مرجع الادوية

دواء الديدان للكبار والصغار

دواء الديدان تعتبر الديدان من أهم المشاكل المرضية التي تصيب الإنسان وتسبب له الكثير من الأمراض لكن مواجهة هذه المشكلة المرضية تعتمد على العديد من البنود ومنها شكل الديدان وحالة المريض وعدد الديدان التي في معدة المريض لذلك نسرد لكم أهم المعلومات الطبية عن أساليب علاج الديدان والحماية منها بشكل نهائي.

دواء الديدان

معظم الأفراد الذين يعانون من وجود الديدان في معدتهم يلجأون إلى العلاج بالطرق الطبيعية ويستخدمون وصفات منزلية للقضاء على الديدان والتي تتمثل في الآتي:

  • عصير الجزر:
    • حيث يشتمل الجزر على مكونات غذائية تعمل على التخلص من الديدان مثل الألياف الطبيعية والعديد من الفيتامينات الهامة التي تتخلص من بويضات الديدان مثل فيتامين أ بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يساعد تعزيز الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من دخول الديدان إليه، ويعد ك
  • ثمار الرمان:
    • الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي تطرد الديدان من الجسم ويتم استخدام لحاء الرمان للقضاء على الديدان لأنه يوجد به عنصر البيونسين القاتل للديدان.
  • الكركم:
    • هو من أهم التوابل القاتلة للديدان والتي تعمل على تدمر الدورة الدموية للديدان بالإضافة إلى التخلص من بويضات الديدان التي تتركها في الجهاز الهضمي.

كيف تعرف انك مصاب بالديدان؟

هناك مجموعة من العلامات الأساسية التي تؤكد وجود الديدان في الجهاز الهضمي والتي تتمثل في الآتي:

  • عدم الرغبة في تناول الطعام والشعور باضطرابات في البطن.
  • أوجاع شديدة في منطقة المعدة لخسارة الوزن والإحساس بوجود غازات في البطن.
  • وجود بقايا للديدان براز الفرد الذي يعاني من وجود الديدان في معدته.

وهنا تأتي الحاجة إلى شراء دواء الديدان، واستشارة الطبيب.

أقرا أيضا : دواء كحه للاطفال والكبار، وما تأثيره على الحامل؟

كيف تقتل الديدان في البطن؟

هناك بعض العقاقير الدوائية التي تقضي على ديدان المعدة لكن لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول أي دواء الديدان، حتى يتم تحديد حالة المريض ومدى تطورها ومن أهم دواء الديدان هو البرازيكوانتيل أو دواء النيتازوكسانيد، ويتم أخذ هذا العقار بمعدل مرتين يوميا للقضاء على الديدان بشكل كامل بالإضافة إلى أن هناك بعض الوصفات المنزلية لقتل الديدان من أهمها ما يلي:

  • عصير البصل الذي يتم استخدامه من خلال وضع حلقات البصل في كمية من الماء لفترة 12 ساعة متواصلة ثم إزالة الماء المتبقي ويتم وضع القليل من العسل على ماء البصل وتناولها قبل الإفطار بمدة 30 ساعة ثم يتم إعادة هذه الوصفة حتى يتم التخلص من الديدان نهائيا.
  • الزنجبيل ويتم تناول مغلي الزنجبيل لمدة 3 مرات يوميا حتى يتم قتل الديدان نهائيا.

ماهو علاج الدود في المؤخرة عند الكبار؟

يتم مواجهة الديدان في المعدة عن طريق العقاقير العلاجية أول عن طريق الوصفات الطبيعية والأعشاب ومن أهم العقاقير الدوائية لعلاج الديدان الميبيندازول وعقار الايفرمكتين أو استعمال العلاج الذي يوضع على فتحة الشرج بشكل مباشر للقضاء على بويضات الديدان أو اللجوء إلى العناصر الطبيعية مثل الجزر وأيضا جوز الهند لأنه يعمل على حماية الجسم من دخول الديدان إليه.

يستخدم الثوم في التخلص من الديدان باعتباره من المواد الغذائية القاتلة للديدان لأنه يخلص المعدة من كل الديدان والمواد السامة في الجسم.

أقرا أيضا : أفضل دواء للترجيع للصغار والكبار

 ما هي اعراض الديدان عند الكبار؟

هناك بعض العلامات الرئيسية التي تؤكد وجود الديدان عند الكبار والتي تتمثل في الآتي:

  • عدم النوم بشكل طبيعي و الإحساس بأوجاع في المعدة ووجود أوجاع شديدة في فتحة الشرج مع وجود رغبة في حك هذه المنطقة.
  • الإحساس بالالتهابات في المنطقة التي تحيط بفتحة الشرج ورؤية بعض الديدان في براز المريض .

اسم دواء الديدان للأطفال

يتباين نوع العقار الذي يتم تناوله للأطفال وفقا لنوع الديدان الذي يوجد في معدته فهناك بعض العقاقير الدوائية التي تأخذ في شكل شراب وأخرى في شكل أقراص ومن أهم هذه العقاقير كالآتي:

  • ميبيندازول الذي أفضل دواء للديدان لأعمار الأطفال ودواء بيرانتيل.
  • عقار زينتال بمعدل 400 مليجرام للأطفال الذي يتعدى عمر عامين
  • عقار زينتال سسبنشن للأطفال اقل من سنتين.

لكن لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل تناول العقاقير الدوائية القاتلة للديدان الذي يصف العلاج المناسب لحالة الطفل.

علاج الديدان للكبار

يتم مواجهة الديدان عند الكبار من خلال مجموعة من الوصفات الطبيعية والتي تتمثل في الآتي:

  • يتم علاج الديدان من خلال الأعشاب الطبيعية مثل البصل والثوم بالإضافة إلى الحمص والكزبرة والكرز والأناناس والقرنفل والكركم.
  • القرنفل ويتم وضع نصف ملعقة صغيرة مع القرنفل في ماء مغلي ويتم تناولها بشكل يومي حتى يتم القضاء على الديدان بشكل نهائي.

علاج الديدان الدبوسية للاطفال

تعتبر الديدان الدبوسية من أكثر أنواع الديدان انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كل دول العالم وهذا الشكل من الديدان يتسم باللون الأبيض ويصل طولها ما بين 6 إلى 13 ملليمتر وينتشر هذا النوع من الديدان في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج ومن أكثر الأعمار التي تصاب بمثل هذا النوع هم الأطفال قبل عمر المدرسة، ومن الجدير بالعلم أن بويضات الديدان الدبوسية يتم انتقالها من خلال ممارسة الجنس ومن الممكن أن تدخل الديدان في منطقة المهبل.

أقرا أيضا : دواء تلفسات دواعي الاستعمال والمحاذير والسعر

جرعة علاج الديدان للكبار

بالنسبة لتناول عقار ميبيندازول بمعدل 3 أيام ثم يتم ايقاف العلاج لمدة 15 أو 3 أسابيع  وتصل الجرعة الخاصة بعقار الديدان الدبوسية يصل إلى 100 ملجم.

جرعة تناول عقار بيرانتيل يتم تناولها لمدة 3 أيام متتالية بجرعة 1 جرام يوميا.

علاج الديدان بالماء والملح

يتم العلاج للديدان من خلال خلط الماء والملح وتناوله بشكل يومي حتى يتم القضاء على الديدان بشكل نهائي بالإضافة إلى تناول الشيح بشكل يومي لمدة 4 أسابيع ويعتبر علاج فعال للقضاء على الديدان نهائيا، ويتم استخدامه بشكل مؤقت في المنزل كدواء الديدان.

علاج ديدان البطن بالاعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب المتعددة التي تساعد على علاج الديدان والتي تتمثل في الآتي:

  • الثوم الذي يعد من الأعشاب الهامة في القضاء على الديدان الدبوسية لأنه يشتمل على عناصر غذائية تواجه المواد البكتيرية والفيروسية ويتم استخدام الثوم في حالة إصابة الأطفال بالديدان الدبوسية.
  • بذور القرع والذي يحتوي على عنصر كيوكوربيتاسين الطارد للديدان خصوصا الديدان الدبوسية ومن إضافة بذور الكتان معه للقضاء على الديدان نهائيا، ويعد من أكثر الأشياء المستخدمة كدواء الديدان.
  • بذور البابايا والتي تساعد على التخلص من الديدان الدبوسية ويمكن وضع القليل من العسل معها.
  • من الجدير بالعلم أنه عند تناول الأعشاب للقضاء على الديدان لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعمل على البعد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات.
  • الحرص على الاستحمام يوميا وتغيير الملابس الداخلية يوميا والحرص على تعقيم أجزاء المنزل والبعد عن حك المنطقة المحيطة بفتحة الشرج وتنظيف هذه المنطقة بصابون طبي خالي من المواد العطرية.

دواء الديدان مهم للغاية في كل بيت، حيث تعتبر مشكلة كبيرة خصوصا عند الأطفال فمعظمهم يصابوا بالديدان بالأخص في عمر ما قبل المدرسة وتسبب لهم أخطار كبيرة على الصحة ولقد عرضنا المعلومات الطبية عن الديدان وأسباب حدوثها وطريقة علاجها بالطرق الطبية والمنزلية والعديد من الأعشاب التي تساعد على قتل الديدان والبويضات التي تساعد على كثرة الديدان في مجرى القناة الهضمية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى