سياحةبيروتلبنان

أفضل أنشطة سياحية في متحف سرسق في بيروت

متحف سرسق في بيروت

في المنطقة المركزية من بيروت يقع متحف سرسق الذي يعد واحدًا من أهم وأشهر المتاحف التاريخية في لبنان، والذي يلتف حوله العديد من المعالم السياحية ما بين نشاط ترفيهي مائي أو بري وما بين نشاط ديني إسلامي ومسيحي، كما نجد العديد من المنشآت والمعالم التراثية من ساحات تاريخية وشوارع تحفل بذكرى العصور وملامحها  والأحداث التي ترمز إليها، وليست تلك الأنشطة متوقفة على منطقة سيتي سنتر فقط، بل تجدها في الأطراف اللبنانية إلا أن منطقة الوسط اكتسبت نشاطًا سياحيًا جعلها المزار الأكثر استقطابًا للسياح.

نبذة عن متحف سرسق

 متحف سرسق_ مرجعي
صورة من داخل متحف سرسق

قصر سرسق سابقًا والذي يعرف حاليًا باسم متحف سرسق هو أحد المتاحف الأثرية التاريخية في بيروت ويعود بناؤه بالتحديد لعام 1912م وقد قام ببنائه نقولا سرسق في العاصمة اللبنانية بيروت بالتحديد في حي الأشرفية، وتم تحويل القصر إلى متحف في عام 1952م وذلك وفقًا للطلب الذي وضعه صاحب القصر بأن يتم تحويله إلى متحف للفنون المعاصرة والحديثة بعد أن قام بوهبه إلى بلدية مدينة بيروت.

عمارة متحف سرسق_ مرجعي
عمارة متحف سرسق

وقد اشترط لذلك أن تدير شئون المتحف نخبة من الخبراء بالعاصمة بيروت، وأن يشرف على المتحف رئيس بلدية مدينة بيروت، فيما بعد تم استخدام القصر ليكون مكانًا لاستقبال الرؤساء والملوك الزائرين للعاصمة بيروت وذلك بين عام 1953 وعام 1960، ويضم المتحف أهم المقتنيات والقطع الأثرية التاريخية، كما يضم العديد من الأعمال الإسلامية والفنية التي تجعله من أهم المزارات التاريخية في بيروت والعالم.

إن كنت مهتمًا بالسياحة في بيروت فإليك مقال شامل عن: السياحة في بيروت

أنشطة سياحية في متحف سرسق في بيروت

القطع الفنية في متحف سرسق _ مرجعي
القطع الفنية في المتحف

في متحف سرسق ستستمتع برؤية يحتوي العديد من المنحوتات والقطع الفنية واللوحات التي يصل عددها إلى 5000 قطعة  أثرية تثري من قيمة المتحف والتي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلاد.

قطع الأثار في المتحف و اللوحات الفنية_ مرجعي

كما ستحظى برؤية التصميم المعماري الراقي بالأسقف المصقولة و الزخارف والرسومات التي تمتليء بها جدران المتحف مما يجعلك تشعر بأنها لوحة فنية رائعة والتي ويمكنك التقاط الصور التذكارية خلفها.

كما يُرشح لك مرجعي مقال مفصل عن: السياحة في لبنان

أنشطة ثقافية حول متحف سرسق 

تمتاز بيروت بالشوارع التاريخية التي مضى عليها قرون من الزمن والتي تمتاز باحتوائها على أهم المعالم التاريخية بالعاصمة بيروت ومنها المتاحف والأماكن الدينية، ومن أهم الشوارع التي تقع بوسط مدينة بيروت ما يأتي:

 منازل بيروتية نموذجية في زغرب الدبس ، شارع غورو ، الجميزة._ مرجعي
منازل بيروتية نموذجية في زغرب الدبس ، شارع غورو ، الجميزة.

هو أحد شوارع بيروت الشهيرة والذي يقع بوسط بيروت شرقًا ويمتاز بالهدوء طوال اليوم، إلا أنه مزدحم قليلًا مساءًا حيث يحبب الكثير من المارة السير فيه أثناء الليل.

  • ساحة الشهداء

City square in Beirut.jpg ساحة الشهداء بيروت_ مرجعي

هي أحد الأماكن المميزة المحيطة بمتحف سرسق والتي يعود تاريخها لزمن بعيد حيث تضم أحد أبرز معالم لبنان الحضارية وهو تمثال الشهداء، والذي يخلد ذكرى المواطنين الذين أُعدموا على يد الأتراك في عام 1916م.

وتُعد ساحة الشهداء تخليدًا للجهود التي بذلها الشعب اللبناني للتخلص من احتلال الأتراك لوطنهم مما وضع لهذا المكان تلك التسمية والأهمية الثقافية التي لم تقل عبر العصور.

مرجعي Marj3y

من أفضل الأماكن السياحية جذبًا في بيروت والذي يضم العديد من الآثار الشهيرة وكذلك المحلات التجارية الراقية التي تمكنك من شراء أفضل الخامات والماركات العالمية، كذلك يمكنك السير في شارع الحمراء والتعرف على التاريخ.

كما يُرجح لك مرجعي مقال مفصل عن: أنشطة سياحية في وسط بيروت لا تفوتك أثناء رحلتك

أنشطة سياحية دينية حول متحف سرسق

يضم وسط بيروت العديد من المساجد الضخمة والكنائس التي يتصل بنائها بالحضارة اللبنانية 

المساجد في بيروت

يمتلئ وسط بيروت بالعديد من المساجد التي تضم الآلاف من المصلين مما يجعلك لا تبحث كثيرًا للعثور على مسجد لأداء الفروض، ومن أشهر المساجد 

جامع الأمين_ مرجعي

أحد أشهر المساجد التي يذهب لها العديد من الزوا، وسمي المسجد بذلك نسبه إلى النبي محمد صلوات الله عليه، وتم إنشاؤه بأفخم التصميمات العثمانية حيث تجده مُزين بالزخارف والنقوش على جدرانه والعديد من الكريستالات الباهظة على السقف.

كما تم إنشاؤه على مساحة ضخمة تبلغ 10700 م مربع، وهو مقسم لأدوار عددها 4 أدوار، كما يتميز بالمآذن المرتفعة والتي يبلغ عددها أيضًا 4 مآذن، ويوجد بالمسجد ضريح رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الراحل.

  • مسجد الأمير عساف 
Emir Assaf Mosque.jpg_جامع الأمير منصور عساف_جامع الأمير منصور عساف_ مرجعي
جامع الأمير منصور عساف_جامع الأمير منصور عساف

يوجد المسجد في وسط بيروت بالقرب من الجامع العمري الكبير و حديقة سمير قصير، وقد قام بإنشائه الأمير عساف عام 1572، وهو من المساجد الشهيرة التاريخية التي يرجع بناؤها لعدة قرون مما يجعلها مزارًا تاريخيًا للسياح وسكان بيروت.

كاتدرائية مار جرجس المارونية

 كاتدرائية مار جرجس المارونية_ مرجعي

تم بناؤها في عام 1894 في العاصمة بيروت وهي كاتدرائية أبرشية مارونية  وقد تم تنفيذها بأفخم التصميمات حيث تجد الرخام والجص على جدران الكاتدرائية.

كما يُرجح لك مرجعي مقال مفصل عن: أنشطة سياحية على كورنيش المنارة في بيروت لا تفوتك

أنشطة سياحية حول المتحف

يوجد العديد من الأنشطة السياحية حول متحف سرسق وهي المتاحف الأخرى بالقرب من المتحف، ومنها:

قطع أثرية في المتحف _ مرجعي

هو أحد أقدم المتاحف الأثرية في بيروت والذي يحتل المركز الثالث بعد متحف القاهرة ومتحف القسطنطينية، وتم بناؤه عام 1868م، ويتميز المتحف بالعديد من القطع الأثرية النادرة التي تنم عن تاريخ وحضارة بيروت منذ العصر الحجري وصولًا إلى العهد الإسلامي.

مرجعي Marj3y

يُعد هذا المتحف مزارًا سياحيًا أساسيًا حيث لا يمكن إغفال الذهاب لرؤيته إذا كنت ترغب في السياحة المتنوعة بوسط بيروت، ويسمى المتحف أيضًا باسم مبنى بركات وذلك نسبة للعائلة التي كانت تقطن فيه ويسمى أيصًا بمبنى السوديكو تسمية على المنطقة التي يتواجد فيها، وكذلك بالمبنى الأصفر بسبب لونه الأصفر المميز.

كما أنه يمكنك معرفة أهم الأنشطة السياحية في ساحة النجمة في وسط بيروت

فإذا كنت ترغب في الذهاب في رحلة سياحية بوسط بيروت لرؤية متحف سرسق فأنت بالمكان الأمثل حيث تجد العديد من المتاحف الأخرى الأثرية التي تنم عن تاريخ بيروت العريق والتي تمتاز بالتصميم المعماري الفخم الذي يرجع تاريخها للعصور السابقة، كذلك تجد أفضل المحلات التجارية  وبها جميع ما ترغب به من ماركات عالميه ومستلزمات شخصية؛ كذلك تجد الشوارع الرئيسية المميزة في بيروت والمتواجدة بالقرب من المتحف كما أن هناك العديد من المساجد التاريخية التي تحمل حضارة مرت عليها قرون من الزمن، وتوجد بالشوارع المحيطة بمتحف سرسق عدة كنائس تعد إرثًا حضاريًا للعاصمة بيروت، والذهاب للسياحة في تلك المنطقة يجعلك تطلع على أهم المعالم التاريخية والثقافية والدينية المتواجدة في لبنان.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى