دواء رواتينكس rowatinex .. دواعي الاستعمال والسعر

موانع استعمال دواء رواتينكس rowatinex

دواء رواتينكس rowatinex ، يعتبر من أكثر الأدوية شيوعًا التي تستخدم في علاج أمراض المسالك التناسلية والبولية، وفيما يلي نتعرف بالتفصيل عن دواعي استعمال الدواء وتركيبه الدوائي، كما نتعرف على موانع استعمال الدواء والأعراض الجانبية التي قد تنتج عنه، بالإضافة إلى الجرعة المناسبة وسعر الدواء في الصيدليات.

ما هو دواء رواتينكس rowatinex ؟

يتكون دواء رواتينكس من عدد من المواد الفعالة منها أنيثول، سينيول، بينين، ومادة كامفين، وهي عبارة عن زيوت تساعد في تفتيت حصوات الكلى والحد من الآلام المصاحبة لها، بالإضافة إلى علاج التهابات المسالك البولية بسبب ترسب الأملاح والصديد، ينصح بتخزينه في درجة أقل من 25 مئوية بعيدًا عن الحرارة والضوء، كما يجب حفظه بعيدًا عن الأطفال.

دواعي استعمال دواء رواتينكس rowatinex

يصف طبيب المسالك البولية دواء رواتينكس في الحالات الآتية:-

كيفية تناول دواء رواتينكس rowatinex والجرعة المناسبة

يتوافر دواء رواتينكس في الصيدليات على شكل كبسولات، الجرعة المناسبة للبالغين والأطفال والمراهقين فوق 12 عام هي تناول كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات مع تناول كمية كافية من المياه، في حالة نسيان الجرعة يتم تعويضها فور تذكرها حتى إذا اقترب موعد الجرعة اللاحقة، بينما لا يسمح بتناول عدد كبسولات أكثر مرة واحدة لتعويض جرعة فائتة إذا حان موعد الجرعة الحالية.

موانع استعمال دواء رواتينكس rowatinex

يحذر استعمال الدواء إلا تحت إشراف طبي مباشر في الحالات الآتية:-

اقرأ أيضًا: دواء إيريوس aerius .. دواعي الاستعمال

الأعراض الجانبية لدواء رواتينكس rowatinex

قد يسبب تناول دواء رواتينكس بعض الآثار الجانبية والأضرار الشائعة، من بينها ما يلي:-

سعر دواء رواتينكس rowatinex

يتوافر دواء رولتينكس في الصيدليات على هيئة كبسولات سعر العلبة 39 جنيه تحتوي على شريطين يبلغ سعر الشريط الواحد نحو 19.5 جنيه.

هل دواء رواتينكس rowatinex مناسب للمرأة الحامل ؟

لا ينصح بتناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل خاصة في الثلاثة شهور الأولى إلا تحت إشراف طبيب النساء والتوليد المتابع للحالة، وذلك لتجنب أي أعراض جانبية أو مضاعفات قد تحدث بسبب تسرب المواد الفعالة عبر مشيمة الأم إلى الجنين، حيث أن هذا قد يسبب له أضرار صحية قد تصل إلى حد التشوهات البالغة.

هل دواء رواتينكس rowatinex مناسب للمرأة المرضعة ؟

لا يمكن استخدام الدواء للمرأة في فترة الرضاعة الطبيعية، ويرجع ذلك إلى احتمالية إفراز نسبة كبيرة منه في اللبن الذي يتغذى عليه الطفل، مما قد ينتج عنه أضرار جسيمة، ولتجنب ذلك يجب استشارة طبيب الأطفال الذي يقوم بالمنع أو السماح مع تحديد الجرعة المناسبة.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات الدوائية التي قد يحتاج المريض معرفتها عن دواء رواتينكس rowatinex ، والتي تشمل دواعي استعمال الدواء، والجرعة المناسبة، بالإضافة إلى موانع استعماله وآثاره الجانبية وسعره في الصيدليات، حيث أنه من أشهر الأدوية التي تستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية وتفتيت حصوات الكلى والحد من الآلام الناتجة عنها.

Exit mobile version