…. المسلم مأمورٌ بأداء كل العبادات التي شرعها الله تعالى، من صلاة و صيام و زكاة و حج و غيرها من الفرائض، و وجب عليه أن يلتزم بها جميعًا…”

و واصلت فتواها في حكم الصيام دون صلاة بالقول أن “… كل عبادة من هذه العبادات التي فرضها الله على عباده لها أركانها و شروطها الخاصة بها، و لا ترتبط و لا تتعلق هذه الأركان و الشروط بأداء العبادات الأخرى، و اذا أدَّاها المسلم على اصح و اكمل وجه و ترك غيرها من العبادات فإن الله يجزيه على ذلك و يبرئ ذمتُه من جهتها، و لكنه في نفس الوقت يأثم لتركه أداء العبادات الأخرى. و بالتالي من صـام و هو لا يصلي فصومه صحيح و مقبول و غير فاسد؛ حيث انه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، و لكنه يكون آثمٌا شرعًا من جهة تركه لاداء الصلاة، و يرتكب بذلك كبيرة من كبائر الذنوب “

اذن فـ فنوى دار الإفتاء في حكم الصيام دون صلاة ترى أن من لا يصلي يعاقب على ترك الصلاة و في نفس الوقت يكون صيامه مقبولا. لان صحة الصيام ليس من شروطها الصلاة. و أيضا ترك الصلاة ليس من مبطلات الصيام.

و الله تعالى أعلى و اعلم.

الصلاة لمن لا يصلي

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي، المحدث: ابن باز، مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم : 312/10 ، حكم المحدث : إسناده صحيح، أخرجه الترمذي (2621)، والنسائي (463)، وابن ماجه (1079)، وأحمد (22987)
2سورة الأنعام، الآية 88
3 ابن عثيمين، فتاوى الصيام، الصفحة 87 (بتصرف)
4 سورة التوبة، الآية 11
5 الراوي: جابر بن عبدالله، المحدث: البيهقي، السنن الصغير للبيهقي، الصفحة أو الرقم: 1/220 ، حكم المحدث: له متابعة، أخرجه مسلم (82)
6الراوي: بريدة بن الحصيب الاسملي، المحدث: ابن باز، مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة او الرقم: 10/312، حكم المحدث: صحيح، اخرجه الترمذي (2621)
7 فتوى اللجنة الدائمة، صيام من لا يصلي، (140/10)
8 ابن باز ، فتاوى الصيام لابن باز، الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن باز
9 سورة الأنعام، الآية 88.
10 دار الإفتاء، من يصوم و لا يصلي، الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى